Ford F-150 Raptor 2021

  • 2021-02-04
  • 19:16

Ford F-150 Raptor 2021

كشفت "فورد" عن شاحنة "F-150" رابتر بجيلها الثالث، الذي يجمع بين القدرات العالية والدقة وتقنيات الاتصال المعززة، إضافة إلى تصميم خارجي جريء، مع مقدمة جديدة كلياً تبرز عرض الشاحنة وتمنحها مظهراً أكثر وقاراً، وغطاء محركاً يعبر عن القوة، وشبكة أمامية سوداء ومصابيح أمامية تمتد على طول جوانب الشاحنة.

قدرات عالية على مختلف المسارات

وتأتي "F-150 رابتر" الجديدة العالية الأداء على الطرقات الوعرة مزودة بنظام تروس بتصميم جديد ونظام تعليق خلفي خماسي جديد كلياً لتحسين حركة العجلات، وإعطاء المزيد من الثقة والقدرة على التحكم، ونظام امتصاص الصدمات من الجيل التالي من FOX™ المعزز بتقنية Live Valve™ والذي يتم التحكم فيه إلكترونياً، إضافة إلى إطارات قياس 35 أو 37 بوصة لمواجهة أقسى تضاريس المسارات الصحراوية.

وتم تزويد "رابتر" بمحرك EcoBoost® ثتائي الشحن التوربيني من الجيل الثالث سعة 3,5 لترات، عالي الأداء، يوفر للشاحنة عزم دوران منخفض في نطاق دورة المحرك عند الحاجة. وبفضل خزان الوقود الذي يأتي بسعة قياسية قدرها 36 غالوناً، يمكن للسائقين قطع مسافة تقدر بنحو 500 ميل للخزان الكامل من الوقود.

ويقترن ناقل الحركة الأوتوماتيكي من عشر سرعات والمعزز بأدوات التحكم من الجيل التالي مع علبة تروس مبتكرة لتحويل عزم الدوران حسب الحاجة. وتأتي الشاحنة مزودة بصورة قياسية بتروس تفاضلية خلفية قابلة للقفل الإلكتروني وترس تفاضلي أمامي محدود الانزلاق من طراز "تورسن" بمعدل سرعة دوران قدره 4:10. ويبلغ الحد الأقصى للحمولة الصافية 1400 رطل بزيادة قدرها 200 رطل عن الجيل السابق، بينما يرتفع الحد الأقصى لقوة القطر بمقدار 200 رطل ليصل إلى 8200 رطل.

كما زودت "رابتر" حسب الفئة بنظام توليد الطاقة المتكامل الحصري، الذي يتيح للعملاء استخدام شاحنتهم كمولد طاقة متنقل. ويمكن للعملاء طلب "رابتر" مع النظام المتوفر باستطاعة 2,0 كيلوواط لتشغيل الأدوات الكهربائية وأضواء التخييم وغيرها من المعدات.

أحدث التقنيات ووسائل الاتصال  

تضم "F-150 رابتر" مقصورة جديدة مزودة بأحدث التقنيات، وتتّسم بالراحة والأناقة. وجهزت بلوحة عدادات رقمية قياسية قابلة للتخصيص بقياس 12 بوصةً لعرض المعلومات والبيانات الضرورية كافة للسائق عند الحاجة. وتشمل التحديثات الإضافية المحتملة خرائط المسارات ونظام المساعدة على الانعطاف. وبفضل تطبيق FordPass المخصص للأجهزة المتحركة، يمكن لسائقي "رابتر" تشغيل أو فتح مركباتهم من مسافة بعيدة، إضافة إلى فحص ضغط الهواء في الإطارات وكمية الوقود والتحكم بالمزايا الجديدة المخصصة للشاحنات مثل إضاءة Zone Lighting، ونظام إنذار سرقة المقطورة Trailer Theft Alert، وأداة فحص إضاءة المقطورة Trailer Light Check ونظام توليد الكهرباء Pro Power Onboard، كما يمكن تطوير برنامج FordPass ليشمل وظائف مخصصة للرحلات في البرية.

أما نظام القيادة بحسب التضاريس الجديدة Terrain Management System، فيتيح للعملاء الاختيار من بين 7 خيارات من أنماط القيادة حسب تفضيلاتهم ووفقاً لظروف الطريق وحالة الطقس والتضاريس. وتشمل نمط الطرق المنزلقة Slippery ونمط السحب/القطر Tow/Haul، والعادي Normal، ونمط الطرقات الوعرة Off-Road، ونمط باجا Baja ونمط الزحف على الصخور Rock Crawl.

وتقدم الفئة المزودة بكاميرا بزاوية 360 درجة رؤية لمحيط الشاحنة من داخل المقصورة، أما الكاميرا الأمامية فتتيح لهم رؤية فورية لمسار الإطارات لإظهار مسار العجلات الأمامية والحدّ من الحاجة للتوقف للتعرف على الطريق أمامهم. ويمكن مشاهدة صور الكاميرا بدرجة 360 وكاميرا الرؤية الخلفية بسهولة عبر الضغط على الزر المثبت على لوحة العدادات.

ويساعد نظام Trail 1-Pedal Drive القياسي على تسهيل القيادة على الطرقات الوعرة خصوصاً خلال تسلق الصخور، حيث يتم تفعيل المكابح عند رفع القدم عن دواسة الوقود.

وتأتي "F-150 رابتر" مزودة بنظام التحكم بالمسار القياسي، الذي يعمل على غرار مثبت السرعة لكنه مخصص للطرقات الوعرة.

ويتمتع نظام SYNC® 4  القياسي بقدرة أعلى للتعرف على الصوت الطبيعي، ويضم أيضاً خرائط فورية ومعلومات قابلة للتخصيص عند الطلب، ويمكن توصيل الهواتف الذكية لاسلكياً بالنظام من دون الحاجة لسلك USB، وهو متوافق بالكامل مع Apple CarPlay™ وAndroid Auto™ وتطبيقات SYNC AppLink® مثل "ويز" و"فورد+أليكسا". وتضم الشاحنة نظام B&O Unleashed الصوتي من "بانغ أند أولفسين" والذي يتيح للمستخدمين تجربة صوتية غامرة تنسجم مع مغامراتهم المشوقة عبر 18 مكبر صوت.

سيتم تجميع شاحنة "F-150 رابتر" 2021 في مصنع "فورد" للشاحنات في ديربورن بميشيغان، وستتوفر في صالات العرض الصيف المقبل.