تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية

  • 2020-09-23
  • 12:22

تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية

  • القاهرة - "أوّلاً - الاقتصاد والأعمال"

وقّعت الدول المؤسسة لمنتدى غاز شرق المتوسط أمس في القاهرة على الميثاق الخاص بالمنتدى والذي بمقتضاه أصبح المنتدى منظمة إقليمية.

شارك في مراسم التوقيع، التي تمت بشكل افتراضي، وزراء البترول والطاقة في الدول الأعضاء أي كل من وزير الطاقة في مصر وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا والأردن بينما غابت فلسطين، غير إنّها تتمسك بعضوية المنتدى، وقد توقع الاتفاقية بشكل منفصل في وقت لاحق. وكانت فرنسا قد طلبت رسمياً في يناير الماضي الانضمام إلى عضوية المنتدى، فيما شاركت الولايات المتحدة أمس بصفة مراقب دائم.

وقد اتخذت المنظمة من القاهرة مقرّاً لها وهي تهدف إلى إنشاء سوق إقليمية للغاز وترشيد تكلفة البنية التحتية وتقديم أسعار تنافسية وذلك من خلال تطوير التعاون في مجال الغاز الطبيعي وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد. ويأتي انضمام مصر إلى منظمة غاز شرق المتوسط في إطار سعيها للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة.

وفقاً للمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية في مصر، يتطلّع المنتدى إلى عضوية دول أخرى في المنطقة تشارك الدول المؤسسة الأهداف نفسها لافتاً النظر إلى أن هذا المنتدى سيدخل التاريخ من خلال مساعيه الاستثنائية بجعل ثروات الطاقة دافعاً لإنهاء النزاع في المنطقة.

 

قطر: هل تشكّل المنظمة منافسة؟

 

هيمنت قطر على تصدير الغاز الطبيعي المسال منذ سنة 2006 بعد ان تخطّت اندونيسيا لتصبح المصدّر الأكبر للغاز الطبيعي المسال في العالم. وقد صدّرت سنة 2019 نحو 77.8 مليون طن وفقاً لتقرير 2020 World LNG Report الذي اعدّته منظمة الغاز العالمية (IGU)، وقد تلا قطر كل من استراليا، الولايات المتحدة، روسيا، وماليزيا.

لا شكّ أن المنظمة ستشكّل منافسة إقليميّة في المنطقة لقطر في السنوات المقبلة ولكن حدّة هذه المنافسة مرتبطة بشكل كبير بسرعة الأعضاء على تحقيق التناغم الأمثل لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد والبنية التحتية الذي يخوّلها تحقيق أهدافها.