المصارف السعودية بالربع الثالث: ارتفاع القروض 3 % وتراجع المخصصات 36 %

  • 2020-12-20
  • 10:22

المصارف السعودية بالربع الثالث: ارتفاع القروض 3 % وتراجع المخصصات 36 %

"ألفاريز آند مارسال": صافي هامش الفائدة واصل تراجعه إلى أدنى مستوياته خلال عدة أعوام

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

خلُصت ألفاريز آند مارسال في تقرير لها حول أداء المصارف السعودية خلال الربع الثالث من العام الحالي إلى أن معدلات القروض والسلف حققت نمواً بنحو 3 في المئة على أساس فصلي مقارنة بنمو بلغ نحو 1.9 في المئة خلال الربع الثاني، فيما سجل الدخل التشغيلي ارتفاعاً ملحوظاً قابله تراجع واضح في المخصصات بنحو 36.7 في المئة على أساس فصلي لتصل إلى 3.2 مليارات ريال، وهو ما أثر إيجاباً على النتائج، وكذلك، شهدت الودائع تحسناً طفيفاً مقارنة بالربع السابق، ويعود ذلك جزئياً إلى ارتفاع النشاط الاقتصادي بعد تخفيف إجراءات الإغلاق المرتبطة بالجائحة.

ولفتت ألفاريز آند مارسال النظر إلى ان هذه المؤشرات تحققت على الرغم من استمرار صافي هامش الفائدة في الانخفاض بشكل كبير، حيث بلغت نحو 3.02 في المئة، وهو أدنى مستوى لها خلال أعوام عدة بعد استمرار الانخفاض عوائد الائتمان. 

وتضمن التقرير قائمة 10 مصارف سعودية: شملت كلاً من البنك الأهلي التجاري، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، ومجموعة سامبا المالية، والبنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، ومصرف الإنماء، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة. 

 

تحسن الكفاءة 

وواصلت البنوك في المملكة تحسين مستويات كفاءتها، حيث تراجعت نسبة التكلفة إلى الدخل للربع الثالث على التوالي، مدفوعة بزيادة الدخل التشغيلي لنحو 6.5 في المئة على أساس فصلي، مشيرة إلى أن المصارف السعودية سجلت تراجعاً في نسبة التكلفة إلى الدخل على الرغم من زيادة النفقات التشغيلية خلال هذا الربع بنحو 4.6 في المئة على أساس فصلي، كما ساهمت في هذا الانخفاض. 

ارتفاع القروض إلى الودائع إلى نحو 86.9 في المئة 

مدفوعاً بإعادة افتتاح بعض القطاعات

أبرز اتجاهات الربع الثالث

  1. شهدت معدلات القروض والسلف لدى أكبر 10 مصارف سعودية في الربع الثالث من العام 2020 ارتفاعاً بوتيرة متسارعة بلغت نحو 3 في المئة، وسجلت الودائع نمواً بنحو 2.8 في المئة، وأوضحت ألفاريز آند مارسال أن افتتاح بعض القطاعات بعد الربع الثاني من العام الحالي ساهم في ارتفاع نسبة القروض إلى الودائع حيث بلغت نسبتها نحو 86.9 في المئة خلال الربع الثالث مقارنة مع نحو 86.7 في المئة خلال الربع الثاني.
  2. سجل الدخل التشغيلي ارتفاعاً بنحو 6.5 في المئة في الربع الثالث مقارنة بانخفاض بنحو 3.9 في المئة في الربع الثاني. وارتفع صافي دخل الفوائد بنحو 2 في المئة على أساس فصلي، حيث ساهم انخفاض أسعار الفائدة بتعويض الزيادة الهامشية في القروض والسلف. وشهد صافي دخل الرسوم ارتفاعاً بنحو 20 في المئة، إذ إن تخفيف إجراءات الإغلاق المرتبط بالجائحة أثّر على دخل الرسوم المتولدة عن أحجام الأعمال والبطاقات الائتمانية الجديدة.
  3. وشهد الدخل التشغيلي تفاوتاً في المصارف الفردية، حيث ارتفع الدخل التشغيلي بأسرع وتيرة للبنك الأهلي التجاري بلغت نحو 18.3 في المئة على أساس فصلي، بينما انخفض البنك السعودي البريطاني (ساب) بنحو 7.6 في المئة، مع انخفاض مؤشر تأمين البنك الوطني بنحو 0.7 في المئة على أساس فصلي.
  4. واصل صافي هامش الفائدة تراجعه مع وصول أسعار الفائدة إلى أدنى مستوى لها خلال أعوام عدة. وانخفض صافي هامش الفائدة بنسبة 3 نقاط أساس إلى 3.02 في المئة خلال الربع الثالث، وذلك بسبب انخفاض عائدات الائتمان بمقدار 19 نقطة أساس نتيجة لخفض أسعار الفائدة. وسجل البنك السعودي البريطاني (ساب) تراجعاً بصافي هامش الفائدة بنسبة 27 نقطة أساس على أساس فصلي، كما سجل بنك الرياض تراجعاً بنسبة 20 نقطة أساس.
  5. شهدت نسبة التكلفة إلى الدخل تحسناً طفيفاً للربع الثالث على التوالي من العام 2020 لتبلغ 34.3 في المئة بالمقارنة مع نسبة 34.9 في المئة خلال الربع الثاني. وارتفعت المصاريف التشغيلية بنحو 4.6 في المئة على أساس فصلي، ومع ذلك شهد الدخل التشغيلي ارتفاعاً سريعاً، وسجلت 6 مصارف من إجمالي المصارف العشرة تراجع نسبة التكلفة إلى الدخل لديها.
  6. سجل إجمالي المخصصات تراجعاً بنحو 36.7 في المئة في الربع الثالث على أساس فصلي مقارنة بالارتفاع الملحوظ في الربع الثاني. وانخفض مؤشر تكلفة المخاطر من 1.28 في المئة في الربع الثاني إلى 0.79 في المئة خلال الربع الثالث. بينما تراجعت نسبة التغطية بشكل أكبر لتصل إلى 144.1 في المئة نتيجة لارتفاع نسبة القروض المتعثرة بنسبة 3.6 في المئة على أساس فصلي.
  7. سجلت الربحية تحسناً مع زيادة الدخل التشغيلي وانخفاض المخصصات المدعومة بنسب العائد. وارتفع صافي الدخل بنحو 27.5 في المئة، نتيجة ارتفاع إجمالي الدخل التشغيلي بنحو 6.5 في المئة وانخفاض المخصصات، وانعكس ذلك على ارتفاع العائد على حقوق المساهمين إلى 13.2 في المئة مقارنة بنحو 10.3 في المئة خلال الربع الثاني. 

 

التوقعات المستقبلية 

وقال المدير العام ورئيس الخدمات المالية في شركة ألفاريز آند مارسال في الشرق الأوسط أسد أحمد: "على الرغم من أننا شهدنا تحسناً عاماً في الربحية هذا الربع، إلا أن التوقعات على المدى القريب للمصارف السعودية تبدو أقل تفاؤلاً. قد يكون لإعلان الحكومة السعودية لخفض الإنفاق في الميزانية بنسبة 7.5 في المئة في العام المقبل تأثير غير مباشر على قطاعات أخرى من الاقتصاد، كما نتوقع أن تظل أسعار الفائدة عند المستويات المنخفضة الحالية، مما قد يحد من نمو مؤسسة التأمين الوطني.

ومع ذلك، فإن المصارف السعودية تتمتع بمستويات متينة من الرسملة كما من المتوقع أن يوفر تمديد البنك المركزي السعودي لبرنامج تأجيل القروض حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل فرصة للاقتصاد للتعافي من تداعيات "كوفيد-19".