صافي أرباح "فيرتيغلوب" يبلغ 119 مليون دولار في الربع الأول 2024

  • 2024-05-14
  • 09:30

صافي أرباح "فيرتيغلوب" يبلغ 119 مليون دولار في الربع الأول 2024

سجلت شركة "فيرتيغلوب"، أكبر مصدر بحري في العالم لليوريا والأمونيا معاً، وأكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والرائدة في مجال إنتاج الأمونيا المستدامة، صافي أرباح بقيمة 119 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي.

وبلغت إيرادات الشركة 552 مليون دولار أميركي في الربع الأول من العام الحالي، فيما بلغت الأرباح المعدّلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 223 مليون دولار.

وتراجعت أسعار الأمونيا في الربع الأول من العام 2024 عن مستوياتها في الربع الرابع من العام 2023 بفضل التخفيف من حدة الاضطرابات في العرض وانخفاض أسعار الغاز مقارنة بالربع السابق، في حين تأثرت أسعار اليوريا باتجاهات متباينة، حيث حفّز الطقس الملائم ارتفاع الطلب في أميركا الشمالية، بالتزامن مع تأخر موسم الزراعة في أوروبا، بالإضافة إلى الطلب الأقل من المتوقع في الهند، والذي قابله جزئياً ارتفاع معدلات الطلب في مناطق أخرى مثل البرازيل وأستراليا.

 

توزيعات الأرباح وهيكل رأس المال

 

وأعلنت الشركة  في 31 آذار/مارس 2024، عن تسجيلها ديوناً صافية بقيمة 743.4 مليون دولار، ما يعني أن نسبة صافي الدين /الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدلة خلال الأشهر الـ 12 الماضية قد بلغت 0.8 ضعف، وهو ما يسمح للشركة بموازنة فرص النمو المستقبلية وتوزيع الأرباح، مدعومة بتوفر التدفق النقدي الحر وميزانية عمومية قوية.

 في نيسان/أبريل 2024، وافق مساهمو الشركة على توزيعات أرباح عن النصف الثاني من العام 2023 بقيمة 200 مليون دولار، أي ما يعادل 9 فلوس/سهم، تُدفع في أيار/مايو 2024. وبذلك، يصل إجمالي توزيعات الأرباح لعام 2023 إلى 475 مليون دولار، بما في ذلك أرباح النصف الأول من العام 2023 البالغة 275 مليون دولار والتي تم دفعها في الربع الرابع من العام 2023.

وتواصل "فيرتيغلوب" التزامها بتقديم المزيد من القيمة للمساهمين، والاستفادة من برنامج ومبادرات تحسين التكلفة والتصنيع لتعزيز توليد التدفقات النقدية والحفاظ على ميزانية عمومية قوية.

 

التركيز على التميز في العمليات التشغيلية

 

وفي هذا السياق، أشار الرئيس التنفيذي لشركة "فيرتيغلوب" أحمد الحوشي إلى تحقيق الشركة لأداء تشغيلي قوي خلال الربع الأول من العام 2024، وتحقيق زيادة بنسبة 5 في المئة على أساس سنوي في حجم المبيعات المنتجة لدى الشركة، مدفوعة بارتفاع الإنتاج وانخفاض المخزون، ما أدى إلى زيادة بنسبة 22 في المئة و1 في المئة في حجم مبيعات الأمونيا واليوريا المنتجة لدى الشركة على التوالي.

وأضاف الحوشي أن هذا الأداء القوي يعكس الجهود المكثفة التي بذلها فريق "فيرتيغلوب" تجاه تحقيق أهداف الشركة الاستراتيجية الرئيسية، عن طريق التركيز على التميز في العمليات التشغيلية والاستفادة من قدراتها التجارية واللوجستية، مشيراً إلى أنها حققت هذه النتائج الجيدة في بيئة تتسم بتقلبات السوق وانخفاض الأسعار في الربع الأول من العام 2024، بسبب انخفاض أسعار المحاصيل والطاقة وانخفاض الواردات من الهند وأوروبا، بالإضافة إلى تحسن العرض ورجوع بعض الطاقات الانتاجية للإنتاج في الفترات الأخيرة.

ولفت الحوشي النظر إلى أن "فيرتيغلوب" تواصل تحقيق تقدم جيد في برنامج تحسين كفاءة التكلفة، حيث تم بحلول نهاية آذار/مارس 2024 تنفيذ 60 في المئة من إجمالي الوفورات السنوية المستهدفة والتي تبلغ 50 مليون دولار، مضيفاً أن الشركة تسير على المسار الصحيح لتحقيق الهدف الكامل بحلول نهاية العام 2024.

وقال إن هناك إمكانية لتحقيق ما لا يقل عن 100 مليون دولار من الأرباح السنوية الإضافية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بحلول نهاية العام 2025 مقارنة بعام 2023، وذلك من خلال خطة تحسين التصنيع بما يؤثر إيجاباً على تحسين كفاءة الإنتاج واستهلاك الطاقة، مشيراً إلى أنه يمكن لهاتين المبادرتين معاً توليد ما يقرب من 150 مليون دولار من الأرباح الإضافية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بحلول نهاية العام 2025، أي ما يمثل زيادة بنسبة 15 في المئة تقريباً مقارنة بالأرباح المعدلة في العام 2023.