"المركز" مستشار ومدير سندات "سلطان"

  • 2023-05-14
  • 10:08

"المركز" مستشار ومدير سندات "سلطان"

أول إصدارٍ لسندات قابلة للتحويل إلى أسهم بالكويت

أعلن كل من شركة مركز سلطان للمواد الغذائية "سلطان" (المُصدر)، والمركز المالي الكويتي "المركز" (مستشار هيكلة ومدير إصدار) عن نجاح إتمام أول إصدارٍ لسنداتٍ قابلة للتحويل ومقومة بالدينار الكويتي بقيمة اسمية بلغت 9.65 ملايين دينار كويتي لمدة 10 سنوات. 

وجرى ذلك من خلال اكتتابٍ عبر الطرح الخاصٍ بسعر فائدة إجمالي ثابت قدره 8.0 في المئة سنوياً، يتم دفع جزء منه نقداً والباقي آجلاً على أساسٍ نصف سنوي. ويملك حملة السندات حق التحويل الاختياري  خلال السنوات الخمس الأولى من عمر السندات، إلى أسهم عادية في رأس مال الجهة المُصدرة (سلطان). ويأتي إصدار هذه السندات ضمن خطة إعادة الهيكلة المالية التي بدأتها "سلطان" منذ العام 2017، على أن يُستخدم صافي عائدات إصدار السندات لأغراض الشركة العامة.


تعزز الأداء وخطط التطوير 

وقالت الرئيس التنفيذي "لسلطان" خديجة أوبلا إن إصدار السندات القابلة للتحويل يشكل منعطفاً مهماً في مسيرة الشركة، مشيرة إلى أن نجاح هذه الخطوة يساهم في النهوض بمستقبل الشركة، كما وسيدعم المساعي لتعزيز الأداء المالي والمضي قدماً في خطط التطوير المختلفة، وأضافت أن إصدار هذه السندات يؤكد المكانة المتميّزة للسوق المالية الكويتية كوجهة استثمارٍ توفر فرصاً مبتكرة وجاذبة للمصدرين والمستثمرين على حدٍ سواء.

 

علي خليل: اسم "المركز" يرتبط بإصدار أول سندات قابلة للتحويل مقومة بالدينار


"المركز" والأسبقية 

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي "للمركز"، علي حسن خليل: "من منطلق دورنا كمستشار الهيكلة ومدير الإصدار الوحيد، فإننا نفتخر بأن يرتبط اسم "المركز" بإصدار أول سندات قابلة للتحويل مقومة بالدينار الكويتي في الكويت. ولقد ساهمت مكانة شركة "سلطان" كإحدى الشركات البارزة والعريقة في قطاع المنتجات الغذائية في الكويت في نجاح هذا الإصدار." وعبّر خليل عن امتنانه لهيئة أسواق المال على دعمها وتعاونها المستمر في إطلاق منتجات استثمارية جديدة ومبتكرة وتطوير سوق المال في الكويت.

تعاون مثمر 

 

بدوره، عبّر المدير المالي "لسلطان"، هيثم شلبي عن سعادته بالتعاون مع "المركز المالي الكويتي" (المركز)، حيث أثمر عن استكمال إصدار السندات بكفاءة في الوقت المناسب وبشروط عادلة لجميع الأطراف ذات العلاقة.


رشا عثمان الإصدار يعزز قدرات "المركز" على هيكلة منتجات مبتكرة

 

منتجات مالية مبتكرة 

 

أما نائب رئيس تنفيذي، إدارة الخدمات المصرفية الاستثمارية (أسواق المال والدخل الثابت) في "المركز" رشا عثمان فأوضحت أن إصدار السندات الجديدة يمثل تعزيزاً لقدرات "المركز" على هيكلة منتجات مبتكرة، كما إنه إضافةً قيّمة لسجل الشركة الحافل بالصفقات الكبرى وغير التقليدية الناجحة، التي مكنّت العملاء من الشركات في قطاعات عدة من تحقيق متطلباتهم المالية.

سجل حافل 

 

ولفتت النظر إلى أنه وبالإضافة إلى هيكلة أول سندات قابلة للتحويل مقومة بالدينار الكويتي، اشتمل السجل الحافل "للمركز" على هيكلة أول سندات مضمونة بمشاريع بنظام البناء والتشغيل والتحويل (BOT) في الكويت، وأول صكوك لشركة كويتية، وكذلك أول سندات ذات عائد مرتفع في الكويت. 
وأضافت أن فريق عمل "المركز" المتخصص في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية، والذي يتمتع بالخبرات والمعرفة والقدرات الاحترافية في تنفيذ الصفقات، هو العامل الأول الذي يمكننا من الاستمرار في تلبية احتياجات عملائنا من لاعبي سوق المال أو الشركات أو المستثمرين.