الإمارات: تفاهم بين "غسل الأموال" و"الرقابة النووية" لتبادل المعلومات عبر "فوري تِك"

  • 2022-12-20
  • 14:00

الإمارات: تفاهم بين "غسل الأموال" و"الرقابة النووية" لتبادل المعلومات عبر "فوري تِك"

وقّع المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الإمارات مذكرة تفاهم مع الهيئة الاتحادية للرقابة النووية لتسهيل تبادل المعلومات من خلال نظام "فوري تِك"، والذي يسمح بتأسيس إطار من التعاون يعزز تطبيق النظام وتشغيله، بالإضافة إلى تطوير الإجراءات المشتركة.

وبموجب الاتفاق، سيقوم الطرفان بتشارك المعلومات والبيانات من خلال نظام "فوري تِك"، في شأن مكافحة تمويل الانتشار، كما هو معتمد في معايير مجموعة العمل المالي "فاتف"، ومواجهة تمويل الإرهاب وغسل الأموال، وتطبيق العقوبات المالية المستهدفة، ومكافحة المنظمات غير المشروعة.

وقد زاد تسهيل مشاركة المعلومات بين الجهات المعنية من فعالية الجهود الوطنية في مكافحة تمويل الانتشار ومنع التهرّب من العقوبات.

وخلال المراحل الأولى من مذكرة التفاهم، ستقوم الهيئة الاتحادية بتنظيم ورش العمل والمنتديات لموظّفيها حول كيفية استخدام نظام "فوري تِك" بالإضافة إلى عقد جلسات التدريب المستمرّة، كما ستشارك الهيئة أيضاً بالمبادرات الحكومية الأوسع التي تشمل نظام "فوري تِك"، والذي يُعتبر نظاماً وطنياً لمشاركة المعلومات المتعلقة بحالات تمويل انتشار التسلّح وتطبيق العقوبات المالية المستهدفة، والذي يستخدم حالياً من قبل أكثر من 80 جهة حكومية.

الزعابي: مذكرة التفاهم ستعزز جهود الدولة في مواجهة تمويل الانتشار

وفي هذا السياق، أكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب حامد الزعابي أنّ مذكرة التفاهم هذه ستعزز جهود الدولة في مواجهة تمويل الانتشار وتطبيق العقوبات المالية المستهدفة.

وأضاف الزعابي أن انتشار أسلحة الدمار الشامل يبقى تهديداً أساسياً للاستقرار الإقليمي والعالمي، مشيراً إلى أن دولة الإمارات اتخذت خطوات كبيرة في هذا الشأن من أجل التخفيف من هذا التهديد مع الشركاء من الأمم المتحدة والعالم.