ماذا ينتظر البيتكوين في 12 مايو؟

  • 2020-05-10
  • 17:30

ماذا ينتظر البيتكوين في 12 مايو؟

  • حنين سلّوم

ظهرت البيتكوين سنة 2008 لتكون أوّل عملة رقمية مشفّرة لا مركزيّة، أي لا يصدرها بنك مركزي، ولاقت رواجاً كبيراً منذ تأسيسها وسط شريحة لا بأس بها من الطامحين إلى التعامل بحرية وموثوقية من دون قيود البنوك المركزية ومؤسسات الرقابة المالية حول العالم، وعلى الرغم من إصدار أكثر من خمسة آلاف عملة رقمية ما زالت البيتكوين تستقطب العدد الأكبر من المستثمرين في هذا المجال مشكلةً نحو 67 في المئة من القيمة السوقيّة للعملات الرقمية، كما استطاعت البيتكوين معادلة الدولار الأميركي للمرّة الأولى في شباط/فبراير 2011 وكادت أن تلامس العشرين ألف دولار في كانون الأول/ديسمبر 2017 عندما سجّلت القيمة الأعلى منذ تأسيسها وهي اليوم تساوي نحو 9.7 آلاف دولار. مع اقتراب موعد تخفيض معروض البيتكوين، ماذا ينتظر المستثمرون في الفترة المقبلة؟    

البيتكوين: ذهب العملات المشفّرة!

منذ تأسيس البيتكوين سنة 2008 من قبل مجموعة  Satoshi Nakamoto، التي لا تزال مجهولة الهويّة، تمّ تحديد كميّة المعروض الثابتة عند 21 مليون بيتكوين، وبما أنّ البيتكوين عملة مشفّرة، يتم إصدارها وفق عمليّة تعدين أو ما يعرف بال mining وهو ما يتطلّب حلاً خوارزميّة (algorithm) للتأكّد من صحّة المعاملة وإضافتها إلى سلسلة البيانات وفق تقنيّة الـ blockchain. كالذهب إذاً، يتم تعدين عملات البيتكوين وكالذهب أيضاً، معروض البيتكوين محدود وهذا ما يفترض أن يساهم برفع قيمة هذه العملة.  

يتم تعدين البيتكوين عبر المكافأة التي يحصل عليها الـ miners لحل الخوارزميّة، ولأنّ معروض البتكوين محدّد مسبقاً تنخفض المكافئة وفق نمط محدد وتنخفض إلى النصف كل أربع سنوات تقريباً.

12 أيار/مايو 2020: خفض المعروض للمرّة الثالثة

ومع دخول البيتكوين حيّز التنفيذ وبدء التعدين سنة 2009، كانت مكافئة حل الخوارزميّة تبلغ 50 بيتكويناً، وتزداد صعوبة الخوارزميّات وفقاً لمدى سرعة حلّها وذلك لضمان إضافة كتلة واحدة (block) إلى قاعدة البيانات العامّة (chain) كل عشر دقائق.  تنقسم المكافئة إلى النصف بعد إضافة 210 آلاف كتلة أي تقريباً كل أربع سنوات، ووفقاً لهذه الاستراتيجيّة سوف تصل قيمة المعروض إلى حدّها سنة 2140 وسوف تصل المكافئة إلى صفر بيتكوين.

 

إنخفضت المكافئة للمرّة الأولى سنة 2012 من 50 بيتكويناً إلى 25 ومن ثمّ سنة 2016 من 25 إلى 12.5 بيتكوين. وفي 12 من الشهر الحالي، ستنخفض هذه المكافئة إلى 6.25 بيتكوين ومن المتوقّع أن يترافق ذلك مع ارتفاع في قيمة العملة كما حصل في السيناريوين السابقين لأنّ إنخفاض المكافئة يعني انخفاضاً في إصدار العملات.

 

تخفيض المعروض للمرّة الأولى
السعر الأدنى (القاع) 21 نوفمبر 2011 2.29$
تخفيض مكافئة التعدين 28 نوفمبر 2012 12.56$
السعر الأعلى (القمّة) 4 ديسمبر 2013 1151$
المصدر: Kraken Intelligence

 في السيناريوين المشار إليهما كانت أسعار البيتكوين تبدأ في الارتفاع (bull) قبل نحو 12 إلى 18 شهراً من تاريخ تخفيض مكافئة التعدين وكانت الأسعار تتابع هذا الارتفاع لمدّة 12 إلى 18 شهراً بعد إتمام التخفيض لتصل إلى القمّة ومن ثمّ تنخفض، ومن المتوقّع أن نشهد تكراراً لهذا السيناريو هذه المرّة أيضاً.

أهميّة هذا الحدث وتداعياته

إنّ عمليّة تخفيض المكافئة أو معروض البيتكوين تعدّ أحد المتطلّبات الأساسيّة لتستوفي البيتكوين تعريف النقود، التي لا تخضع لتقلبات مفاجئة في القوة الشرائية على المدى الطويل، وبما أنّ المعروض ينخفض بنسبة 50 في المئة كل أربع سنوات فهو يتّبع disinflationary curve أو تخفيض معدّل التضخم، وبعد إتمام تخفيض المعروض للمرّة الثالثة بدءاً من 12 الحالي، سيكون نمو المعروض السنوي قد انخفض من 3.7 في المئة إلى 1.8 في المئة وهي المرّة الأولى الذي ينخفض فيها معدل نمو معروض البيتكوين إلى ما دون نسبة التضخم التي تستخدمها البنوك المركزيّة لعملتها والبالغة 2 في المئة.

على مرّ التاريخ، أثبت الذهب أنّه يحفظ القيمة بشكل أفضل من الأصول الأخرى العرضة للتضخم أو inflationary assets، وذلك لأنّه يحفظ قيمته بفضل ندرته، فهل تقبل البيتكوين الميزة نفسها؟ لمعرفة ذلك سنحتسب معدّل stock-to-flow وهو المعروض المتداول على الكميّة المضافة سنويّاً. 

SF Ratio نسبة التضخم
الأصول قبل 12 مايو بعد 12 مايو قبل 12 مايو بعد 12 مايو
الذهب 63.48 63.48 1.58% 1.58%
البيتكوين 27.55 55.94 3.63% 1.79%
المصدر: Karken Intelligence

وتجدر الإشارة إلى أنّه بعد تخفيض المعروض للمرّة الرابعة سنة 2024، سيتخطّى SF Ratio البيتكوين معدّل الذهب ليصبح الأكثر ندرة وهو ما سيساهم في رفع قيمة هذه العملات المشفّرة ويحّث الـ miners على حل الخوارزميّات.

في الواقع، إنّ التداعيات المباشرة لهذا الحدث تطال الـ miners بشكل خاص بحيث ستنخفض أرباحهم بنسبة 50 في المئة بعد 12 أيار/مايو وإنّ الطريقة الوحيدة للتعويص على الأقل جزءاً من هذه الخسارة هي عبر رفع رسوم المعاملات، وهو ما قد يخلق دافعاً عند الـ miners لحل الخوارزميّات والتحقق من صحّة المعاملات. ومن جهة المستثمرين، من المتوقّع أن ترتفع قيمة البيتكوين بعد 12 أيار/مايو مثلما شهدنا في السيناريوين الماضيين.

إخلاء مسؤولية: إنّ هذا المقال ليس بغرض تشجيع المستثمرين على شراء البيتكوين أو تخزينها.