مدينة خليفة الصناعية تطلق حزمة تسهيلات جديدة لدعم الشركات

  • 2020-05-08
  • 14:40

مدينة خليفة الصناعية تطلق حزمة تسهيلات جديدة لدعم الشركات

أطلقت مدينة خليفة الصناعية التابعة لموانئ أبوظبي حزمة تسهيلات اقتصادية جديدة تتيح وفورات تصل إلى 36 في المئة على رسوم الشركات في المنطقة الحرة، وقد تمّ تخصيص هذه التسهيلات لدعم أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة في مواجهة التباطؤ الاقتصادي العالمي.

وتأتي التسهيلات الاقتصادية الجديدة في إطار جهود حكومة أبوظبي وموانئ أبوظبي الرامية إلى تعزيز النشاط الاقتصادي في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا العالمية، وتتضمن هذه التسهيلات توفير ما يصل إلى 25 في المئة من رسوم التسجيل وتجديده وإعفاء كاملاً من دفع رسوم التأمين، وإعفاء من الرسوم لمدة شهرين لعمليات تجديد التسجيل كافة التي تتم قبل نهاية شهر جزيران/يونيو 2020.

وتضم التسهيلات الاقتصادية المقدمة 3 شرائح، حيث تقدم الشريحة الأولى وفورات بنسبة 25 في المئة من قيمة رسوم التسجيل والتجديد لثلاث سنوات، وتقدم الشريحة الثانية وفورات بنسبة 20 في المئة من قيمة رسوم التسجيل والتجديد لمدة عامين، أما الشريحة الثالثة فتقدم وفورات بنسبة 15 في المئة على رسوم التسجيل لمدة عام واحد.

وتمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة 98 في المئة من جميع الشركات المسجلة في إمارة أبوظبي، وتساهم بنحو 29 في المئة من إجمالي الناتج المحلي للإمارة، ونحو 44 في المئة من الدخل غير النفطي.

وقد سبق هذه التسهيلات العديد من المبادرات المماثلة التي أطلقتها موانئ أبوظبي لدعم المتعاملين معها في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية، والتي شملت إسقاط الغرامات المستحقة عن تأخير تجديد التراخيص في الربع الثاني من العام 2020 وتأجيل استحقاق رسوم الإيجار وتجميد العمل بنظام غرامات التأخير.

وفي معرض تعليقه على إطلاق حزمة التسهيلات الجديدة، أوضح المدير التجاري في مدينة خليفة الصناعية خالد المرزوقي أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل محوراً رئيسياً في مسيرة التنمية في إمارة أبوظبي، مضيفاً أن دعم نمو تلك الفئة الاقتصادية المهمة هو من ركائز استراتيجية مدينة خليفة الصناعية.

وأشار المرزوقي إلى أنه إنطلاقاً من دورها الريادي في تمكين قطاع التجارة والصناعة والخدمات اللوجيستية، لا تقتصر مسؤوليات مدينة خليفة الصناعية على منح المتعاملين معها مميزات تنافسية، ولكن تمتد أيضاً إلى دعمهم في الأوقات الصعبة لتخطي الأزمات، وتمكينهم من مواصلة تطوير أعمالهم.