نيوم تطلق مدينة "ذا لاين" المعززة بالذكاء الاصطناعي

  • 2021-01-11
  • 10:34

نيوم تطلق مدينة "ذا لاين" المعززة بالذكاء الاصطناعي

أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد السعودية رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، مشروع مدينة "ذا لاين" في نيوم التي ستضم مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم.

ستعمل "ذا لاين" على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 48 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي في حلول العام 2030.

وفي هذه المناسبة، صرّح الأمير محمد بن سلمان، قائلاً: "نحن بحاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية، وبصفتي رئيس مجلس إدارة نيوم أطلق "ذا لاين"، المدينة المليونية بطول 170 كم، تحافظ على 95 في المئة من الطبيعة في أراضي نيوم، لأنها ستكون بلا سيارات وشوارع، وبلا انبعاثات كربونية".

إقرأ:
السعودية: استعدادات مكثفة لفتح سوق السياحة

الإنسان محور المجتمعات

وأضاف أن المدينة ستعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيسي، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 150 عاماً، مما يعزز جودة الحياة، ويضمن الوصول إلى مرافق الخدمات الأساسية كافة بما في ذلك المراكز الطبية والمدارس ومرافق الترفيه فضلاً عن المساحات الخضراء، وستجعل حلول المواصلات الفائقة السرعة التنقل أسهل.

وستُدار مجتمعات "ذا لاين" بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التواصل، وستكون المجتمعات مترابطة افتراضياً في ما بينها، حيث سيتم تسخير نحو 90 في المئة من البيانات لتعزيز قدرات البنية التحتية.

وستعتمد المدينة بالكامل على الطاقة النظيفة مع الحرص على تحقيق مستقبل إيجابي للكربون، وستكون "ذا لاين" بيئة جاذبة للمبدعين وروّاد الأعمال والمستثمرين.

يذكر أن بدء تطوير "ذا لاين" سيتم خلال الربع الأول من العام 2021، إذ تشكل جزءاً مهماً من أعمال التطوير المكثفة الجارية في نيوم، ويعدّ المشروع أحد المشروعات العملاقة ضمن المحفظة الاستثمارية المتنوعة لصندوق الاستثمارات العامة.