دبي: بورصة جديدة لدعم الشركات الناشئة وتمويلها

  • 2020-10-28
  • 09:11

دبي: بورصة جديدة لدعم الشركات الناشئة وتمويلها

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

أطلق ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، سوقاً جديدة (بورصة) باسم "سوق ناسداك دبي للنمو"، تحت مظلة "ناسداك دبي"، هدفها مساعدة وتحفيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة على تحقيق النمو، من خلال زيادة رأس المال عبر الاكتتاب العام الأولي.

وتعتزم "ناسداك دبي" البدء بتشغيل السوق الجديدة أوائل العام المقبل، إضافة إلى الاكتتابات الأولية الأولى، وقد قام عدد من الشركات بتعيين مستشارين لبدء عملية الاكتتاب العام، وتم تسهيل إنشاء هذه السوق، من خلال تطوير الإطار التنظيمي الداعم للبورصة، الذي أعلنت عنه سلطة دبي للخدمات المالية في نيسان/ أبريل 2020، بعد التشاور مع المشاركين في السوق.

 

 

إقرأ: 
ما مصير "ناسداك" بعد إلغاء إدراج "موانئ دبي العالمية"؟

 

إدراج مُبسط

 

وستمكن "سوق ناسداك دبي للنمو" الشركات الصاعدة من تحقيق إدراج مُبسط وفاعل من حيث الكلفة في البورصة الدولية في المنطقة، ولن تقتصر السوق الجديدة على إدراج شركات إماراتية فقط إنما شركات من جميع أنحاء العالم لمساعدتها على التوسع على الصعيدين الإقليمي والدولي، كذلك ستوفر فرصة الإدراج للشركات الصغيرة والمتوسطة، إذا كانت قيمتها أقل من 250 مليون دولار، كما ستمكن الشركات المؤهلة من التقدم بطلب إدراج بعد مرور سنة على تأسيسها، مقارنة بثلاث سنوات بالنسبة الى سوق "ناسداك دبي".

وكما هي الحال في سوق الأسهم الرئيسية، ستسمح "سوق ناسداك دبي للنمو" لأصحاب الشركات بتنفيذ الاكتتاب العام الأولي مع بيع حصة تعادل 25 في المئة أو أكثر من أسهم شركتهم، ما سيمكّنهم من الحفاظ على أغلبية الأسهم، كما إن الشركات غير المؤهلة للاكتتاب العام ستتمكن من الانضمام إلى قطاع السوق الخاص التابع لسوق ناسداك دبي للنمو، حيث تحفظ أسهم الشركة في مركز ناسداك دبي لإيداع الأوراق المالية. وقد صُمّم هذا النظام لمنح المستثمرين الثقة ونقل الشركة إلى بيئة تبادل استعداداً للإدراج المحتمل.

 

الشيخ حمدان بن محمد:

الشركات الصغيرة والمتوسطة محرك ديناميكي رئيسي لاقتصادنا الوطني

 

وتعليقاً على هذه الخطوة، أكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل محركاً رئيسياً وديناميكياً لاقتصادنا الوطني، مشيراً إلى أن إطلاق سوق ناسداك دبي للنمو هو خطوة استراتيجية ستدعم هذا القطاع الحيوي بفتح آفاق جديدة أمام شركاته، عبر تزويدها بمصادر استثمار تعينها على توسيع نشاطها وتعزيز جاذبيتها في الأسواق العالمية، لافتاً الانتباه إلى قيمة دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وأثره في زيادة الإسهام في مجمل التنمية الاقتصادية، والاستثمار في المواهب والتوظيف، وخلق فرص عمل جديدة، وتحفيز روّاد الأعمال للمبادرة والابتكار.

 

عيسى كاظم: نقطة تحول لأسواق رأس المال في دبي

 

 

بدوره، أشار محافظ مركز دبي المالي العالمي، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي عيسى كاظم، إلى أن إطلاق سوق ناسداك دبي للنمو، يمثل نقطة تحوّل بالنسبة إلى أسواق رأس المال في دبي والمنطقة ككل، وذلك عبر دعم الشركات التي تسعى إلى الإدراج من مختلف دول العالم، لتوسيع مجال أعمالها والبروز إقليمياً وعالمياً، موضحاً أن السوق الجديدة ستلعب دوراً رئيساً في مستقبل سوق رأس المال وفي توجيه الاستثمار إلى الشركات لتمكينها من النجاح في جميع مراحل عملها.


حامد علي: تصميم جديد بأسلوب استراتيجي لجذب الشركات

 

 

 

 

إلى ذلك، تحدث الرئيس التنفيذي لبورصة "ناسداك دبي" نائب الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي حامد علي، عن تصميم السوق الجديدة الذي تم بأسلوب استراتيجي لجذب مجموعة واسعة من الشركات من قطاعات حيوية ومناطق جغرافية مختلفة، موضحاً أن السوق ستسهم في خلق فرص استثمارية جذابة للمستثمرين للإسهام في تلك الشركات، وذلك إضافة إلى الدور الذي ستقوم به المنصة في دعم النمو الاقتصادي على المستويين الإقليمي والدولي.

 

هلال سعيد المري: خطوة مهمة لنجاح حي دبي للمستقبل

 

 

بدوره، قال مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري وسلطة مركز دبي التجاري العالمي، هلال سعيد المري، إن "إطلاق سوق ناسداك دبي للنمو خطوة مهمة لنجاح حي دبي للمستقبل، مشيراً إلى أن السوق ستسهم، من خلال تمكين المؤسسات القائمة على الابتكار من الحصول على رأس المال الجديد والتمويل، في تعزيز كفاءة المنظومة المتكاملة لحي دبي للمستقبل والبنية التحتية لتطوير الأعمال للشركات الناشئة والجديدة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

 

خلفان جمعة بلهول: تعزيز الروح الإبداعية والتفكير الابتكاري

 

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، خلفان جمعة بلهول، إنه ستكون لسوق ناسداك دبي للنمو أثرها الواضح في تعزيز الروح الإبداعية والتفكير الابتكاري ودعم روّاد الأعمال والشركات الناشئة.