بنك الإمارات الإسلامي: إدراج صكوك بـ 500 مليون دولار في ناسداك دبي

  • 2020-10-07
  • 10:16

بنك الإمارات الإسلامي: إدراج صكوك بـ 500 مليون دولار في ناسداك دبي

أدرج بنك الإمارات الإسلامي صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار في بورصة ناسداك دبي، وقد قرع رئيس مجلس إدارة الإمارات الإسلامي ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة الإمارات دبي الوطني هشام عبد الله القاسم، جرس الافتتاح بهذه المناسبة.

وبهذا الإدراج، ترتفع قيمة الصكوك الحالية لبنك الإمارات الإسلامي في البورصة إلى 1.5 مليار دولار، إثر إدراجين في العام 2016 بقيمة 750 مليون دولار و250 مليون دولار.


إقبال وعائد 

 

وكان بنك الإمارات الإسلامي أصدر صكوكاً بعائد 1.827 في المئة، وهو أدنى معدل ربح لصكوك يصدرها بنك إماراتي منذ 10 سنوات، واستقطب الإصدار طلبات بما يعادل 2.4 ضعف المبلغ المطلوب.

وقال رئيس مجلس الإدارة هشام عبد الله القاسم إن الإقبال الكبير على الصكوك من قبل المستثمرين يعكس الثقة العميقة بأساسيات الأعمال السليمة للبنك، واستراتيجية نموه رغم تقلبات السوق، وأضاف أن إدراج الصكوك في بورصة ناسداك دبي، يدعم روابط البنك بالمستثمرين على مستوى العالم. 


دبي والاقتصاد والإسلامي

 

من جهته، قال محافظ مركز دبي المالي العالمي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي عيسى كاظم إن الإصدار يؤكد نجاح بنك الإمارات الإسلامي وقطاع الصكوك، وكذلك مرونة دولة الإمارات في مواجهة تحديات العام الحالي، وأكد أن إمارة دبي تواصل تعزيز دورها في مجال الصكوك كجزء من مبادرات التحول إلى عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي.

أما رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي عبد الواحد الفهيم، فأوضح أن سوق الصكوك في البورصة حققت خلال العام الحالي ازدهاراً لافتاً، حيث بلغ إجمالي الإدراجات الجديدة نحو 11.9 مليار دولار، بزيادة 15 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغت القيمة الاسمية للصكوك المدرجة حالياً في دبي 73.99 مليار دولار.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات الإسلامي صلاح محمد أمين إن السيولة الناتجة عن الصكوك تساهم في تسريع تطوير الإمارات الإسلامي المستمر لمنتجاته المتوافقة مع الشريعة والتي صممت لخدمة الأفراد والشركات الصغيرة والكبيرة.

من جهته، لفت الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي ونائب الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي حامد علي النظر إلى أن الإقبال الإيجابي على صكوك بنك الإمارات الإسلامي يعكس مكانة المصرف كواحد من المؤسسات المالية الإسلامية الرئيسية، وأضاف أن بورصة ناسداك دبي تواصل تعزيز خدمات الإدراج وما بعد الإدراج لمصدري الصكوك الإماراتيين والإقليميين والدوليين، ولاسيما مع تنامي ملاءمة وحيوية استخدام هذه الفئة من الأصول كوسيلة لزيادة رأس المال.