السعودية: إطلاق شركة "SpaceGuardian" لتحليل صور الأقمار الصناعية عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي

  • 2024-02-19
  • 11:29

السعودية: إطلاق شركة "SpaceGuardian" لتحليل صور الأقمار الصناعية عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي

أطلقت شركة "SpaceKnow" الأميركية المتخصصة في تحويل البيانات الفضائية إلى معلومات استخباراتية قابلة للتنفيذ، شركة " SpaceGuardian" كأول شركة معتمدة في مجال تحليل صور الأقمار الصناعية باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في السعودية.

ووقع اتفاقية المشروع المشترك رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "الواجهة الأمامية المحدودة" والشريك المؤسس لشركة " SpaceGuardian" ماجد بن فهد الغسلان، والرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة "SpaceKnow" جيري جافورنيكي، وذلك خلال المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول 2024، الذي عقد في الظهران بالسعودية في الفترة من 12 إلى 14 شباط/فبراير الحالي.

وتشكل هذه الاتفاقية نقلة نوعية في مجال صور الأقمار الصناعية والتحليل القائم على الذكاء الاصطناعي، وتساهم في تمكين مختلف القطاعات في المملكة، حيث تتخصص "SpaceGuardian" في تطبيق الذكاء الاصطناعي للتعلم الآلي على صور الأقمار الصناعية لتسهيل الأنشطة الاقتصادية، وتحليل الطاقة والسلع، والتقييم البيئي، وتتبع تقدم البناء، وغيرها.

يقدم نهج "SpaceGuardian" المبتكر لتحليل صور الأقمار الصناعية بتقنيات الذكاء الاصطناعي عدداً كبيراً من التطبيقات لقطاعات متنوعة، حيث إنه من خلال تسخير خوارزميات التعلم الآلي، ستوفر الشركة رؤى وتحاليل شاملة حول مختلف جوانب الأنشطة الاقتصادية، والسلع الخاصة بالطاقة والدفاع والاستخبارات والاستدامة البيئية والبناء والعقارات. وقد صمم هذا النهج خصيصاً من أجل تسهيل عمليات اتخاذ القرارات المجدية للأطراف المعنية في كل قطاع.

وتسمح تقنية "SpaceGuardian" المتطورة بمراقبة مشاريع البناء في الوقت الفعلي، وتقديم تحديثات حول معايير التقدم والسلامة في الوقت المناسب من خلال التحليل المستمر لصور الأقمار الصناعية إلى جانب إمكانات التعلم الآلي. ويعزز هذا النهج الاستباقي كفاءة إدارة المشروع ومعايير السلامة، مما يضمن النتائج المثلى.

وبالإضافة إلى الإشراف على مشاريع البناء، تشمل حلول "SpaceGuardian" التخطيط المدني وتقييم النشاط الاقتصادي للمدن. فمن خلال تحليل صور الأقمار الصناعية، تمكن الشركة السلطات من اتخاذ قرارات مجدية في ما يتعلق بتطوير البنية التحتية وتخصيص الموارد، وتعزيز النمو والتنمية المستدامين. وتستطيع الشركة تلبية الحاجة الملحة لإدارة حركة المرور بشكل فعال من خلال دمج صور الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي، وتوفير تحاليل حيوية حول أنماط حركة المرور ونقاط الازدحام، وتمكين السلطات من التدخل الهادف وتحسين أنظمة النقل لتعزيز الكفاءة والسلامة.

 

تغيير البنية التكنولوجية والصناعية في السعودية

 

 

وفي هذا السياق، قال الشريك المؤسس لشركة "SpaceGuardian" ماجد بن فهد الغسلان إن إطلاق هذه الشركة يمثل نقطة تحول مهمة نحو تغيير البنية التكنولوجية والصناعية في المملكة، مشيراً إلى أنها بصفتها الشركة الأولى المخصصة في تحليل صور الأقمار الصناعية المعززة بتقنية الذكاء الاصطناعي، فإنها ملتزمة، عبر هذه الشراكة، بدفع عجلة الابتكار وإرساء دعائم عصر جديد من التحول الرقمي في المملكة.

وأضاف الغسلان أن هذا التعاون الاستراتيجي لن يؤدي إلى تسريع النمو وتعزيز جهود التنويع الاقتصادي وتنمية المواهب المحلية ودفع الابتكار فحسب، بل سيساهم أيضاً في تطوير قطاع الفضاء المزدهر ودعم إنشاء وكالة فضاء قوية في المملكة، مشيراً إلى أنه من خلال مجموعة شاملة من الخدمات التي تلبي احتياجات جميع الصناعات والقطاعات، فإن "SpaceGuardian" مستعدة لدفع الابتكار والكفاءة بطريقة غير مسبوقة في المملكة.

 

استقطاب الابتكارات الرائدة إلى المملكة

 

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة "SpaceKnow" جيري جافورنيكي إن ماجد الغسلان له إسهامات بارزة في استقطاب الابتكارات الرائدة إلى المملكة، مما جعل التعاون معه الخيار الأمثل لتوسيع نطاق أعمال الشركة في السوق السعودي.

وعبّر عن حماسه لتغيير ملامح سوق التحليلات الجغرافية المكانية بدعم من الذكاء الاصطناعي، وذلك بإدخال التقنيات الفريدة في مجالات متنوعة، تتراوح بين متابعة البنية التحتية وإدارة انبعاثات الكربون إلى التطبيقات في المجال الأمنية.