بن زرعة من تمارا: نتطلع إلى التوسع نحو بلدان الخليج

  • 2021-06-10
  • 13:42

بن زرعة من تمارا: نتطلع إلى التوسع نحو بلدان الخليج

  • رانيا غانم
بن زرعة من تمارا: نتطلع إلى التوسع نحو بلدان الخليج

تمكن الثلاثي عبدالمجيد الصيخان وعبد المحسن البابطين وتركي بن زرعة جنباً إلى جنب من بناء شركة من أسرع الشركات الناشئة نمواً في السعودية. تمارا، التي ترافقت انطلاقتها مع انتشار جائحة كورونا في العام 2020 وتقدم خدمة "إشتر الآن وادفع لاحقاً" نجحت في إغلاق جولة تمويلية أولية هي الأكبر من نوعها في فئتها إقليمياً قدرت قيمتها بنحو 110 ملايين دولار، وتمكنت من تحقيق نمو غير مسبوق، وفي أقل من عام أسست فريق عمل من 80 شخصاً، ويتطلع المؤسسون إلى المزيد من النمو والتوسع إلى بلدان الخليج.

يعزو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للأعمال في منصة التقنية المالية تمارا في حوار إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال" هذا النمو المتسارع إلى الجهود الكبيرة التي بذلت بهدف ضمان سرعة تصميم وتنفيذ المنتج وطرحه في الأسواق. ويقول: "لم تكن مهمتنا سهلة في ظل المنافسة الكبيرة بين شركات التقنية المالية في السوق السعودية، لكننا تمكنا من تحقيق نمو شهري بمعدل 170 في المئة منذ انطلاقتنا في بداية العام 2020". ويضيف: "لن نكتفي بهذا القدر من النمو، إذ لا تزال الفرص والإمكانات كبيرة جداً لتقديم الخدمات المالية التقنية لقطاعي التجزئة الإلكترونية والتقليدية".


وجود مستثمر أجنبي له ميزات تفاضلية

اللافت في الجولة التمويلية التي أغلقتها تمارا أخيراً هو وجود مستثمرين أجانب وتحديداً شركة Checkout العالمية المتخصصة في تقديم حلول الدفع الرقمية. ويؤكد بن زرعة في هذا الإطار، أن وجود شريك أجنبي استراتيجي ومتخصص في مجال التقنيات المالية له ميزاته التفاضلية، ويضيف: "نعمل جنباً إلى جنب مع Checkout لتقديم خدمات تواكب وتلائم متطلبات العميل والتاجر، بحيث نعمل لبناء منصة متكاملة تشمل جميع الحلول التي قد يطلبها العميل". لا تألو Checkout جهداً لتؤمن الدعم الاستراتيجي لتمارا، "نتعلم من فريقها الكثير ومن الأخطاء التي وقعوا فيها سابقاً"، لكن بن زرعة لا يغفل دور المستثمرين والصناديق الجريئة المحلية التي قدمت لتمارا كل الدعم، وساهمت إلى حد كبير في نموها وتوسعها.  

 إقرأ: 

المزروعي: المؤسسات المالية التي لن تتبنى التقنيات الرقمية ستخرج من السوق

نموذج مصمم محلياً وليس مستنسخاً

تتمتع خدمات تمارا بميزات تفاضلية عن غيرها من شركات الفنتك وتتمثل وفق بن زرعة بمحاكاتها لحاجات المستهلكين والعملاء في السوق السعودي. ويضيف: "لم نقدم على استنساخ نموذج عمل لشركات عالمية ناجحة، إنما ما فعلناه هو الاستماع إلى حاجات السوق والنظر إلى المشاكل التي تواجه العميل والعمل على إيجاد حل لكل مشكلة". وانطلاقاً من هذا الواقع، قدمت الشركة منتجاً يتمثل باستبدال الدفع النقدي عند الاستلام بالدفع الرقمي، إذ إن الدفع النقدي يعتبر مشكلة كبيرة تواجه المنطقة، حيث يشكل 40 إلى 70 في المئة من عمليات الدفع للتسوق الإلكتروني.

 

الجائحة وتداعياتها

لطالما سرّعت جائحة كورونا تبني المستهلكين لخدمات التسوق والدفع الإلكتروني، وفي هذا السياق يؤكد بن زرعة التغير الكبير في تصرفات المستهلكين خلال العام الأخير، إذ بات ثمة تقبل أكبر للمدفوعات الإلكترونية، وهذا بدوره سرع نمو شركات الفنتك. ويلفت النظر إلى أن جزءاً كبيراً من التجار التقليديين تبنوا التحول الرقمي واعتمدوا وسائل الدفع الرقمية، ولكن عادت المشكلة ذاتها لتلوح في الأفق بعد عودة الأمور جزئياً إلى طبيعتها، وعاد التجار لعرض خدمة الدفع عند الاستلام، لذا "ثمة طريق طويل أمامنا". ويضيف: "ثمة مشكلة ثقة بين المستهلك والشركات اللوجيستية، لكن بوجود شركة مثل تمارا ستسهل على التاجر والعميل وتقلل من نسبة الدفع النقدي"، وقد لمست تمارا انخفاضاً ملموساً في نسبة الدفع عند الاستلام يقدر بنحو 10 في المئة. الأمور بحاجة إلى وقت لكن حجم الفرص كبير جداً".

 قد يهمك: 

هايبر باي نحو التوسع إلى أسواق جديدة

تطلعات توسعية عالمية

في جعبة المؤسسين الكثير من المشاريع والإنجازات التي يتطلعون إلى تحقيقها، ويؤكد بن زرعة أنه سيتم الاستفادة من الاستثمار لبناء وتطوير منتجات وخدمات جديدة تواكب تطلعات التجار والعملاء. ويضيف: "سندرس خطواتنا جيداً للتوسع في أسواق جديدة في الخليج، وتصميم منتجات مخصصة لتلك الأسواق تلائم احتياجات العملاء فيها".

 

انتقاء الشركاء وتنويعهم

ويخلص بن زرعة إلى القول إن تمارا تتطلع إلى المزيد من الاستثمارات، ولا تنظر إلى الربحية في الوقت الحاضر، ويضيف: "بإمكاننا أن نكون شركة مربحة من الغد إنما هذا ليس هدفنا حالياً، ونتطلع إلى الاستحواذ على حصة أكبر في السوق والريادة في السوق والربحية ستأتي لا محال".

ويختم بن زرعة بنصيحة رواد الأعمال على ضرورة انتقاء اختيارهم للشركاء، لأنها من أهم عوامل النجاح، وأن يكون لكل شريك خلفية مختلفة عن الأخرى.

إقرأ أيضاً:

تابي السعودية: نمو لافت في الطلب على خدمات الدفع الرقمية