تابي السعودية: نمو لافت في الطلب على خدمات الدفع الرقمية

  • 2020-12-01
  • 07:00

تابي السعودية: نمو لافت في الطلب على خدمات الدفع الرقمية

حوار مع المدير العام في شركة تابي السعودية عبد العزيز بن سجاء

  • رانيا غانم

خلال فترة وجيزة لا تتجاوز العام الواحد، استطاعت منصة تابي للتقنية المالية أن تحقق نجاحاً كبيراً وشهرة واسعة في السوقين الإماراتية والسعودية، وأن تصبح خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقاً" التي تقدمها حلاً مثالياً للكثير من التجار والمنصات الإلكترونية والأفراد على حد سواء تسهل عليهم عملية البيع والشراء.

انطلقت تابي في الامارات في شباط 2020، ودخلت السوق السعودية في حزيران الماضي، محققة نمواً تخطى المئة في المئة شهرياً. وتقدم تابي وسيلة دفع آمنة تتيح للزبائن إمكانية دفع المستحقات أو قيمة الفاتورة بعد 14 يوماً من عملية الشراء أو تقسيطها على دفعات مقسمة لمدة ثلاثة شهور. ويشير المدير العام لشركة تابي في السعودية عبد العزيز بن سجاء في حديث إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال" إلى أن تلك الخدمة تساعد الأفراد الذين يحملون بطاقة "مدى" في الحصول على ائتمان فوري وإتمام عملية الدفع بطريقة سهلة ومرنة، حتى في حال لم تكن لديهم بطاقات ائتمانية أو دائنة.   

 

كورونا... دفعة إلى الأمام

أعطت جائحة كورونا شركات الفنتك دفعة قوية إلى الأمام وساهمت سياسات الحجر والإغلاق التام في زيادة الطلب على عمليات الدفع الرقمية، إذ توقف البيع نهائياً لدى الشركات التي ليس لديها منصات إلكترونية. وفي حين كان الدفع عند الاستلام يشكل نحو 70 في المئة من وسائل الدفع، انخفضت هذه النسبة إلى 40 في المئة خلال كورونا، وفق بن سجاء، متوقعاً أن يستمر هذا التوجه لأن المشاكل الناتجة عن الدفع عند الاستلام كثيرة جداً وغالباً ما تفضي إلى إعادة الشحنات، مؤكداً أن عمليات الدفع الرقمية تساهم في حل جميع تلك المشاكل. ويوضح أن الجائحة سرعت اعتماد المدفوعات الرقمية وحثت أصحاب المنصات الإلكترونية على تبني حلول الدفع الرقمية والارتباط بتابي.

وعن العلاقة التي تربط تابي بالمصارف، فيشير بن سجاء إلى أنه لا علاقة مباشرة تربط الشركة بالمصارف، إذ إن الحسابات والمبالغ التي يدفعها الزبائن يتم تسويتها مع المصارف كل أسبوعين. ويضيف: "صحيح أن المصارف تقدم الخدمات الائتمانية ذاتها، لكن الميزة التفاضلية لتابي هي الموافقة الفورية على منح الائتمان والطريقة السهلة والمرنة المعتمدة لعملية الشراء، وفي حين تتطلع المصارف إلى تقديم مبالغ كبيرة، تتراوح المبالغ التي تقدمها تابي من عشرة ريالات إلى ثلاثة آلاف ريال.

إقرأ: 
شراكة بين منصتي "تابي" و"سلة" لتأمين وسائل دفع لتجار التجزئة

نقل الخبرة من الإمارات إلى السعودية

ويشير بن سجاء إلى أن النمو في السعودية كان من خلال متاجر إماراتية مرتبطة مع تابي ومتواجدة في السعودية مثل Mark &Spenser وIkea وغيرها، موضحاً ان الخبرة التي تمّ اكتسابها في السوق الإماراتية استفدنا منها في التعاطي مع المحال والمنصات الإلكترونية. وقد وقعت تابي اتفاقية تجارية مع "سلة" المنصة التي تساعد تجار التجزئة على إنشاء متاجرهم الإلكترونية، ولديها أكثر من عشرة آلاف تاجر. ويلفت بن سجاء النظر إلى أن الاتفاقية ستساعد تابي في الانتشار والوصول إلى تلك المتاجر لاستخدام حلولها، والتعاون مع سلة يعطيها شرعية ما يزيد إقبال التجار على خدماتها.

 

تحت مظلة ساما

انضمت تابي إلى البيئة التجريبية التشريعية (ساندبوكس) التابعة لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، ويوضح بن سجاء أن هذه الخطوة ستخول تابي الارتباط بشركات حكومية أو شبه حكومية، وستزيد قدرتنا على الوصول إلى شركات تمويل ومصارف، وكذلك التحكم بالمخاطر من خلال الحصول على قاعدة بيانات واسعة للمستهلكين تسمح بالتحكم بالمخاطر بشكل أفضل. ويضيف: "وجودنا تحت مظلة قانونية، يطمئن التجار والأفراد ويسمح لنا بتطوير البنية التحتية المالية"، ويشير بن سجاء إلى أن دورة الحصول على رخصة ضمن ساما هي ستة أشهر، ولكن قد تأخذ العملية سنة وأكثر، لافتاً النظر إلى أن تركيز تابي حالياً مسلط على التوسع وخدمة عدد أكبر من المتاجر والمنصات الإلكترونية.

إقرأ أيضاً: 
منصة تابي تنضم إلى برنامج "المسار السريع للتقنية المالية" من فيزا

تمويل لتمويل التجار

حصلت تابي على جولة تمويلية بقيمة سبعة ملايين دولار، ستستخدم عوائدها لتمكين الشركة وزيادة قدراتها التمويلية والتحكم بالمخاطر، مضيفاً أن الهدف من الجولة التمويلية هو تأمين رأس مال عامل للتوسع مع المتاجر التي يتم تمويليها.  

ويختم بن سجاء بالقول إن انطلاقة الشركة ترافقت مع انتشار جائحة كورونا، وهذا خلق تحديات عدة تمثل أبرزها بصعوبة تكوين فريق العمل عن بعد، والتواصل مع الفريق من أماكن عدة. ويضيف أن تقبل المتاجر السعودية لحلول الدفع الرقمية وتسويق فكرة الائتمان الفوري كان تحدياً في السوق السعودي، ويضيف: "إن السوق الإماراتية أوعى لأنها معتادة على خدمات مثل التي تقدمها تابي، وهنا يمكن أن تلعب سلة دوراً بكونها وسيلة تسويقية يمكن أن نستفيد منها".

إقرأ أيضاً:
بيلون من فيزا: أقل من ثلث التعاملات رقمية، وفرص النمو هائلة