مصرف لبنان: صندوق بـ 750 مليون دولار لدعم الصناعيين

  • 2020-03-10
  • 14:59

مصرف لبنان: صندوق بـ 750 مليون دولار لدعم الصناعيين

أعلن مصرف لبنان عن إنشاء منصة عبارة عن مزيج من صندوق مخصص للتسهيلات الائتمانية بقيمة 750 مليون دولار وشركة تكنولوجيا مالية، Fintech تعمل من مقرّها في أوروبا، بهدف مساعدة الصناعيين من خلال تمويل استيراد المواد الأولية.

وتهدف المنصة إلى توفير تسهيلات قصيرة الأجل للمستوردين والمصدرين بالشراكة مع المصارف اللبنانية المحلية وبالتنسيق مع جمعية الصناعيين اللبنانيين ووزارة الصناعة.

وبحسب تعميم صادر عن مصرف لبنان فإن المنصة ستلتزم بالمعايير البيئية والاجتماعية المتصلة بالحوكمة وفقاً لمعايير الممارسات الدولية الفضلى، وهي تشكّل مبادرة مالية إنقاذية ترمي إلى جمع 750 مليون دولار أميركي وإنشاء برنامج إقراض مستدام وقابل للتطوير لمساعدة الصناعيين الصغار والمتوسطي الحجم على تمويل استيراد المواد الأولية بما يقارب 3 مليارات دولار سنوياً.

وسيتولى الكسندر جهاد حرقوص إدارة المنصة، وهو رجل أعمال متمرس في مجال التكنولوجيا المالية وإدارة الأصول في باريس، بالتعاون مع مجموعة من أهم أعضاء مؤسسة المديرين التنفيذيين الماليين اللبنانيين LIFE. وسيتم تشكيل فريق من الاختصاصيين لديهم خبرة تفوق الـ 15 سنة في الأسواق الناشئة في العالم وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسيبدأ الفريق المتخصص أيضاً في مجال الائتمان والتمويل التجاري والتكنولوجيا المالية بالعمل في الأسابيع المقبلة، بمساعدة خبراء محليين ودوليين في التمويل التجاري، ومن المتوقع أن ينطلق نشاط المنصة خلال الشهر المقبل.