"ميتا" تكشف عن شريحة "Artemis" للذكاء الاصطناعي

  • 2024-04-11
  • 11:00

"ميتا" تكشف عن شريحة "Artemis" للذكاء الاصطناعي

كشفت شركة "ميتا" عن تفاصيل تتعلق بالجيل المقبل من شريحة "Artemis" لتسريع الذكاء الاصطناعي داخل الشركة، والتي ستساعدها على تقليل الاعتماد على شرائح الذكاء الاصطناعي من "Nvidia" وتقليل تكاليف الطاقة بشكل عام.

وذكرت "رويترز" في وقت سابق من هذا العام أن شركة "ميتا" تخطط لنشر نسخة جديدة من شريحة مركز البيانات المخصصة لمعالجة الكمية المتزايدة من قوة الحوسبة اللازمة لتشغيل منتجات الذكاء الاصطناعي في "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتسآب".

وأشارت الشركة إلى أن بنية هذه الشريحة تركز بشكل أساسي على توفير التوازن الصحيح بين الحوسبة وعرض النطاق الترددي للذاكرة وسعة الذاكرة لخدمة نماذج التصنيف والتوصية.

وتعد شريحة Meta Training and Inference Accelerator (MTIA) الجديدة جزءاً من لوحة سيليكون في الشركة والذي يتضمن إدارة أنظمة الأجهزة الأخرى.

وبمعزل عن بناء الرقائق والأجهزة، استثمرت الشركة بشكل كبير في تطوير البرامج اللازمة لتسخير قوة بنيتها التحتية بأكثر الطرق كفاءة، ومن المعروف، أن الشركة تنفق المليارات على شراء شرائح الذكاء الاصطناعي من "Nvidia" وشركات أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ هذا العام إن الشركة تخطط للحصول على ما يقرب من 350 ألف شريحة H100 الرئيسية من "Nvidia"، مؤكداً أنه بالتعاون مع موردين آخرين، تخطط الشركة لتجميع ما يعادل 600 ألف شريحة H100 هذا العام.

بدورها، ستنتج شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات "TSMC" الشريحة الجديدة باستخدام عملية "5 نانومتر"، وهي قادرة على أداء 3 أضعاف أداء معالج الجيل الأول.