"انفستكورب" تطور المبنى 6 في مطار "جون أف كينيدي" بـ 4.2 مليارات دولار

  • 2024-02-19
  • 12:40

"انفستكورب" تطور المبنى 6 في مطار "جون أف كينيدي" بـ 4.2 مليارات دولار

كشفت شركة "انفستكورب" عن مشروعها لتطوير المبنى 6 في مطار "جون أف كينيدي" في ولاية نيويورك الأميركية، والذي تبلغ قيمته الإجمالية 4.2 مليارات دولار.

وستكون "إنفستكورب كورسير"، الشركة الجديدة المتخصصة في قطاع البنى التحتية التي أسستها مجموعة "إنفستكورب" عبر منصتها؛ "فانتاج جروب للمطارات"، مسؤولة عن مهام تطوير المبنى الجديد بالمطار الدولي وإدارته وتشغيله.

ويكتسب المشروع الاستثماري الجديد أهمية نوعية في الاستثمارات الاستراتيجية للشركة، كون مطار جون كنيدي هو المركز الرئيسي لحركة الطيران الدولية من وإلى نيويورك، حيث خدم العام 2022 ما نسبته 69 في المئة من المسافرين الدوليين في المنطقة ومحيطها، كما يتميز مطار جون أف كينيدي أيضاً بكونه وجهة أو منطلق 72 في المئة من المسافرين عبره في العام 2022، مقابل نسبة محدودة من المسافرين الذين استخدموه بنظام العبور أو "الترانزيت". ويستفيد المطار من حجم السوق الهائل لحركة الطيران في نيويورك وقوته. ومن المتوقع استمرار زيادة الطلب، في مقابل محدودية العرض من البوابات الجديدة وتنامي ازدحام المجال الجوي للمطار، على مدى السنوات العشر المقبلة.

فرصة نوعية

وسجل المشروع حتى الآن التزامات من شركات طيران عالمية مثل مجموعة "لوفتهانزا" الألمانية والخطوط الجوية السويسرية والخطوط النمساوية، وخطوط "جت بلو" الاقتصادية الأميركية، وخطوط "إير لينجوس" الآيرلندية، بالإضافة إلى اهتمام من عدد من مشغلي الامتيازات التجارية.

ويحل المشروع الجديد محل المبنى السابع الحالي في المطار، ليعزز الكفاءة ويرتقي بتجارب المسافرين من خلال ربط الرحلات الدولية والمحلية من المبنى الخامس للمطار عبر مبنى جديد يمتد على مساحة 1.2 مليون قدم مربع ويضم 10 بوابات مع مناطق انتظار رحبة، وأكثر من 100 ألف قدم مربع من المرافق التجارية وصالات الطيران، ومحطتين لقطار المطار.

ثقة عالية

ويتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، حيث بدأت الأولى بالفعل ويتوقع أن يتم تسليمها العام 2025. أما المرحلة الثانية فمن المقرر الانتهاء منها أواخر العام 2027.

وسيظل المبنى السابع الحالي في مطار جون كينيدي قيد الاستخدام بشكل نشط خلال بناء المرحلة الأولى، على أن يتم هدم المبنى في المرحلة الثانية لإفساح المجال لتنفيذها. وقد وقّعت شركة المشروع "جي أف كي ملينيوم بارتنرز" لهذا الغرض اتفاقية استئجار طويلة الأجل مع "هيئة ميناء نيويورك ونيوجيرسي" تمتد حتى العام 2060.

و"إنفستكورب كورسير"، هي شركة استثمار عالمية بقيمة 4.8 مليارات دولار تركز على النقل والخدمات اللوجيستية والقطاعات المرتبطة بالبنية التحتية، وتستفيد من الطلب القوي والمتنامي على أصول البنية التحتية عالمياً، من خلال نموذج فريد يمزج بين منصات التشغيل والرعاية التمويلية، ويرسخ مكانتها السوقية في مجال الاستثمار في البنية التحتية.

 وسبق للمجموعة التي تقودها "انفستكورب" أن نفذت مشروع إعادة تطوير مبنى الركاب "ب" بمطار لاجوارديا في نيويورك بقيمة 5.1 مليارات دولار، حيث كان المشروع من الأكبر في تاريخ قطاع الطيران الأميركي. وقد تم تكريم المشروع من قبل "سكاي تراكس" كأفضل مبنى مطار جديد على مستوى العالم العام 2023 وكأول مبنى في أميركا الشمالية يحقق أعلى تصنيف عالمي من فئة 5 نجوم.

 

علامة تجارية مميزة

 

وفي هذا السياق، أكد رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة "إنفستكورب" محمد العارضي إن البنية التحتية باتت تمثل استراتيجية استثمارية أساسية للشركة، معبراً عن سعادته بالاستثمار في أحد أهم مشاريع المطارات الأميركية في العصر الحالي.

وأضاف العارضي أن مطار جون اف كينيدي هو علامة تجارية مميزة في مجال الطيران، وكان بمثابة حجر الزاوية في السفر الدولي لأكثر من 75 عاماً، مؤكداً التطلع إلى استخدام منصة البنية التحتية كمحفز للنموّ العالمي في السنوات المقبلة.

 

استثمارات ناجحة

 

من جهته، أوضح رئيس توظيف الاستثمارات في "انفستكورب" يوسف اليوسف أن تنويع استثمارات الشركة أساسي في توفير فرص استثمارية جديدة، مشيراً إلى أنه ما حققته "إنفستكورب" على مدى سنوات من استثمارات ناجحة في قطاع البنى التحتية في دول المنطقة مثل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والبحرين وفي مناطق أخرى حول العالم ساهم في تعزيز الثقة بدورها التمويلي التمكيني لمشاريع عملاقة تسهم في تحقيق التحولات الاقتصادية وتدعم الرؤى الاستراتيجية وتعزز استدامة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، بما ينعكس إيجاباً على كلٍ من تلك المشاريع والمستثمرين فيها.