"أجيليتي": 28 مليون دينار أرباح الربع الثالث والزيادة 123%

  • 2023-11-15
  • 10:27

"أجيليتي": 28 مليون دينار أرباح الربع الثالث والزيادة 123%

أعلنت "أجيليتي" عن تحقيق أرباح بقيمة 28 مليون دينار خلال الربع الثالث من العام الحالي بزيادة 123 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ونتيجة لإغلاق عقد تحوط للفائدة، سجلت الشركة ربحاً غير متكرر في هذا الربع ساهم في نمو صافي الأرباح.  
وارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنحو 28 في المئة لتصل إلى 58.7 مليون دينار، كما ارتفعت الإيرادات بنسبة 40.8 في المئة  لتصل إلى 360.8 مليون دينار.

أداء 9 أشهر 

هذا، وحققت شركة أجيليتي أرباحاً بقيمة 57.5 مليون دينار عن فترة 9 أشهر، بزيادة 39 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاطفاء بنحو 53.8 في المئة؛ وارتفعت الإيرادات بنحو 91.5 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.

 

 

 طارق سلطان: تواصل "أجيليتي" البحث عن فرص تمكنها من تعزيز الكفاءات والنمو بشكل أكبر

نتائج إيجابية 

وقال نائب رئيس مجلس إدارة "أجيليتي" طارق سلطان:" إن نتائج الاعمال التشغيلية لا تزال إيجابية، وتلك شهادة على استراتيجية النمو العالمي التي تتبعها الشركة"، وأضاف أن الشركة تواصل البحث الدؤوب عن فرص تمكنها من تعزيز الكفاءات والنمو بشكل أكبر، من أجل تعزيز وتعظيم القيمة للمساهمين. 
وأوضح أن الأسواق العالمية شهدت تراجعاً خلال الربع الثالث من العام، مشيراً إلى أن ذلك انعكس من خلال نتائج قطاع الاستثمار في الشركة، مؤكداً في الوقت نفسه أن "أجيليتي" تتعامل مع استثماراتها الإستراتيجية وفق منظور طويل المدى. 

الكيانات الخاضعة للسيطرة

الكيانات الخاضعة لسيطرة "أجيليتي"، هي الشركات التابعة التي تمتلك الشركة حصة الأغلبية فيها وتديرها، والتي يتم توحيد أدائها والإبلاغ عنه من خلال بيان الأرباح والخسائر الخاص بأجيليتي. وخلال الربع الثالث، بلغ إجمالي الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للشركات التي تسيطر عليها "أجيليتي" 62 مليون دينار كويتي، حيث بلغت الإيرادات 360.8 مليون دينار، وبزيادة قدرها 40.8 في المئة و 32 في المئة على التوالي، مقارنة بالربع الثالث من العام 2022. هذا، ويجري الإعلان عن أداء شركات "أجيليتي" الخاضعة للسيطرة وفقاً لثلاث مجموعات:

خدمات الطيران

حققت شركة "مينزيز" للطيران إيرادات بلغت 175.2 مليون دينار وأرباحاً قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 25.7 مليون دينار، بزيادة  66 في المئة  و50.3 في المئة  مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. 
واستفادت "مينزيز" من التعافي بعد الوباء، حيث عادت رحلات الركاب من/إلى أوروبا والأميركيتين والشرق الأوسط لمستويات ما قبل الوباء، في حين تتعافى حركة المرور في جنوب شرقي آسيا وأستراليا بشكل مطرد، ويظل الحجم في أفريقيا أقل من مستويات ما قبل كوفيد. 

الخدمات اللوجيستية للوقود

نمت الإيرادات الموحدة لشركة "ترايستار" في الربع الثالث بنحو 15.3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، كما زادت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 21.5 في المئة، وجاء أداء "ترايستار" خلال الربع الثالث مدفوعاً بمجموعة خدماتها المتنوعة.

الشركات الأخرى الخاضعة للسيطرة
كمجموعة، أعلنت الشركات الأخرى الخاضعة لسيطرة "أجيليتي" عن أرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 18.8 مليون دينار كويتي وإيرادات قدرها 101.2 مليون دينار، بزيادة قدرها 30.4 في المئة و 21 في المئة على التوالي، مقارنة بالربع الثالث من العام 2022.

الشركات التابعة الرئيسية


"أجيليتي" للمجمعات اللوجيستية (ALP)

سجلت الشركة نمواً في إيرادات الربع الثالث بنحو 7 في المئة، وتواصل "أجيليتي" للمجمعات اللوجيستية متابعة استراتيجية النمو الخاصة بها من خلال زيادة وتحسين مخزونها الحالي من الأراضي وتطوير مشاريع جديدة.


شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك) 

أعلنت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك)، عن زيادة بنحو 1.4 في المئة في إيرادات الربع الثالث، وتعزى هذه الزيادة في المقام الأول إلى زيادة الإيرادات، نظراً لزيادة حركة الركاب. وتتوقع يوباك أن يستمر هذا الاتجاه الإيجابي خلال العام الحالي، كما إن "يوباك" مستثمر مشارك في مشروع الريم مول في جزيرة الريم في أبوظبي والذي تبلغ قيمته 1.3 مليار دولار أميركي، والذي تم افتتاحه للجمهور في فبراير 2023. وحتى الآن، هناك نحو 143 وحدة مستأجرة من المركز التجاري وتمارس أعمالها التجارية، كما إن ما يقرب من 71 في المئة من إجمالي المساحة القابلة للتأجير (GLA)، قد تم تأجيرها أو محجوزة وفي المراحل النهائية لإتمام التأجير. ويعدّ ريم مول أول نظام متكامل للبيع بالتجزئة متعدد القنوات في المنطقة يتمتع بقدرات رقمية وتجارة إلكترونية ولوجيستية، حيث إنه يجمع خدمات المستهلك والتجزئة كافة لضمان تجربة سلسة للعملاء.


جلوبال كليرنجهاوس سستمز

شهدت جلوبال كليرنجهاوس سستمز (GCS)، شركة تحديث الجمارك وتشغيل الموانئ التابعة لأجيليتي، ارتفاعاً بنحو 11.6 في المئة  في إيرادات الربع الثالث من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.


استثمارات "أجيليتي"

تمتلك "أجيليتي" حصصاً أقلية غير خاضعة لسيطرتها في عدد من الشركات المدرجة وغير المدرجة. وفي الربع الثالث، بلغت القيمة الدفترية لتلك الحصص نحو 1.6 مليار دينار. ولم تكن أسواق الأسهم العالمية مؤاتية في الربع الثالث، مما أثر على قيمة حصص "أجيليتي" في الشركات المدرجة، كما تمّ الإفصاح والإعلان عنها، وأبرمت "أجيليتي" اتفاقات تحوط تمويلية متعددة السنوات مع العديد من البنوك لحماية قيمة استثماراتها الأكبر والأكثر مادية - وهو استثمار شركة DSV، وقد لعبت اتفاقية التحوط دوراً مهماً في حماية قيمة حصة "أجيليتي" في DSV خلال الربع الثالث من هذا العام.