"بنك البحرين الإسلامي": فعالية لدعم "الشركات الصغيرة والمتوسطة"

  • 2023-11-13
  • 09:54

"بنك البحرين الإسلامي": فعالية لدعم "الشركات الصغيرة والمتوسطة"

افتتح وزير الصناعة والتجارة البحريني عبدالله بن عادل فخرو فعالية دعم الشركات المتوسطة والصغيرة التي نظمها بنك البحرين الإسلامي(BisB)  ومجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتأتي هذه الفعالية كثمرة للتعاون المشترك بين البنك والمجلس وهي تهدف الى توفير الدعم اللازم لهذه الفئة من الشركات من خلال خدمات مالية مبسطة، بالإضافة الى توفير خدمات متكاملة عن طريق الشركاء الاستراتيجيين للبنك كصندوق العمل "تمكين"، شركة الاتصالات السعودية STC، صادرات البحرين، شركة "فيزا" وغيرهم حيث قدموا عروضاً وخدمات حصرية على الخدمات الأساسية مثل التأمين والاتصالات والتصميم الداخلي بالإضافة الى المحاسبة والتدقيق وغيره. 

 

 

 

الوزير عبدالله بن عادل فخرو زيادة حصة تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة إلى 20 في المئة

أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

وقال وزير الصناعة والتجارة عبدالله بن عادل فخرو إن حكومة البحرين تؤمن أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودورها في الاقتصاد، مشيراً إلى أنها سعت جاهدة لتوفير المزيد من الخدمات التمويلية الملائمة والمبتكرة والمستدامة التي تلبي احتياجات المؤسسات لدعم عملياتها التشغيلية من خلال تشجيع المؤسسات المصرفية للوصول له. 

مزيد من الدعم 

ولفت النظر إلى أن توجهات الحكومة الموقرة واستراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية 2022-2026، نصت على زيادة حصة تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة بطريقة مرحلية وعلى أساس تدريجي لتصل إلى 20 في المئة من محفظة التمويل المحلّية لبنوك التجزئة في نهاية العام 2025، موضحاً أن ذلك يأتي ضمن استراتيجية مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 2022 – 2026 والتي ترتكز على محور الوصول للتمويل، والذي اندرجت تحته 13 مبادرة قام المجلس بالعمل عليها وإنجاز 10 مبادرات منها مبادرة صندوق الصناديق "الواحة"، ومبادرة الحلول المصرفية للمرأة، ومنصة التمويل الجماعي ومبادرة سوق البحرين الاستثماري ومبادرة تقديم حوافز ودعم الشركات في مراحلها التأسيسية الأولى وبرنامج تمويل المشتريات العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتي كان لها الأثر البالغ في سد الفجوة وتطوير عمليات التمويل. 

توسيع نطاق التمويل 

وأضاف ان العمل لا يزال مستمراً لتوسيع نطاق التمويل الموجه للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وزيادة نسبتها من محفظة القروض والتمويلات التابعة للبنوك المحلية. وعليه، فإن التعاون مطلوب من أجل تحقيق ذلك، ومن هذا المنطلق فقد ركز بنك البحرين الإسلامي جهوده في توفير حلول تمويلية ومصرفية مبسطة ومبتكرة لهذه المؤسسات، والذي يعدّ مؤشراً إيجابياً للانطلاق نحو تفعيل المزيد من الخطوات وإلى تطوير المنتجات لتلبي احتياجات هذا القطاع المتسارع على نطاق أوسع من أجل دعم هذه المؤسسات والنهوض بواقعها وضمان استقرارها ونموها.

 

 

ياسر الشريفي: البنك ملتزم بمواصلة تقديم خدمات مبسطة وحلول مبتكرة 


خدمات مبسطة وحلول مبتكرة 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي ياسر الشريفي إن الفعالية تهدف إلى دعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة، مشيراً إلى التزام البنك بمواصلة تقديم خدمات مبسطة وحلول مالية مبتكرة للعملاء من الشركات والتي ستساهم في تطوير أعمالهم وفتح المجال أمام إمكانات جديدة لهم".

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات المالية في بنك البحرين الإسلامي جواد حميدان أن الفعالية تعكس التزام البنك تجاه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين، مشيراً إلى تقديم حلول متكاملة للعملاء من قطاع الشركات بالتعاون مع عدد من الشركاء، بالإضافة الى الحلول المصرفية والتمويلية من خلال القنوات الرقمية لبنك البحرين الاسلامي.