"دبي الإسلامي" يستحوذ على حصة في "تي.أو.إم" التركية

  • 2023-09-29
  • 09:00

"دبي الإسلامي" يستحوذ على حصة في "تي.أو.إم" التركية

استحوذ "بنك دبي الإسلامي" على 20 في المئة في مجموعة شركات "تي.أو.إم"، والتي تم تأسيسها من قبل مساهمي "مجموعة أيدن"، مع إمكانية رفع النسبة إلى 25 في المئة في الأشهر المقبلة.  

 

للاطلاع:

"أرامكو السعودية" تستحوذ على حصة أقلية في "مد أوشن" بـ500 مليون دولار

 

مجموعة من 4 شركات 

 

وتضم المجموعة البنك التشاركي تي.أو.إم كاتيليم بانكسي (أول بنك تركي مرخص للخدمات الرقمية للأفراد)، وشركة الدفع النقدي الإلكتروني "تي.أو.إم. بي الكترونيك بارا" في "أوديم هيزميتليري" (شركة النقود الإلكترونية المرخصة التي تمتلك قاعدة عملاء سريعة النمو في تركيا) وشركة التمويل "تي.أو.إم فايننسمان" (شركة التمويل المرخصة والمتخصصة في تطوير المنتجات الرقمية المبتكرة) بالإضافة إلى الشركات التابعة لها.

 

الخدمات الرقمية 

 

وتعكس الصفقة استراتيجية "بنك دبي الإسلامي" في تعزيز استثماراتها في الخدمات المصرفية الرقمية، حيث تسعى "مجموعة أيدن"، المساهم المؤسس لمجموعة "تي.أو.إم" عبر شراكتها مع "بنك دبي الإسلامي"، إلى أن تجعل من "تي.أو.إم" مجموعةً رائدةً في السوق التركية يدفعها الطموح للنمو والتوسع في قطاع الخدمات المصرفية الرقمية والتكنولوجيا المالية على الصعيد الإقليمي. وتتمثل المهمة الأساسية للمساهمين في تعزيز الشمول المالي من خلال تسهيل وتعزيز الوصول للخدمات المالية الرقمية في تركيا.


ينظر "بنك دبي الإسلامي" إلى تركيا كوجهة مهمة للاستثمار المصرفي 


ثقة بتركيا 

 

وتعدّ هذه الاتفاقية دليلاً واضحاً على التزام "بنك دبي الإسلامي" وثقته المتزايدين في النظام المالي التركي، كما تتيح له الاستفادة من فرص النمو في قطاع الخدمات المصرفية الرقمية والتكنولوجيا المالية في تركيا. وينظر "بنك دبي الإسلامي" إلى تركيا كوجهة استثمارية مثيرة لاهتمام المؤسسات المالية، خصوصاً البنوك الإسلامية على المدى المتوسط إلى البعيد. 

ومع ذلك، بقي التحدي الكبير الذي يواجه "بنك دبي الإسلامي" هو اختيار استراتيجية الدخول المناسبة له، والتي تتيح له توليد قيمة كبيرة وتوفير أقصى منفعة للبنك ومساهميه. وعلاوة على الأسس القوية للاقتصاد الشامل لتركيا، فقد نجح القطاع المصرفي في تحقيق نمو مذهل بعد تجاوز جائحة "كوفيد"، وهو ما يعد عاملاً إضافياً ساهم في حث "بنك دبي الإسلامي" على النظر بشكل إيجابي لهذا الاستثمار في هذا الوقت.

 

عدنان شلوان: "الصفقة تمهد الطريق لتبني المزيد من المبادرات في الأسواق الاستراتيجية" 

 

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "بنك دبي الإسلامي" د. عدنان شلوان إن البنك نجح في هيكلة استراتيجيات مجزية في ظل الديناميكيات المتغيرة للقطاع، مشيراً إلى أن ذلك يعد أمراً جوهرياً في تحقيق طموحات البنك على صعيد دفع عجلة النمو والتطور. 

ولفت النظر إلى أن دخول السوق التركية عبر الاستثمار في مجموعة متخصصة في الخدمات المالية الرقمية تعكس المقاربة الحيوية والفعالة المعتمدة من قبل البنك بهدف مواكبة التطور المستمر في منظومة السوق، موضحاً بأن "بنك دبي الإسلامي" يرى بأن العروض المصرفية الرقمية في تركيا والأسواق الأخرى ستعزز من جهوده في تقديم الخدمات المالية لمجموعة واسعة من المتعاملين، بما في ذلك الفئات الضعيفة أو المعدومة الوصول إلى الخدمات المصرفية. وخلص إلى القول إن هذه الصفقة في تركيا ستمهد الطريق أمام بنك دبي الإسلامي لتبني المزيد من المبادرات في الأسواق الاستراتيجية الأخرى. 

وأوضح بأن البنك يمارس نشاطه المصرفي في تركيا منذ أكثر من 15 عاماً بصفته واحداً من أكبر المقرضين من دول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أن الاستثمار في مجموعة "تي.أو.إم." يعكس الالتزام تجاه تركيا وقطاع الخدمات المصرفية للأفراد بصفة خاصة. وأضاف أن تركيا تتمتع بمكانة مهمة ضمن استراتيجية النمو التي ينتهجها البنك، آخذين في الاعتبار التحركات الكبيرة للسوق والفرص الكبيرة الكامنة في قطاع الخدمات المصرفية الرقمية والتكنولوجيا المالية. 

 

أونور أوزكان نتطلع لجعل "تي.أو.إم." مجموعة إقليمية وعالمية


من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة " تي.أو.إم." أونور أوزكان إن الشراكة مع بنك دبي الإسلامي في مرحلة مبكرة من مسيرة مجموعة تي.أو.إم. تعد أمراً مشجعاً وتؤكد المسار الصحيح للمجموعة وهدفها بأن تقدم خدمات مصرفية ميسرة لعملائها، معبراً عن أمله بأن تجعل "تي.أو.إم."، والتي تأسست تحت مظلة مجموعة أيدن، مجموعة إقليمية وعالمية في مجال الخدمات المصرفية الرقمية للبنوك التشاركية والتي تهدف لإتاحة الوصول للخدمات المالية وتعزيز الشمول المالي من خلال إدراج قطاعات مختلفة عن النظام المصرفي التقليدي، وأضاف أن اهتمام بنك دبي الإسلامي بالاستثمار في المجموعة يؤكد الإمكانات التي تتمتع بها تركيا والفريق الذي يتولى إدارة مجموعة "تي.أو.إم." على حد سواء.