"توتال إنيرجيز": بدء حفر البئر في البلوك الرقم 9 خلال الأيام المقبلة

  • 2023-08-22
  • 14:00

"توتال إنيرجيز": بدء حفر البئر في البلوك الرقم 9 خلال الأيام المقبلة

أطلقت شركة "​توتال​ إنيرجيز" الفرنسية وشريكتاها "إيني" الإيطالية و"قطر للطّاقة" أنشطة الاستكشاف في الرّقعة الرقم 9 في ​لبنان​، من خلال زيارة إلى منصّة الحفر "Transocean Barents"، في حضور رئيس مجلس النّواب ​نبيه بري​، رئيس مجلس الوزراء ​نجيب ميقاتي​، ووزير الطّاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ​وليد فياض​، يرافقهم وزير الأشغال العامّة والنّقل في حكومة تصريف الأعمال ​علي حمية​، وممثّلون عن ​هيئة إدارة قطاع البترول​.

وأوضحت الشركة في بيان أنّ منصّة الحفر تتمركز منذ 16 آب/أغسطس في الرقعة الرقم 9، على بعد نحو 120 كيلومتراً من ​بيروت​، مشيرةً إلى أنه خلال الزّيارة تمّ عرض الاستعدادات اللازمة لحفر البئر الاستكشافيّة، الذي من المقرر أن يبدأ خلال الأيام المقبلة.

وأشار المدير العام لـ"توتال إنيرجيز" رومان دو لامارتينيير إلى أنّ بعد الترسيم السلمي للحدود البحريّة، التزمت "توتال إنيرجيز" مع شريكَيها "إيني" و"قطر للطّاقة" بحفر بئر استكشافيّة في الرّقعة الرقم 9 في أقرب وقت ممكن في العام 2023، كاشفاً أنّ البئر الاستكشافيّة ستسمح بتقييم الموارد الهيدروكربونيّة، وإمكانات الإنتاج في هذه المنطقة.

ولفتت "توتال" وشريكتاها النظر إلى أنّ شركة "توتال إنيرجيز" هي المشغّل للرّقعة الرقم 9 في المياه اللبنانيّة مع حصّة 35 في المئة، إلى جانب شريكتَيها "إيني" (35 في المئة) و"قطر للطّاقة" (30 في المئة).