تعرفوا على أقساط بعض جامعات لبنان الخاصة للعام 2023 - 2024

  • 2023-08-22
  • 10:52

تعرفوا على أقساط بعض جامعات لبنان الخاصة للعام 2023 - 2024

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

 

على أبواب العام الدراسي الجديد، لم تطرأ تغييرات جذرية على الأقساط الجامعية المعتمدة خصوصاً وأن الجامعات الخاصة في لبنان تستكمل سياسة الحصول على مستحقاتها المالية من طلابها بالدولار الأميركي الفريش وبالليرة اللبنانية والتي كانت قد بدأتها منذ سنوات قليلة.

 

 

للاطلاع:

كم بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية في مصر خلال السنوات العشر الأخيرة؟

 

 

وفي هذا السياق، يستعرض "أولاً – الاقتصاد والأعمال" الأقساط الجامعية لكليات الطب والهندسة وإدارة الأعمال في أهم الجامعات اللبنانية الخاصة.

 

 

 

 

الجامعة الأميركية في بيروت "AUB"

 

تعتبر أسعار أقساط الجامعة الأميركية في بيروت "AUB" الأغلى بين الجامعات الخاصة الأخرى كافة في لبنان، بحيث يبلغ سعر الكريديت الواحد في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة 909 دولارات أميركية لمرحلة الـUndergraduate و1139 دولاراً أميركياً لمرحلة الـGraduate. وتبلغ قيمة الكريديت الواحد في كلية سليمان عليان لإدارة الأعمال 880 دولاراً أميركياً لمرحلة الـUndergraduate و1106 دولارات أميركية لمرحلة الـGraduate، فيما تبلغ هذه القيمة في كلية الطب 1072 دولاراً أميركياً لمرحلة الـGraduate.

 

 

 

 

الجامعة اللبنانية الأميركية "LAU"

 

وفي السياق نفسه، يسجل الكريديت الواحد في كلية إدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية الأميركية "LAU" سعر 827 دولاراً أميركياً لمرحلة الـUndergraduate و882 دولاراً أميركياً لشهادة MBA في إدارة الأعمال و900 دولار أميركي لشهادة Executive MBA في مرحلة الـGraduate. أما في كلية الهندسة فتتراوح أسعار الكريديت الواحد ما بين 848 دولاراً أميركياً للهندسة المدنية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية وهندسة الميكاترونكس و854 دولاراً أميركياً للهندسة المعمارية في مرحلة الـUndergraduate. أما في مرحلة الـGraduate فتبلغ كلفة الكريديت الواحد لاختصاصات الهندسة المدنية والبيئية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الصناعية والإدارة الهندسية والهندسة الميكانيكية 891 دولاراً أميركياً، في حين تبلغ التكلفة السنوية في كلية الطب 33 ألفاً و822 دولاراً أميركياً.

 

 

 

جامعة سيدة اللويزة "NDU"

 

يدفع الطالب الجامعي في كلية الهندسة في جامعة السيدة اللويزة "NDU" مبلغ 470 دولاراً أميركياً للكريديت الواحد في كلية الهندسة لمرحلة الـUndergraduate فيما يتوجب عليه مبلغ 765 دولاراً أميركياً في مرحلة الـGraduate، فيما تبلغ هذه الكلفة 395 دولاراً لمرحلة الـUndergraduate في كلية إدارة الأعمال و635 دولاراً لمرحلة الـGraduate.

 

 

 

جامعة الروح القدس – الكسليك "USEK"

 

في جامعة الروح القدس – الكسليك "USEK"، لا يختلف الوضع كثيراً عن الجامعات الأخرى بحيث تبلغ كلفة الكريديت الواحد في كلية الطب لمرحلة الـUndergraduate 442 دولاراً أميركياً و557 دولاراً أميركياً للكريديت الواحد في مرحلة الـGraduate. أما في كلية الهندسة، فتتراوح أسعار الكريديت بحسب تنوّع الاختصاصات الهندسية بحيث تبلغ في مرحلة الـUndergraduate 233 دولاراً أميركياً لاختصاص الهندسة الزراعية و305 دولارات أميركية لاختصاص الهندسة الغذائية و406 دولارات أميركية لاختصاصات الهندسة الطبية الحيوية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية والاتصالات وهندسة الكمبيوتر، والهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة البترول، فيما تبلغ كلفة الكريديت الواحد في مرحلة الـGraduate 387 دولاراً أميركياً لاختصاص الهندسة الزراعية والغذائية، و480 دولاراً أميركياً لباقي الاختصاصات الهندسية. وفي كلية إدارة الأعمال، يبلغ سعر الكريديت الواحد لكل الاختصاصات في مرحلة الـUndergraduate 350 دولاراً أميركياً ولمرحلة الـGraduate 480 دولاراً أميركياً. تجدر الإشارة إلى أن إدارة الجامعة وضعت حسماً على الأقساط بنسبة 50 في المئة.

 

 

 

 

جامعة القديس يوسف "USJ"

 

حددت، من جانبها، إدارة جامعة القديس يوسف في بيروت سعر الكريديت في كلية الطب عند 370 دولاراً أميركياً (بحيث تستوفي الجامعة 60 في المئة بالدولار الفريش و40 في المئة بالليرة اللبنانية على سعر صرف 36 ألف ليرة)، وسعر الكريديت في كلية الهندسة 268 دولاراً أميركياً وفي كلية إدارة الأعمال 183 دولاراً أميركياً.

 

 

جامعة البلمند

 

أما في جامعة البلمند، فيتكلف طالب كلية إدارة الأعمال 236 دولاراً أميركياً و5 ملايين و900 ألف ليرة لبنانية للكريديت الواحد في مرحلة الـUndergraduate و317 دولاراً أميركياً و7 ملايين و925 ألف ليرة لبنانية في مرحلة الـGraduate. وفي كلية الهندسة، تبلغ أسعار الكريديت 265 دولاراً أميركياً و6 ملايين و625 ألف ليرة لبنانية في مرحلة الـUndergraduate و269 دولاراً أميركياً و6 ملايين و725 ألف ليرة لبنانية في مرحلة الـGraduate، فيما تبلغ كلفة الدكتوراه في إدارة الأعمال 9 آلاف دولار سنوياً. وفي كلية الطب تبلغ قيمة السنة الواحدة 13 ألفاً و680 دولاراً أميركياً و418 مليون ليرة لبنانية.

 

 

 

جامعة بيروت العربية "BAU"

 

وفي جامعة بيروت العربية، تبلغ قيمة الكريديت في كلية إدارة الأعمال 143 دولاراً أميركياً لمرحلة الـUndergraduate فيما تبلغ هذه القيمة 217 دولاراً أميركياً في كلية الهندسة و387 دولاراً أميركياً في كلية الطب.

 

 

 

 

الجامعة اللبنانية الدولية "LIU"

 

في الجامعة اللبنانية الدولية "LIU"، تبلغ قيمة الكريديت الواحد في كلية إدارة الأعمال لمرحلة الـUndergraduate 179 دولاراً أميركياً و225 دولاراً أميركياً لمرحلة الـGraduate. وفي كلية الهندسة تبلغ قيمة الكريديت الواحد 215 دولاراً لمرحلة الـUndergraduate و285 دولاراً لمرحلة الـGraduate.

 

 

 

 

جامعة فينسيا

 

إدارة جامعة فينيسيا في جنوب لبنان حددت قيمة الكريديت الواحد في كلية إدارة الأعمال بـ195 دولاراً لمرحلة الـUndergraduate و220 دولاراً في كلية الهندسة لمختلف الاختصاصات (هندسة البترول، الهندسة المدنية والبيئية، الهندسة الميكانيكية والهندسة الإلكترونية والاتصالات).

 

 

 

جامعة الحكمة

 

في جامعة الحكمة، تبلغ كلفة الكريديت الواحد في كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال لمرحلة الـUndergraduate 100 دولار أميركي ولمرحلة الـ Graduate 140 دولاراً أميركياً. وفي كلية الهندسة، تبلغ قيمة الكريديت 140 دولاراً أميركياً لمرحلة الـUndergraduate.