"المركز": 1.9 مليون دينار أرباح الربع الثاني

  • 2023-08-10
  • 13:45

"المركز": 1.9 مليون دينار أرباح الربع الثاني

ضرار الغانم: من المتوقع أن تنخفض حدة تراجع النمو العالمي في 2023

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

أعلنت شركة المركز المالي الكويتي "المركز" (بورصة الكويت: Markaz، رويترز: MARKZ.KW، بلومبرغ: MARKAZ: KK) عن نتائجها المالية للنصف الأول والمنتهي في 30 يونيو 2023، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 7.15 ملايين دينار كويتي في النصف الأول، بتراجع نحو 38 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ويعود التراجع إلى الخسارة من الأصول المالية بالقيمة العادلة بمبلغ 1.59 مليون دينار، مقارنة بربح بلغ 1.83 مليون دينار في النصف الأول من العام 2022، وبلغ صافي الربح الخاص بمساهمي الشركة 1.9 مليون دينار كويتي عن الربع الثاني من العام 2023، في حين بلغ صافي الخسارة الخاصة بمساهمي الشركة 1.31 مليون دينار كويتي عن النصف الأول من العام 2023.

 

3.61 ملايين دينار أتعاب الإدارة والعمولات رغم التحديات 

 

وقال رئيس مجلس الإدارة ضرار يوسف الغانم: "ما زالت آفاق الاقتصاد العالمي تواجه بعض التحديات الناجمة عن استمرار ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة والأحداث الجيوسياسية، إلا أنه من المتوقع أن تنخفض حدة تراجع النمو العالمي في العام 2023 عن التوقعات السابقة، مع معدل نمو متوقع بنحو 2.3 في المئة، أي بما يفوق من التوقعات في شهر كانون الثاني/يناير عند  1.9 في المئة، (وفقاً لتقرير إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية – الأمم المتحدة الصادر بتاريخ 1 يونيو 2023). 
وأضاف أن ذلك يعود إلى تحسن معدلات الإنفاق الأسري في الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، إلى جانب الانتعاش الاقتصادي في الصين. وعلى الرغم من هذه التوقعات الأفضل نسبياً، إلا أنه لا تزال هناك بعض المخاوف بشأن عائدات الاستثمار المعدلة وفق المخاطر، والخدمات المتعلقة بديون الشركات، والأثر المتصاعد للتغيرات المناخية. ومن المتوقع أن يكتسب الاقتصاد العالمي زخماً، ليرتفع بنسبة 2.5 في المئة في العام 2024، (وفقاً للتقرير نفسه السابق ذكره) مع تراجع ضغوط التضخم تدريجياً. 

ارتفاع أتعاب الخدمات المصرفية الاستثمارية والاستشارات 19% 


وفي ظل التحديات في الأسواق، بلغت أتعاب الإدارة والعمولات 3.61 ملايين دينار كويتي، بتراجع نسبته 37.1 في المئة مقارنة بالنصف الأول لعام 2022، في حين ارتفعت أتعاب الخدمات المصرفية الاستثمارية والاستشارات بنسبة 19.0 في المئة لتصل إلى 0.31 مليون دينار كويتي. 

 

منتجات جديدة

وخلال النصف الأول من العام، أطلق "المركز" منتجات للتمويل الاستثماري العقاري (ميزانين). وبالإضافة إلى ذلك، أتم "المركز" بيع أغلبية الوحدات السكنية في الإمارات، وبلغ صافي إيرادات التأجير للنصف الأول من العام 1.68 مليون دينار كويتي، مقارنة بـ 1.85 مليون دينار كويتي في الفترة نفسها من العام السابق، كما ارتفع إجمالي الأصول تحت الإدارة 1,173 مليون دينار كويتي، وذلك كما في 30 شهر حزيران/يونيو الماضي. 

نظرة متفائلة 

وعلى الرغم من حالة عدم اليقين الاقتصادي السائدة، إلا أن نظرتنا في "المركز" متفائلة مدفوعة بتنوع محافظنا الاستثمارية والأداء المستدام لمنتجاتنا الاستثمارية وثقافة إدارة المخاطر لدينا، ولا نزال ملتزمين بتقديم أفضل قيمة لجميع الأطراف ذات الصلة".