أرباح بنك "البحرين الوطني" تنمو 4% في النصف الأول

  • 2023-08-10
  • 10:10

أرباح بنك "البحرين الوطني" تنمو 4% في النصف الأول

حقق بنك البحرين الوطني أرباحاً صافية بقيمة 40.8 مليون دينار بحريني (108.2 ملايين دولار)، خلال فترة 6 أشهر بزيادة 4 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ويعود هذا الارتفاع إلى زيادة صافي الربح بشكل رئيسي إلى ارتفاع دخل الفوائد من القروض والأوراق المالية الاستثمارية.

وارتفع إجمالي الدخل الشامل العائد لمساهمي بنك البحرين الوطني بنحو 8 في المئة، ليصل إلى 42.8 مليون دينار (113.5 مليون دولار أميركي)، وتُعزى هذه الزيادة إلى تحركات القيمة السوقية لمحفظة البنك الاستثمارية.

الميزانية العمومية


وانخفض إجمالي حقوق المساهمين للمجموعة بنحو 2 في المئة، ليصل إلى 556.9 مليون دينار (1.501 مليار دولار)، وقد عوضت أرباح النصف الأول من العام 2023 انخفاض حقوق المساهمين للمجموعة بعد سداد نحو 51.5 مليون دينار بحريني من الأرباح النقدية خلال الربع الأول من العام 2023.

وارتفع إجمالي الأصول للمجموعة بنحو 1 في المئة، ليصل إلى 4.810 مليارات دينار (12.758 مليار دولار)، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى استقطاب ودائع إضافية من العملاء إلى المجموعة خلال النصف الأول من العام.

أسس تشغيلية 

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة فاروق يوسف خليل المؤيد إن من شأن الأسس المصرفية القوية للبنك أن تُساهم في ازدهاره بشكل مستدام، مشيراً إلى تحقيق  في الدخل التشغيلي والأرباح التشغيلية بنحو 7 و2 في المئة على التوالي، ما يعكس قوة مصادر الإيرادات المتنوعة للبنك وقدرته على إدارة ميزانيته العمومية بكفاءة، كما يُشكل هذا النمو انعكاساً لأنشطة الأعمال الأساسية القوية للمجموعة. 

من جهته، سلط الرئيس التنفيذي للمجموعة عثمان أحمد الضوء على النمو المحقق في ربحية النصف الأول والبالغ 4 في المئة، مشيراً إلى أن البنك يحقق نجاحات أخرى خارج إطار النتائج المالية ومن بينها تحقيق مركز الصدارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في ما يتعلق بالالتزام بالاستدامة، والذي كشف عنه تصنيف شركة ريفينيتيف لمجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG).