لجنة القواعد في المجلس النواب الأميركي تقر تشريعاً حول رفع سقف الدين

  • 2023-05-31
  • 11:05

لجنة القواعد في المجلس النواب الأميركي تقر تشريعاً حول رفع سقف الدين

أقرّت لجنة القواعد في مجلس النواب الأميركي تشريعاً حول رفع سقف الدين الأميركي البالغ 31.4 تريليون دولار وأرسلته إلى المجلس بكامل هيئته لبحثه والتصويت المتوقع عليه اليوم الأربعاء، ويكون هذا التشريع الذي توسط فيه الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفين مكارثي عقبة مهمة.

 

للاطلاع:

حياة الرواد كلها كصعود الجبال: دروس من عبد الله القويز

    وجاء تصويت اللجنة بواقع 7 إلى 6 لصالح التشريع الذي يقضي بتعليق سقف الدين حتى أول كانون الثاني/يناير 2025، مما يسمح لبايدن والمشرعين بتأجيل هذه القضية المحفوفة بالمخاطر السياسية إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2024.

    ويضع هذا التشريع حدّاً لبعض الإنفاق الحكومي على مدار العامين المقبلين، ويسرّع عملية الموافقة على بعض مشاريع الطاقة، ويُعيد أموال مكافحة "كوفيد-19" غير المستخدمة. وإذا ما أقر مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون مشروع القانون، فسيحيله إلى مجلس الشيوخ لبحثه والتصويت عليه أيضاً.

    ويتعين أن يقر الكونغرس بمجلسيه هذا التشريع قبل الخامس من حزيران/يونيو المقبل، عندما تنفد أموال وزارة الخزانة لتعجز عن سداد ديونها لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة، وإذا لم تتمكن وزارة الخزانة من السداد، فقد يُحدث ذلك فوضى اقتصادية في الولايات المتحدة والاقتصادات العالمية.