الإمارات: إنجاز صفقة تمويل مشروع محطة "المرفأ 2" لتحلية المياه بقيمة 2.3 مليار درهم

  • 2023-05-31
  • 10:14

الإمارات: إنجاز صفقة تمويل مشروع محطة "المرفأ 2" لتحلية المياه بقيمة 2.3 مليار درهم

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" وشركة "إنجي" وشركة "مياه وكهرباء الإمارات"، عن إنجاز صفقة تمويل مشروع محطة "المرفأ 2" لتحلية المياه منخفضة الكربون، التي تعمل بتقنية التناضح العكسي، بقيمة 2.3 مليار درهم.

للاطلاع:

حياة الرواد كلها كصعود الجبال: دروس من عبد الله القويز

    وسيتم تمويل المشروع بشكل رئيسي (78 في المئة) بواسطة قروض من قِبلِ مجموعة من المصارف المحلية والدولية، بما فيها "مصرف أبوظبي الإسلامي"، وبنك "بي إن بي باريباس فورتيس إس آيه/ إن في"، ومؤسسة "سوميتومو ميتسوي المصرفية"، وبنك "نورينتشوكين"، وبنك "بي إن بي باريباس"، وبنك "كي إف دبليو آبيكس – جي إم بي إيتش".

    ويأتي ذلك بعد توقيع "طاقة" و"إنجي" اتفاقية شراء المياه مع "مياه وكهرباء الإمارات" خلال شهر شباط/فبراير الماضي.

     

    120 مليون جالون مياه يومياً

     

    وستنتج محطة "المرفأ 2"، التي ستصبح ثالث أكبر محطة لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي في دولة الإمارات، 120 مليون جالون مياه يومياً عند دخولها حيز التشغيل بشكل كامل، وهذه الكمية تعادل 550 ألف متر مكعب تقريباً من المياه الصالحة للشرب.

     

    الربع الأخير من 2025

     

    ويتوقع أن تدخل المحطة حيّز التشغيل خلال الربع الأخير من 2025، وستمتلك "طاقة" حصة 60 في المئة من المحطة، و"إنجي" حصة 40 في المئة، وستتولى الشركتان تشغيل وصيانة المحطة بواسطة شركةٍ تتوزع ملكيتها بين "إنجي" بحصّة 60 في المئة، و"طاقة" بحصة 40 في المئة، أما "مياه وكهرباء الإمارات" فستشتري المياه التي تنتجها المحطة لمدة 30 عاماً.

     

    6 أضعاف

     

    وستستخدم محطة "المرفأ 2" لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي تقنية عالية الكفاءة بفعالية تصل إلى 6 أضعاف فعالية التقنيات الحرارية التقليدية المستخدمة في تحلية المياه. وتُمكِّن هذه التقنية أيضاً من الحدّ من انبعاثات الكربون عبر فصل عمليات توليد الكهرباء عن تحلية المياه، وبالتالي دعم الجهود في قطاع الطاقة لخفض التكاليف وتحقيق أهداف الاستدامة.

    وسيعود هذا المشروع الذي يتميز بهذا الحجم والنوعية بالفائدة على الاقتصاد المحلي، حيث سيتولى أعمال الإنشاء والهندسة والمشتريات كلٌّ من شركة "النصر للمقاولات"، وهي إحدى شركات المقاولات في أبوظبي، إلى جانب الشركة العالمية لتحلية المياه "سيدم".

     

    دعم مساعي الإمارات لإزالة الكربون

     

    وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي لوحدة أعمال توليد الكهرباء وتحلية المياه في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" فريد العولقي إن هذا المشروع سيساهم في دعم مساعي دولة الإمارات الرامية لإزالة الكربون، إلى جانب المساهمة في تعزيز جهود "طاقة" نحو تحقيق أهدافها المتعلقة بخفض الانبعاثات.

    وأضاف العولقي أن هذا المشروع يأتي تماشياً مع استراتيجية "طاقة" للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، واستراتيجية النمو لديها، واللتين تهدفان إلى توسيع استثمارات الشركة في مجال تحلية المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي عالية الكفاءة لتشكل ثلثي إجمالي قدرتها الإنتاجية بحلول العام 2030.

    وأوضح أن محطة "المرفأ 2" ستمكن من تسريع وتيرة جهود "طاقة" لفصل عمليات توليد الكهرباء عن تحلية المياه في محطاتها بهدف تخفيض بصمتها الكربونية بشكل أكبر، مشيراً إلى أن هذا المشروع يقدم الدعم الحيوي لـ "طاقة" لتتمكن من مواصلة جهودها لتعزيز قدراتها في مجال التشغيل والصيانة، التي تُعدّ جزءاً رئيسياً من طموحها الاستراتيجي لتحقيق النمو بحلول العام 2030.

     

    توفير إمدادات مياه مستدامة

     

    من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مياه وكهرباء الإمارات" عثمان جمعة آل علي إن هذا الإنجاز يعكس الدور الرائد الذي تضطلع به شركة "مياه وكهرباء الإمارات" لدعم مثل هذه المشاريع عالمية المستوى في قطاع المرافق، وذلك بالتعاون مع أبرز الشركاء المحليين والدوليين للإسهام بشكل ملحوظ في تسريع وتيرة التحوّل في قطاع الطاقة المحلي، وتوفير إمدادات مياه مستدامة وآمنة بتكلفة مقبولة تماشياً مع استراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات 2036.

    وأوضح آل علي أن إطلاق مجموعة من مشاريع تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي، التي تجذب المزيد من الاستثمارات ضمن قطاع المرافق يعد جزءاً لا يتجزأ من المبادرة الاستراتيجية لشركة "مياه وكهرباء الإمارات" لفصل عمليات توليد الكهرباء عن عمليات تحلية المياه، والتي من شأنها تمكين الشركة من تحقيق الأهداف الاستراتيجية للطاقة النظيفة لعام 2035، والتي أعلنت عنها "دائرة الطاقة – أبوظبي" لخفض انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 75 في المئة.

    وأكد التطلع إلى إنتاج أكثر من 90 في المئة من المياه المُحلاة بواسطة تقنية التناضح العكسي بحلول العام 2030، مما سيسهم في خفض انبعاثات الكربون الناجمة عن عمليات إنتاج المياه المُحلاة بنسبة 88 في المئة.

     

    إقرأ:

    فريديريك كلو من "إنجي": نسعى لإقامة مشاريع وشراكات قوية في المنطقة

     

    البحث في سبل إزالة الكربون

     

    من ناحيته، قال العضو المنتدب لقطاع التوليد المرن والبيع بالتجزئة لدى شركة "إنجي" في منطقة آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا فريدريك كلو إن التعاون الناجح والمثمر يقوم على الشراكات القوية ذات الأسس الراسخة، لافتاً النظر إلى أن "إنجي" تعدّ شريكاً عريقاً على مستوى منطقة الشرق الأوسط، نظراً لما تملكه من خبرة تزيد على 30 عاماً في المنطقة وقدرة على إنتاج أكثر من 1300 مليون جالون يومياً من المياه المحلاة.

    وأضاف كلو أنه انطلاقاً من الأهداف العالمية لتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2045، تواصل "إنجي" البحث في سُبُل إزالة الكربون من عملياتها القائمة حالياً، بينما تُجري المزيد من الأبحاث والدراسات حول تقنيات الأغشية الجديدة والتحسينات التي يمكن إجراؤها في محطاتنا لتعزيز فعاليتها من حيث الكفاءة في استخدام الطاقة.

    والجدير بالذكر أنّ مشروع محطة "المرفأ 2" يرسخ المكانة الرئدة لدولة الإمارات، كما يساهم في زيادة الكفاءة وتعزيز قدراتها في مجال تحلية المياه وهو أمر حيوي للغاية، خصوصاً في ظلّ التهديدات المتزايدة التي يواجهها العالم اليوم، والناتجة عن ندرة المياه بفعل التغيّر المناخي. وإضافة لما سبق، سيساهم المشروع في إعادة توجيه القيمة إلى الاقتصاد المحلي، وخلق فرص عمل جديدة في مدينة المرفأ الواقعة في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي.