5 عوامل قد تؤثر على أداء الأسهم القطرية في 2022

  • 2021-12-27
  • 13:00

5 عوامل قد تؤثر على أداء الأسهم القطرية في 2022

  • دائرة الأبحاث

ينظر المستثمرون في أسواق المال القطرية إلى 5 عوامل اساسية من المتوقع أن تؤثر على أداء الأسهم في العام 2022.

  1. إقامة فاعليات كأس العالم لكرة القدم وما يرافقه من ارتفاع الطلب على الاتصالات والتجزئة والسياحة والترفيه والعقار والمواصلات والمواد الغذائية. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الناتج المحلي القطري بنحو 6.9 في المئة خلال العام المقبل ليصل إلى 658 مليار ريال (181 مليار دولار أميركي) في العام المقبل، وهو أعلى مستوى منذ العام 2014.
  2. توقعات بمواصلة نمو ايرادات وارباح الشركات المدرجة وهو ما سينعكس ايجاباً على التقييم. وقد نمت أرباح الشركات المدرجة في بورصة قطر بنحو 36 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 33.5 مليار ريال قطري خلال التسعة شهور الأولى من العام 2021 بالتزامن مع تحسن اداء الاقتصاد المحلي، ومن المتوقع أن يرتفع الانفاق الحكومي بأكثر من 4 في المئة ليصل إلى 202 مليار ريال قطري في العام المقبل وهو ما سيدعم أعمال الشركات المدرجة.
  3. تغير أسعار النفط والغاز. حتى الآن حافظت أسعار النفط الخام على استقرارها قرب 70 دولاراً للبرميل وهو عامل إيجابي، إلا أن المخاوف المرتبطة بإعادة تفشي فيروس كورونا قد تؤثر على أسعار النفط وعلى الاقتصادين المحلي والعالمي وبالتالي على ربحية الشركات.  
  4. التوزيعات النقدية للشركات ولاسيما مع انخفاض الفوائد على الودائع المصرفية والسندات والصكوك إلى مستويات متدنية وهو ما سيدفع بعض المستثمرين إلى اتخاذ مراكز كبيرة في أسهم الشركات التي توزع عوائد نقدية مرتفعة.
  5. خطة تنمية أسواق المال مع التوجه لزيادة السيولة ورفع الحوكمة. ومن بين الخطوات التي اتخذتها البورصة إقامة فعاليات لزيادة الوعي الاستثماري لدى الأفراد وحث الشركات المدرجة على إنشاء أقسام متخصصة بإدارة علاقات المستثمرين.