ألفاريز آند مارسال: هذه الضغوط التي تواجه المصارف السعودية

  • 2020-07-08
  • 14:22

ألفاريز آند مارسال: هذه الضغوط التي تواجه المصارف السعودية

القروض والسلف نمت بـ 4.9 في المئة في الربع الأول برغم حالة الإغلاق وحظر التجول

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

خلص تقرير أعدّته "ألفاريز آند مارسال" حول أكبر 10 مصارف سعودية إلى أن القطاع سيكون تحت تأثير مجموعة من الضغوط في الفترة المقبلة، بدءاً من تداعيات فيروس كورونا إلى انخفاض أسعار النفط، وما نتج عن ذلك من إجراءات تقشفية من شأنها ان تؤدي بحسب الشركة إلى تأجيل بعض المشاريع وتباطؤ النمو الاقتصادي بشكل كلي. 

 

محدودية نمو القروض والارتفاع المحتمل في المخصصات 

يؤثران على الربحية

 

توقعت الشركة نتيجة لهذه العوامل، أن يبقى نمو القروض محدوداً، في حين أن أسعار الفائدة المنخفضة والارتفاع المحتمل في المخصصات سيكون له تأثير واضح على الربحية، كما رأت أنه من المرجح أن تركّز المصارف جهودها على خفض التكاليف على المدى المتوسط والطويل من أجل الاستعداد لمختلف الظروف. 

وتضمّنت قائمة المصارف العشرة محور التقرير كلاً من البنك الأهلي التجاري، مصرف الراجحي، بنك الرياض، مجموعة سامبا المالية، البنك السعودي البريطاني (ساب)، البنك السعودي الفرنسي، البنك العربي الوطني، مصرف الإنماء، البنك السعودي للإستثمار، وبنك الجزيرة. 


نمو الإقراض والودائع رغم الحظر والإغلاق 

 

معطيات إيجابية في خضم كورونا 

 

غير إن تلك الخلاصة، لم تحجب مؤشرات إيجابية عدة عكستها نتائج المصارف السعودية خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث شهدت معدلات نمو القروض والسلف والودائع، ارتفاعاً لدى أكبر 10 مصارف سعودية، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة السائدة. وعلى الرغم من إجراءات حظر التجول التي أعلنت عنها المملكة لاحتواء فيروس "كوفيد-19" مع نهاية الربع الأول، ارتفعت معدلات نمو القروض والسلف بنحو 4.9 في المئة على أساس فصلي فيما نمت الودائع بنحو 1.5 في المئة على أساس فصلي.

كذلك، سجلت معدلات الربحية تحسناً ملحوظاً بعد أن شهد العائد على حقوق المساهمين زيادة بنحو 12.5 في المئة، كما ساهم التحسن الملحوظ في كفاءة التشغيل وانخفاض المخصصات في إلغاء الآثار المترتبة على تراجع الدخل التشغيلي، الذي انخفض بنحو 1.6 في المئة على أساس فصلي، بعد أن انخفض دخل الفوائد بنحو 3.9 في المئة على أساس فصلي. فيما عدلت المصارف من أهدافها للعام الحالي نظراً الى الظروف السائدة. 

 
كما إن ألفاريز آند مارسال ومن خلال تناولها أداء 10 مصارف سعودية، سلطت الضوء على التحسن في كفاءة التشغيل لديها، وهو ما عوّض التأثيرات الناجمة عن انخفاض أسعار الفائدة، مشيرة إلى أن هذه المؤشرات أتت رغم تفشي فيروس كورونا. 
  
 

اتجاهات الربع الأول 

 

وتناولت ألفاريز آند مارسال أبرز اتجاهات الربع الأول بالنسبة إلى أكبر 10 مصارف سعودية من خلال المؤشرات التالية: 
  1. حققت معدلات نمو القروض والسلف نتائج أعلى في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع نحو 3.2 في المئة خلال الربع الرابع من العام الماضي. غير إن نمو الودائع كان أقل خلال الربع الأول مقارنة بالربع الرابع والتي بلغت نسبة النمو خلالها 4.8 في المئة. ونتيجة لذلك، ارتفع صافي القروض إلى نسبة الودائع إلى نحو 86 في المئة مقارنة بنحو 83.2 في المئة. 
  2. ساهم الانخفاض في صافي دخل الفوائد على معدلات نمو الدخل التشغيلي، حيث انخفض الدخل التشغيلي بنحو 1.6 في المئة على أساس فصلي، بعد أن انخفض صافي دخل الفوائد بنحو 3.9 في المئة على أساس فصلي. وانخفض صافي الفوائد نتيجة لانخفاض أسعار الفائدة، إلا أنه تم تعويض ذلك جزئياً بسبب زيادة في الدخل من غير الفوائد، والتي شهدت نمواً بنحو 7 في المئة، وارتفع الدخل من غير الفوائد بعد أن نجحت بعض المصارف في تحقيق إيرادات مرتفعة من التداول في الربع الأول، وأثرت أسعار الفائدة المنخفضة على صافي هامش الفائدة، حيث انخفض مؤشر صافي هامش الفائدة بواقع 25 نقطة أساس إلى نحو 3.2 في المئة خلال الربع الأول، وذلك بسبب انخفاض عائدات الائتمان بمقدار 59 نقطة أساس، وحقق صافي هامش الفائدة مستويات منخفضة طوال الربع الأول، وهو ما أظهرته نتائج معظم المصارف في المملكة.
  3. تحسنت نسبة التكلفة إلى الدخل بعد أن شهدت ارتفاعاً في الربع السابق، حيث انخفضت نسبة التكلفة إلى الدخل إلى 35.1 في المئة في الربع الأول مقارنة مع 37.4 في المئة في الربع الرابع من العام الماضي، وكذلك انخفضت مصاريف التشغيل بنحو 7.7 في المئة، وسجلت 6 مصارف من إجمالي المصارف العشرة التي تناولها التقرير، انخفاضاً في نسبة التكلفة إلى الدخل.
  4. سجلت المخصصات تراجعاً على أساس فصلي بنحو 21.8 في المئة، لكنها حققت في المقابل ارتفاعاً كبيراً على أساس سنوي، فيما سجلت القروض المتعثرة ارتفاعاً إلى 1.9 في المئة خلال الربع الأول مقارنة بنحو 1.8 في المئة في الربع الرابع، وانخفض مؤشر تكلفة المخاطر من 1.09 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي، إلى نحو 0.82 في المئة في الربع الأول، وعلى الرغم من ذلك، انخفضت نسبة التغطية في الربع الأخير للمرة الرابعة على التوالي لتصل إلى 147.8 في المئة.
  5. بدورها، شهدت الربحية تحسناً ملحوظاً، حيث ساهمت إجراءات التكلفة الفعالة وانخفاض المخصصات في تعويض آثار انخفاض أسعار الفائدة، وارتفع صافي الدخل بنحو 13 في المئة أساس فصلي، ونتيجة لذلك ارتفع العائد على حقوق المساهمين إلى 12.5 في المئة في الربع الأول مقارنة بنحو 11.1 في المئة من الربع الأخير من العام الماضي. 

 

د.جعفر: المصارف تسعى الى فهم مدى تأثير تداعيات الفيروس

 

النظرة المستقبلية 

 

وتعليقاً على التقرير، قالت د.سعيدة جعفر المديرة العامة ورئيسة مكتب شركة ألفاريز آند مارسال في الشرق الأوسط  إن هذه النتائج تتزامن مع ظروف مختلفة، مشيرة إلى وجود رغبة ملحة من القطاع المصرفي وقطاع الأعمال بشكل عام، لفهم مدى تأثير فيروس كورونا (كوفيد-19) على أداء أكبر المصارف في المملكة، مع الإشارة إلى أهمية التحسن في معدلات الربحية لكبرى البنوك السعودية خلال الربع الأول من العام الحالي رغم الظروف السائدة. 
بدوره، توقع المدير العام، رئيس الخدمات المالية في الشركة أسد أحمد النظر أن تلقي تداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19)، على القطاع المصرفي في المملكة، كما إن انخفاض أسعار النفط، إلى جانب إجراءات التقشف التي تتخذها الحكومة، ستؤدي إلى تأجيل بعض المشاريع وتباطؤ النمو الاقتصادي بشكل كلي. 

وأضاف أنه نتيجة لهذه العوامل، من المتوقع أن يبقى نمو القروض محدوداً، في حين أن أسعار الفائدة المنخفضة والارتفاع المحتمل في المخصصات سيكون له تأثير واضح على ربحية المصارف، ومن المرجح أن تركز المصارف جهودها على خفض التكاليف على المدى المتوسط والطويل، من أجل الاستعداد لمختلف الظروف.

يذكر أن ألفاريز آند مارسال اعتمدت في تقريرها على مجموعة من بيانات السوق المستقلة، إضافة إلى تطبيق 16 مقياساً مختلفاً لتقييم مقومات الأداء الرئيسية من حيث الحجم، السيولة، الإيرادات الكفاءة التشغيلية، المخاطر، والربحية ورأس المال. 

 

مؤشرات أكبر 10 مصارف سعودية في الربع الأول مقارنة بالربع الرابع من 2019 
 الربع الرابع 2019الربع الأول 2020 
نمو القروض والسلف (على أساس فصلي)3.20%4.90%
نمو الودائع (على أساس فصلي)4.80%1.50%
نسبة القروض إلى الودائع83.20%86%
نمو الدخل التشغيلي (على أساس سنوي)1.80%-1.60%
الدخل التشغيلي/ الأصول4.20%4%
الدخل من غير الفوائد/ الدخل التشغيلي21.20%23.10%
العائد على الائتمان6.70%6.10%
تكلفة التمويل1.10%0.90%
صافي هامش الفائدة3.50%3.20%
نسبة التكلفة إلى الدخل37.40%35.10%
نسبة التغطية150.70%147.80%
تكلفة المخاطر 1.10%0.80%
العائد على حقوق المساهمين11.10%12.50%
العائد على الأصول المرجحة بالمخاطر1.70%1.80%
العائد على الأصول 2%2.20%
نسبة كفاية رأس المال19.50%18.50%