تقرير : موجودات ساما الأجنبية تغطي واردات المملكة لأربعة أعوام

  • 2020-04-07
  • 10:01

تقرير : موجودات ساما الأجنبية تغطي واردات المملكة لأربعة أعوام

انخفض احتياطي مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" من الموجودات الأجنبية بنحو 4 مليارات دولار في شباط/فبراير مقابل كانون الثاني/يناير ليبلغ 497 مليار دولار، وفقاً لتقرير صادر عن شركة جدوى للاستثمار.

واشار التقرير إلى أن حجم الاحتياطات الأجنبية الحالية لدى "ساما" بإمكانه أن يغطي نحو أربعة أعوام من واردات المملكة، بواقع عشرة مليارات دولار من السلع والمنتجات التي تستوردها المملكة كل شهر.

وأكد أن المؤشرات الحالية تشير إلى تماسك الاقتصاد الوطني في المملكة في ظل الظرف الاستثنائي الذي يعصف بالاقتصاد العالمي المتأتي من تداعيات تفشي فيروس كورونا.

ويأتي مؤشر الملاءة المالية السعودية في ظل إعلان الحكومة عن مجموعة من حزم التحفيز لتنشيط الاقتصاد وصده عن كل المؤثرات السلبية التي تنتج عن تداعيات فيروس "كورونا". وقد خصصت المملكة جملة من المحفزات ورزم الدعم المالية المباشرة بقيمة 120 مليار ريال (32 مليار دولار) لتقوية الأنشطة الاقتصادية من خلال القطاع الخاص، كما عززت تحركاتها بأوامر حكومية مباشرة معنية بتأجيل الدفعات وجملة إعفاءات زمنية لبعض الرسوم والمتطلبات، وإعانات دعم رواتب المواطنين في القطاع الخاص، ومنح تمويل ميسر إلى المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة لدعم استمرارية الأعمال.

وأوضح تقرير "جدوى للاستثمار" أن آخر البيانات الرسمية الحكومية تكشف عن ارتفاع عرض النقود الشامل (مؤشر لمدى توافر الودائع والسيولة النقدية المتداولة) بدرجة كبيرة في شباط/فبراير الماضي بنسبة 7.5 في المئة، على أساس سنوي، وبنسبة واحد في المئة على أساس شهري.

وجاء النمو في عرض النقود الشامل بصورة رئيسية، وفقاً للتقرير، نتيجة الارتفاع المتواصل في الودائع تحت الطلب، التي زادت بنسبة 9.5 في المئة عن شباط/فبراير 2019، بالإضافة إلى ارتفاع الودائع الزمنية بنسبة 6.6 في المئة على أساس سنوي كذلك حتى شباط/فبراير الماضي.