"مايكروسوفت" تستثمر 1.5 مليار دولار في "G42" الإماراتية لتطوير مجال الذكاء الاصطناعي

  • 2024-04-16
  • 09:02

"مايكروسوفت" تستثمر 1.5 مليار دولار في "G42" الإماراتية لتطوير مجال الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة "مايكروسوفت" عن استثمارها 1.5 مليار دولار في شركة "G42" الإماراتية المتخصصة بمجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بهدف تعزيز التعاون إدخال أحدث تقنيات "مايكروسوفت" الخاصة بالذكاء الاصطناعي ومبادرات تطوير المهارات إلى دولة الإمارات وبقية دول العالم.

وكجزء من هذه الشراكة الموسعة، سينضم نائب رئيس مجلس الإدارة رئيس شركة "مايكروسوفت" براد سميث إلى مجلس إدارة "G42"، وسيمكّن هذا التعاون المؤسسات من جميع الأحجام في الأسواق الجديدة من استغلال فوائد الذكاء الاصطناعي والتقنيات السحابية، مع التأكيد على التزامها بالمعايير العالمية الرائدة للسلامة والأمن.

واستناداً إلى التعاون طويل الأمد بين الشركتين في مجالات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، يعمق استثمار "مايكروسوفت" الالتزام المتبادل بهذه الشراكة الاستراتيجية، وستستخدم "G42" منصة "Microsoft Azure" لتشغيل تطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعي، وستتعاون مع "مايكروسوفت" لتقديم حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة للعملاء في القطاع العام العالمي والمؤسسات الكبرى.

وبالإضافة إلى ذلك، ستعمل "G42" و"مايكروسوفت" معاً لجلب البنية التحتية الرقمية والذكاء الاصطناعي المتقدم إلى دول الشرق الأوسط، وآسيا الوسطى، وأفريقيا، مما يوفر لهذه الدول فرص الوصول العادل للخدمات لمعالجة القضايا الحكومية والتجارية الرئيسية، مع الحفاظ على أعلى معايير الأمان والخصوصية.

كما ستُسهم الشراكة في تطوير قوى عاملة ماهرة ومتنوعة في مجال الذكاء الاصطناعي وتكوين حوض مواهب يعزز من الابتكار والقدرة التنافسية لدولة الإمارات والمنطقة بأسرها، وذلك من خلال استثمار مليار دولار في صندوق خاص بتطوير المطورين.

 

دعم من حكومتي الإمارات والولايات المتحدة

 

وستحظى هذه الشراكة التجارية بدعم كامل من الحكومتين الإماراتية والأميركية من خلال اتفاقية غير مسبوقة تضمن تطبيق أفضل الممارسات العالمية لضمان تطوير ونشر الذكاء الاصطناعي بشكل آمن وموثوق ومسؤول.

وستعمل "مايكروسوفت" و"G42" بشكل وثيق وستسعيان إلى تعزيز إطار الأمان والامتثال لبنيتهما التحتية الدولية المشتركة، ملتزمتين بالتقيّد بقوانين ولوائح التجارة والأمن والذكاء الاصطناعي المسؤول والنزاهة التجارية الأميركية والدولية.

كما سيتم تنظيم العمل في هذه المجالات بموجب اتفاقية ضمان حكومية دولية مفصلة بين كلٍّ من "G42" و"مايكروسوفت"، تم تطويرها بعد مشاورات مكثفة بين حكومتي دولة الإمارات والولايات المتحدة.

 

تعاون لافت

 

وشهد التعاون بين "G42" و"مايكروسوفت" تطوّراً لافتاً خلال العام الماضي من خلال محطات عدة مهمة من ضمنها خطة مشتركة أُعلن عنها في نيسان/أبريل 2023 لتطوير حلول الذكاء الاصطناعي المصممة خصيصاً للقطاعين العام والصناعي، مستفيدةً من النظام البيئي الواسع لشركاء "مايكروسوفت" وقدراتها السحابية.

وفي أيلول/سبتمبر 2023، وقّعت الشركتان اتفاقية لإطلاق عروض السحابة والتعاون لاستثمار قدرات الذكاء الاصطناعي المتقدم على منصة "Azure" السحابية العامة.

وأخيراً في تشرين الثاني/نوفمبر 2023، أعلنت "مايكروسوفت" عن توفير نموذج "Jais" للغة العربية الكبيرة التابع لـ "G42" عبر خدمة "Azure AI Cloud Model-as-a-Service" الجديدة.

 

تجسيد للقيم المشتركة والطموحات نحو التقدم

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "G42" طحنون بن زايد آل نهيان إن استثمار "مايكروسوفت" في "G42" يُعد لحظة فارقة في مسيرة الشركة نحو النمو والابتكار، ويُظهر توافقاً استراتيجياً في الرؤى والتنفيذ بين المؤسستين، مشيراً إلى أن هذه الشراكة تجسّد القيم المشتركة والطموحات نحو التقدم، وتعزز التعاون والتآزر على الصعيد العالمي.

 

نشر الذكاء الاصطناعي

 

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة رئيس شركة "مايكروسوفت" براد سميث إن تعاون الشركتين لن يقتصر على دولة الإمارات فحسب، بل ستعملان أيضاً على نشر الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية الرقمية والخدمات في الدول النامية، حيث سندمج التكنولوجيا المتطورة مع المعايير العالمية الرائدة للذكاء الاصطناعي الآمن والموثوق والمسؤول، وذلك بالتنسيق الوثيق مع حكومتي دولة الإمارات والولايات المتحدة.

 

تعزيز تواجد "G42" في الأسواق الدولية

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "G42" بينج شياو إنه بفضل الاستثمار الاستراتيجي من "مايكروسوفت"، تقدم "G42" تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة على نطاق واسع حيث تُعزز هذه الشراكة تواجد الشركة في الأسواق الدولية بشكل كبير، وتجمع بين القدرات الفريدة للذكاء الاصطناعي لشركة "G42" والبنية التحتية العالمية القوية لـ"مايكروسوفت"، مشيراً إلى أن الشركة لا تعمل فقط على توسيع آفاقها التشغيلية، بل تضع أيضاً معايير جديدة خاصّة بالابتكار في القطاع.

 

توليد فرص جديدة للعملاء والشركاء

 

من ناحيته، قال نائب رئيس شركة "مايكروسوفت" ورئيسها في منطقتي أوروبا الوسطى والشرقية وكذلك الشرق الأوسط وأفريقيا سامر أبو لطيف إن استثمار "مايكروسوفت" في شركة "G42" يظهر مدى قوة وحيوية المشهد التكنولوجي في دولة الإمارات والمنطقة بأسرها، حيث تتمتع هذه الشراكة الاستراتيجية بموقع مثالي لتوليد فرص جديدة للعملاء والشركاء، ولتسريع وتيرة الابتكار، ولدفع عجلة النمو الاقتصادي معاً، مشيراً إلى انه مع "G42" ستعمل الشركة على طرح تقنيات رائدة تمكّن الدول والأسواق من تعزيز أجنداتها الرقمية بالاستفادة من قوة الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي.