الإمارات: 25 شركة ناشئة جديدة تنضم إلى "Hub71"

  • 2024-04-16
  • 08:45

الإمارات: 25 شركة ناشئة جديدة تنضم إلى "Hub71"

انضمت 25 شركة ناشئة جديدة مختارة إلى برنامج "Access" في "Hub71" الإماراتية، وإلى منظومتيها المتخصصتين للأصول الرقمية "Hub71+ Digital Assets " والتكنولوجيا المناخية "Hub71+ ClimateTech"، ليصل إجمالي عدد الشركات الناشئة المنضمّة لبرامج "Hub71 " في الوقت الحالي إلى 223 شركة.

ونجحت المجموعة الـ 14 من الشركات الناشئة المنضمّة إلى المنظومة في جمع تمويلات تزيد قيمتها على 122 مليون دولار أميركي، بمعدّل وسطي يبلغ 5 ملايين دولار أميركي لكلّ شركة ناشئة.

وفي إطار جهود "Hub71" المتواصلة لجذب مجموعة متنوعة من شركات التكنولوجيا العالمية الناشئة إلى أبوظبي، تلقت منظومة التكنولوجيا أكثر من 1200 طلب للانضمام إليها، وبلغت نسبة الطلبات المقدمة من الأسواق الدولية أكثر من 65 في المئة من إجمالي الطلبات.

كما تمثل الشركات الناشئة المنضمّة إلى "Hub71" مجموعة متنوعة من البلدان تشمل دولة الإمارات ومصر والسعودية، إلى جانب مشاريع ناشئة من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وكندا وسنغافورة والسويد ونيوزيلندا وإسبانيا وكوريا الجنوبية، مما يعزز جاذبية أبوظبي كمركز عالمي رائد للتكنولوجيا، وكمنصّة انطلاق لنموّ الشركات الناشئة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة 64 في المئة من الشركات المنضمّة الجديدة تنتمي إلى مرحلتي التمويل الأولي والفئة "أ"، مما يؤكد قدرة منظومة "Hub71 " على توسعة نطاق المشاريع الواعدة خلال مراحل نموّها الأولى.

وتعمل هذه الشركات الناشئة ضمن 9 قطاعات مختلفة منها التكنولوجيا المالية والتكنولوجيا المناخية والتكنولوجيا الصحية والتكنولوجيا التعليمية والنقل والخدمات اللوجيستية، وستساهم هذه الشركات مستقبلاً بدور مهمّ في تحصين القطاعات الرئيسية لاقتصاد أبوظبي.

ومن بين شركات المجموعة الـ 14، ستنضم 5 شركات ناشئة إلى منظومة التكنولوجيا المناخية "Hub71+ ClimateTech" لتكون بذلك أول دفعة من الشركات المنضمّة إلى هذه المنظومة المخصّصة لتطوير تقنيات إزالة الكربون ودعم الوصول إلى الحياد المناخي في المستقبل.

وستستفيد الشركات الناشئة في هذه المنظومة من شبكة واسعة من الشركات الإقليمية والعالمية الرائدة ومن شركاء الاستثمار والبيئة التنظيمية المتطورة في أبوظبي، سعياً لتوسعة نطاق تقنياتها المناخية على المستوى العالمي. ومن هذه الشركات" Basetwo"، ومقرها كندا، والتي جمعت تمويلات بلغت 6 ملايين دولار؛ حيث توفر منصّة ذكاء اصطناعي تجريبية مُصممة لمساعدة المهندسين الذين يقدمون توصيات فنية تُحسّن العوائد، لتقليل زمن وتكاليف الدورات الإنتاجية، من دون التأثير على جودة المنتجات.

من جهة أخرى، جمعت شركة "Graphmatech" السويدية الناشئة مبلغ 10 ملايين دولار أميركي؛ حيث تستخدم تكنولوجيا الجرافين المبتكرة لتطوير حلول اقتصاد الهيدروجين والبطاريات عالية الأداء.

وواصلت "Hub71+ Digital Assets"، منظومة الأصول الرقمية المتخصّصة في إطلاق إمكانات النموّ أمام تقنيات "الويب 3" والأصول الرقمية، تحقيق نموّ كبير بانضمام 9 شركات ناشئة جديدة إليها، مما يرفع العدد الإجمالي للشركات الناشئة في هذه المنظومة المتخصّصة إلى 17 شركة، من بينها " Bit2Me"، وهي شركة وساطة رائدة في مجال العملات الرقمية في أوروبا نجحت بجمع تمويلات وصلت قيمتها إلى 15 مليون دولار أميركي وشركة "Immersve " التي تقدم حلاً شاملاً لمحافظ "الويب 3" التي تدعم تجارب الدفع المركزية واللامركزية والتي جمعت تمويلات بقيمة 9 ملايين دولار.

وستستفيد الشركات الناشئة المنضمّة إلى برنامج "Access" في "Hub71"، أو إلى منظومة "Hub71+ ClimateTech" أو منظومة "Hub71+ Digital Assets " من حوافز عينية تصل قيمتها إلى 250 ألف درهم إماراتي ومن حوافز نقدية تبلغ 250 ألف درهم إماراتي مقابل حصص من الأسهم. وستكون الشركات الناشئة عالية الأداء مؤهلة أيضاً، بعد عام واحد، لتلقي حوافز إضافية بقيمة 250 ألف درهم إماراتي مقابل حصص إضافية في الأسهم، كما ستحصل الشركات الناشئة على إرشادات من الخبراء ونصائح مخصّصة، وستحظى بإمكانية الاستفادة من شبكة "Hub71" المتنامية من شركاء الأسواق ورأس المال لإطلاق قدراتها الكاملة على التوسع والنموّ.

 

تمكين شركات التكنولوجيا المبتكرة

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لـ "Hub71" أحمد علي علوان إن أبوظبي تواصل مسيرتها الهادفة إلى تمكين شركات التكنولوجيا المبتكرة، حيث توفر برامج "Hub71" المتخصّصة ما تحتاجه الشركات الناشئة من سبل للنجاح وتحتضن مؤسسي الأعمال ذوي الرؤى المستقبلية الواعدة.

وأضاف علوان أن المجموعة الـ 14 الجديدة تحظى بأهمية خاصة، حيث يؤكد نجاح هذه الشركات في جمع التمويلات على إمكانات النموّ القوية التي تسعى برامج "Hub71 "إلى إطلاقها، مشيراً إلى أنه وبالإضافة الى هذه المجموعة تشمل أيضاً أولى الشركات الناشئة المنضمّة إلى مبادرة التكنولوجيا المناخية "Hub71+ ClimateTech " المتخصّصة والهادفة إلى تطوير حلول تهدف إلى مواجهة تحديات المناخ العالمية ودعم طموحات الاستدامة في دولة الإمارات.