شركات الطيران العالمية تعلّق رحلاتها الجوية بسبب التوترات في الشرق الأوسط

  • 2024-04-16
  • 08:30

شركات الطيران العالمية تعلّق رحلاتها الجوية بسبب التوترات في الشرق الأوسط

 

واجهت شركات الطيران العالمية اضطرابات في رحلاتها الجوية يوم أمس الاثنين بعد الهجوم الذي شنّته إيران بالصواريخ والطائرات من دون طيار على "إسرائيل"، مما أدى إلى تضييق الخيارات أمام وجهات الطائرات بين أوروبا وآسيا.

وفي حين أعاد الأردن والعراق ولبنان و"إسرائيل" فتح مجالاته الجوية يوم أول من أمس الأحد إلا أن بعض الطرق لا تزال متأثرة.

 

شركات الطيران الأوروبية

 

 

ألغت شركة "KLM" جميع رحلاتها الجوية من وإلى تل أبيب حتى اليوم الثلاثاء، حسبما قال متحدث باسم الشركة يوم أمس الاثنين، وأوقفت شركة "Finnair" الفنلندية عملياتها في المجال الجوي الإيراني حتى إشعار آخر، مما قد يتسبب في أوقات أطول للرحلات الجوية من الدوحة. وقال متحدث باسم الشركة إنها ستغير مسارها فوق مصر، مما يؤدي إلى تأخير لمدة بضعة دقائق.

أما المتحدث باسم شركة "SAS" فقال إن الرحلات الجوية بين كوبنهاغن وبانكوك تحلق جزئياً فوق المنطقة، فيما اضطرت رحلة واحدة إلى تغيير مسارها في الليل بين السبت والأحد.

وقالت شركة "Iberia Express" المملوكة لشركة "IAG" إنها ألغت رحلاتها إلى تل أبيب يومي الأحد والاثنين الماضيين، فيما أوقفت شركة "إيزي جيت" البريطانية  يوم الأحد طيرانها من وإلى تل أبيب، وقالت الشركة في بيان أرسلته عبر البريد الإلكتروني إلى "رويترز" إنها ستوقف مؤقتاً عملياتها من وإلى تل أبيب حتى 21 نيسان/أبريل الحالي.

من جهتها، ألغت شركة "ويز إير" معظم رحلاتها من وإلى تل أبيب من السبت إلى الاثنين.

 

شركات الطيران في أميركا الشمالية

 

 

ألغت شركة "يونايتد إيرلاينز" الأميركية رحلة يوم أمس الاثنين إلى تل أبيب، كما ألغت رحلتها من مطار واشنطن دالاس إلى عمّان اليوم الثلاثاء واستأنفت رحلاتها المجدولة بانتظام بين مطاري نيوارك ليبرتي في الولايات المتحدة ودبي.

أما شركة "إير كندا" التي تعاني من تأخير وإلغاء لرحلاتها إلى إسرائيل لفترة طويلة، فألغت رحلاتها إلى تل أبيب يوم أمس الاثنين واليوم الثلاثاء.

 

شركات الطيران الأسترالية

 

 

وأعلنت شركة "كانتاس" الأسترالية يوم السبت إنها غيّرت مسار رحلاتها مؤقتاً بين بيرث ولندن.

 

الشركات الآسيوية

 

 

ألغت شركة "ساوثيرن إيجيا" الصينية رحلة يوم الأحد إلى إيران، فيما قالت شركة طيران "هاينان" إنها تراقب الوضع وتقيم ما إذا كانت الرحلة القادمة إلى إسرائيل يمكنها الطيران بشكل طبيعي.

بدورها، ألغت شركة "طيران الهند" رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى 20 نيسان/أبريل الحالي وقامت بخمس رحلات أسبوعية إلى المدينة الإسرائيلية، وفقاً لمنصة تتبع الرحلات "Flightradar 24". أما شركة الطيران الهندية "IndiGo" فقامت بإعادة توجيه رحلاتها اليومية إلى إسطنبول من دلهي ومومباي، وفقاً لموقع "Flightradar 24". ومع ذلك، لم تصدر الشركة بياناً رسمياً في شأن التغيير، وأعلنت شركة الطيران الهندية "فيستارا"، المملوكة لشركة "تاتا" والخطوط الجوية السنغافورية، أنها تجري تغييرات على مسارات الطيران" لبعض رحلاتها، من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

 

شركات الطيران في الشرق الأوسط

 

 

ألغت شركة "طيران العال" الإسرائيلية 15 رحلة كانت مقررة يومي السبت والأحد الماضيين، فيما أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية "أركيا" أنها تجري تعديلات على جدول رحلاتها بعد تأجيل رحلاتها في البداية إلى أثينا وميلانو وجنيف. كما تأثرت بعض رحلات "فلاي دبي" بإغلاق المجال الجوي.

 

شركات الطيران التي استأنفت رحلاتها

 

 

أعلنت شركة "لوفتهانزا" الألمانية استئناف رحلاتها بين تل أبيب وعمان وأربيل اليوم الثلاثاء فيما  ستبقى الرحلات الجوية إلى طهران وبيروت ملغية حتى يوم الخميس المقبل.

من جهتها، ألغت شركة "الاتحاد للطيران" الإماراتية خدماتها إلى تل أبيب وعمان يوم الأحد، لكنها قالت إنها تخطط لتشغيل خدمات الركاب والبضائع المجدولة بين أبو ظبي وتل أبيب وعمان وبيروت اعتباراً من يوم أمس الاثنين. وحذرت من أنه ربما لا يزال هناك خطر حدوث بعض الاضطرابات غير المتوقعة حتى يوم الاثنين. وقال متحدث باسم "طيران الإمارات" إن الشركة استأنفت رحلاتها المجدولة من وإلى الأردن ولبنان والعراق اعتباراً من بعد ظهر الأحد، فيما استأنفت الخطوط الجوية القطرية خدماتها إلى عمان وبيروت وبغداد.