"أبوظبي الإسلامي": إغلاق صفقة تمويل بـ235 مليون دولار لصالح "الصير مارين" و"بي جي إن"

  • 2024-03-27
  • 12:19

"أبوظبي الإسلامي": إغلاق صفقة تمويل بـ235 مليون دولار لصالح "الصير مارين" و"بي جي إن"

أغلق "مصرف أبوظبي الإسلامي" صفقة تمويل مشتركة وفقاً للشريعة الإسلامية بقيمة إجمالية قدرها 235 مليون دولار (أي ما يعادل 865 مليون درهم إماراتي) لصالح شركتي "الصير مارين" و"بي جي إن".

ويمثل هذا التمويل الشريحة الثانية من تمويل مشترك بقيمة 370 مليون دولار، والذي سيتم استخدامه لتمويل بناء 3 ناقلات عملاقة جديدة مخصصة لنقل غاز البترول المُسال في كوريا الجنوبية واليابان.

وقاد الصفقة المشتركة "مصرف أبوظبي الإسلامي" باعتباره المُنظم الرئيس المفوض والمنسق ومدير السجّلات ومستشار الشريعة ووكيل الاستثمار والضمانات للصفقة.

كما شارك في هذه الصفقة التمويلية، بنوك أخرى متمثلة في "بنك أبوظبي التجاري"، و"بنك الفجيرة الوطني"، و"بنك دبي التجاري"، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة لمجموعة "البنك الإسلامي للتنمية"، الشريك الاستراتيجي من السعودية، فيما تولت عملية توثيق الصفقة وتنسيقها، شركة "دينتونس" الدولية للمحاماة، بصفتها المستشار القانوني للصفقة المشتركة، وشركة الاستشارات القانونية "هولمان فينويك ويلان" بصفتها المستشار القانوني للشركة. وتم تنفيذ صفقة التمويل من خلال شركة "ايه بي جي سي" الائتلاف المشترك بين شركتي "الصير مارين" و"بي جي إن".

وسيتم الاستفادة من قيمة الصفقة لتمويل 3 ناقلات عملاقة مخصصة لنقل غاز البترول المُسال والتي تتميز بتوفيرها للطاقة، ومن المقرر تسليم سفينتين في العام 2025 والسفينة الثالثة في العام 2026.

وستتميز هذه الناقلات بتحقق الكفاءة باستهلاك الوقود والكفاءة في التشغيل والتكاليف والبيئة من خلال محركاتها التي تعتمد الغاز النفطي المسال. وتعد هذه المحركات خطوة باتجاه الانبعاثات الصفرية الناجمة عن الناقلات وقطاع الشحن البحري بالمجمل، وتسهم في تحقيق الأهداف الطموحة الرامية إلى خفض انبعاثات غازات الدفيئة.

 

دعم المبادرات الاستراتيجية

 

وفي هذا الصدد، قال رئيس قطاع الخدمات المصرفية للشركات بالإنابة في "مصرف أبوظبي الإسلامي" محمد الفهيم إن هذه الصفقة تأتي كإعادة تأكيد على التزام المصرف بدعم المبادرات الاستراتيجية التي تعزز جهوده في مسيرة التنمية المستدامة والابتكار في القطاع البحري.

وأضاف الفهيم أن مشروع بناء الناقلات العملاقة المخصصة لنقل غاز البترول المُسال سيسهم في ترسيخ مكانة دولة الإمارات في قطاع الخدمات البحرية، وتعزيز دورها على الساحة العالمية في القطاع البحري، كما تساهم في خفض الانبعاثات الناتجة عن قطاع النقل البحري بالمجمل.

 

ثقة ورغبة متزايدة لدى البنوك في القطاع البحري التجاري

 

من جانبه، قال رئيس الإدارة البحرية التجارية في شركة "الصير مارين" نيتين ماثور إن هذه الصفقة المهمة تؤكد على ريادة شركة "الصير مارين" ورؤيتها تجاه القطاع البحري، مشيراً إلى أنه من خلال صفقة التمويل المشترك مع شركة "ايه بي جي سي" والشريك الاستراتيجي شركة "بي جي إن" نجحت "الصير مارين" في تعزيز مكانتها الرائدة في مجال السفن التجارية، مؤكداً أن هذا النجاح يعكس الثقة والرغبة المتزايدة لدى البنوك والمصارف المحلية والإقليمية للاستثمار في القطاع البحري التجاري.

 

تطوير أسطول من السفن الحديثة والمتقدمة

 

من جهته، أكد رئيس قسم الشحن في "بي جي إن" أوزان تورغوت التزام الشركة طويل الأمد لتطوير والحفاظ على أسطول من السفن الحديثة والمتقدمة، مؤكداً العمل على تنمية قدرة الشركة اللوجيستية التي يحتاجها عملاؤها الذين يواصلون تزويد العالم بأنواع الوقود التحويلي مثل غاز البترول المسال والأمونيا وغيرها من السلع وفخورون بالتعاون الوثيق مع شركة "الصير مارين"، وشركائها المصرفيين في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وشركائها القانونيين "دينتونـس" و"هولمان فينويك ويلان"، حيث تسلّط هذه الصفقة الضوء على قوة الشراكة في إنجاز ترتيبات مالية معقدة كما تعكس الدور المحوري لدولة الإمارات باعتبارها مركزاً رائداً لقطاع الطاقة والملاحة البحرية والتمويل.