غروسي: 12% مساهمة الطاقة النووية بإنتاج الكهرباء العالمي

  • 2024-02-14
  • 09:52

غروسي: 12% مساهمة الطاقة النووية بإنتاج الكهرباء العالمي

 

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل مريانو غروسي، أن قطاع الطاقة النووية العالمي يواصل نموه مدعوماً بالتوجه نحو زيادة النشاط النووي، مشدداً على الدور المهم الذي تلعبه الوكالة في التأكد من سلامة وأمن الأنشطة.

وفي تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" خلال القمة العالمية للحكومات 2024 قال غروسي إن مساهمة الطاقة النووية تبلغ نحو 12 في المئة من إنتاج الكهرباء العالمي مع السعي لزيادة إنتاجها خلال العقدين المقبلين لتصل إلى نسبة تتراوح ما بين 20 إلى 25 في المئة، موضحاً أن الطاقة النووية لا تسعى لأن تكون مصدر الطاقة المهيمن في العالم، وإنما تشكل عنصراً مستقراً ومنظماً ضمن مزيج الطاقة.

وأكد غروسي أن القطاع يشهد التزاماً متزايداً، لافتاً الانتباه إلى أن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة "COP28" شكل نقلة نوعية في القطاع النووي من حيث تأكيد الالتزامات وتسريع وتيرة عمل الطاقة النووية جنباً إلى جنب مع مصادر المتجددة، موضحاً أن القطاع شهد التزام أكثر من 20 دولة لمضاعفة قدراتها النووية الحالية ثلاث مرات.

وأشاد غروسي في هذا السياق بالدور الريادي الذي تلعبه الإمارات في قطاع الطاقة النووية، مؤكداً أن الإمارات تعد لاعباً رئيساً في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ورائدة في المنطقة.