منتدى جيبكا السنوي يختتم أعماله في قطر

  • 2023-12-07
  • 13:30

منتدى جيبكا السنوي يختتم أعماله في قطر

أنهى منتدى "جيبكا" السنوي بنسخته السابعة عشر أعماله في "مركز قطر الوطني للمؤتمرات" بالعاصمة القطرية الدوحة والذي استمر من 3 إلى 6 كانون الأول/ديسمبر الحالي، تحت استضافة شركة "قطر للطاقة"، وبمشاركة عدد كبير من الشركات البتروكيماوية من دول مجلس التعاون الخليجي.

 

جلسات نقاشية

 

وخلال اليومين الأخيرين من المنتدى، عُقدت جلسات نقاشية وحوارية مع صنّاع القرار وكبار المديرين العامين والرؤساء التنفيذيين وكان أولها جلسة حول دور الصناعة الكيماوية في عمليات التغير المناخي والتي تناولت دور تقنيات الكيمياء وتطوير المواد وإعادة التدوير في أن تكون عامل تمكين معترف به للمجتمع الدائري وإشراك الساحات عبر القطاعات للعثور على إجابات لمشاكل الغد، بالإضافة إلى كيفية تسخير إمكانات الصناعة الكيماوية في تعزيز عالم مستدام، وكانت الجلسة تحت إدارة المدير الإداري الأول، الرئيس العالمي للمواد الكيماوية والقائد العالمي للموارد الطبيعية في شركة "أكسنتشر" برند إلسر وبمشاركة الرئيس التنفيذي لشركة "ليونديل باسل" بيتر فاناكر والرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "شيفرون فيليبس كاميكال" بروس شين. وتناولت جلسة أخرى موضوع توحيد الصناعة في مجال المواد الكيماوية تحت إدارة رئيس شركة "NexantECA" ريشارد سليب وبمشاركة الرئيس التنفيذي لشركة "PIC" ناديا الحجي ومدير المجموعة في "Ineos" توم كروتي والمدير الإداري الأول الرئيس العالمي للكيماويات في "سيتي" بول سميث، وتطرقت الجلسة إلى واقع سوق الموارد الكيماوية في جميع الأنحاء والتحديات التي يواجهها. ومن ثم عقدت جلسة ثالثة تحت عنوان "مستقبل التجارة والاستثمارات – محرك أم عائق للاستدامة؟" تحت إدارة كبير الاقتصاديين في مجلس الكيمياء الأميركي مارثا جيلكريست مور وبمشاركة الرئيس التنفيذي لشركة "تصنيع" السعودية مطلق حسن المرشد والرئيس التنفيذي لشركة "انتيجرا للبتروكيماويات" جينا فايف ومدير أول، العلاقات الحكومية، الأميركيتين في شركة "سابك" غريغ سكيلتون. وتناولت الجلسة كيفية استمرار التجارة الكيماوية في دعم أجندة التنمية وتيسير الاستثمار، مع معالجة ضرورات الاستدامة في العالم، والدور الذي يمكن أن تلعبه الصناعة الكيماوية في المساعدة على تحديث منظمة التجارة العالمية، بالإضافة إلى كيفية إعادة تصور حوكمة التجارة وإعادة تعريفها لإنشاء شركات واقتصادات ومجتمعات مستدامة ومرنة وعادلة.  وفي جلسة "التحول الصناعي من خلال الطاقة النظيفة" تحدث كل من قائد الممارسات العالمية، الممارسات الكيماوية في  Bain & Company مارك بورتر والرئيس التنفيذي لشركة "ليندي" سانجيف لامبا. وفي جلسة "تحويل الصناعة: دور الذكاء الاصطناعي في الكيمياء" تحدث عضو مجلس المحافظين الفخري في جامعة يالي والرئيس التنفيذي لشركة "SafeRock" شاه كريم.

 

منصة "تبادل الحلول"

 

وفي منصة تبادل الحلول، تحدث الشريك في شركة "Strategy & Middle East" جيمس توماس عن إزالة الكربون من قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط، فيما تحدث مدير الاستراتيجية الصناعية والاستدامة في شركة "dss+" أوليفير جواد عن كيفية تحقيق أهداف الشركات الكيماوية في ظل تمهيد الطريق إلى الحياد المناخي، كما تناول نائب الرئيس الأول للكيماويات وتقنيات العمليات - الشرق الأوسط وتركيا في شركة "ThyssenKrupp" مالكولم كوك عن تشكيل حقبة جديدة وإنشاء كوكب صالح للعيش مع الهيدروجين. وتحدث نائب الرئيس الأول لأسواق المواد الكيماوية، هيوستن في "أرجوس" شوك فينيزيا عن خارطة الطريق لمستقبل منخفض الكربون وكيفية أن تكون الصناعة الكيماوية محايدة للكربون بحلول العام 2050، كما تناول المدير التنفيذي للبلاستيك في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، تحليلات السوق الكيماوية من قبل "OPIS"، إحدى شركات "داو جونز" مارتن فيسفيغ والمدير التنفيذي للأوليفينات في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، تحليلات السوق الكيماوية من قبل "OPIS" ماثيو ثولكي موضوع صياغة استراتيجية للنمو في عالم يعاني من فائض العرض. وتحدث مدير تكنولوجيا الأوليفينات في "KBR" بول لانجستون عن إزالة الكربون من المفرقعات البخارية وتحدث الشريك ورئيس ممارسات تحسين الأداء العالمية في شركة "Bain & Company" بيتر غوارايا عن مرونة سلسلة التوريد وأبراج التحكم. من جهة أخرى، تحدث رئيس تكنولوجيا العمليات الجديدة في شركة "Catalyst Technologies" جونسون ماثي عن تعبئة المواد الأولية المحلية لإزالة الكربون من الوقود والمواد الكيماوية ودراسة حالة عن وقود الطيران المستدام. وتحدث نائب الرئيس الأول - الصناعات الرقمية في شركة "سيمنس" فداء خليل إزالة الكربون في المواد الكيماوية وتقليل البصمة الكربونية للمنتجات والشركات بكفاءة. وتطرق مدير التميز البحثي في "جامعة قطر" أبو بكر محمد عبدالله عن الملكية الفكرية وتعزيز الحلول المبتكرة للصناعات البتروكيماوية وتحدث مدير المبيعات الإقليمية، المحفزات الكيميائية، أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة "BASF" ساشا فوكويفيتش عن التحول المستدام والمؤثر للشركة وعملائها وتناول محلل أول، إعادة تدوير البلاستيك، في شركة "ICIS" إيغور ديمنتيف عن الاستدامة في صناعة البتروكيماويات وواقع إعادة تدوير المواد الكيماوية. كما تحدث محلل الأعمال ومشاريع إعادة التدوير في شركة "توتال إنرجيز" ماتيو آدم بيريت عن تحديات ونجاحات إعادة التدوير الميكانيكية والكيماوية من عدسة المنتج، وتحدث مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "Gemini Corporation NV" البلجيكية سوريندرا باتواري عن تحديات ونجاحات إعادة التدوير الميكانيكية والكيماوية من منظور إعادة التدوير وختم مهندس أول أنظمة إنترنت الأشياء، إنترنت الأشياء والمدن الذكية  في مركز "كيومك" القطري ليث حمد جلسات منصة "تبادل الحلول" بالتحدث عن تسخير التكنولوجيا لتعزيز السلامة في مكان العمل والغوص في مراقبة الإجهاد الحراري الآلي.

 

"ندوة جيبكا"

 

وفي منصة ندوة جيبكا تناول الشريك للعمليات الاستراتيجية في شركة "كيرني الشرق الأوسط وأفريقيا" ساشين هالبي واقع مستقبل المشتريات وتحدث هالبي أيضاً في جلسة تحت عنوان " بناء مرونة سلسلة التوريد في عالم غير مؤكد "بمشاركة الرئيس التنفيذي – الاستراتيجية والتحول في "أوكيو" العمانية لمثير الخروصي والرئيس التنفيذي لشركة "بايجان دي إم سي سي" بوركو أولكاي أوستونر ومدير مشتريات سلسلة التوريد العالمية في "سابك" فواز آل سفيان ورئيس العمليات اللوجيستية موانئ دبي العالمية  - دول مجلس التعاون الخليجي رافين جولياني.

وفي جلسة تحت عنوان "سلاسل التوريد المستدامة: 3 قصص نجاح من الصناعات كثيفة الكربون" التي أدارتها الشريك الرئيسي لممارسات العمليات الإستراتيجية في "كيرني" ماريا أريفيفا والرئيس العمودي العالمي للكيماويات "ميرسك" باتريك هور والرئيس الإقليمي لإدارة البيانات والاستدامة في شركة "PSA International" فرانسيس دي رويتر، ونائب الرئيس الأول لإدارة سلسلة التوريد في "بروج" أحمد الكثيري.

وفي جلسة "حتمية التوطين: قصص النجاح من المشتريات" تحدث كل من نائب الرئيس للمشتريات في "أرامكو السعودية" خالد الهاجري، والشريكة في كيرني كيارا ريفالدي والرئيس التنفيذي للاستراتيجية والمشتريات ونظم المعلومات في شركة "قطر للبتروكيماويات" (قابكو) أحمد مرتضى الهاشمي ومدير العقود في شركة "المجدوعي للوجيستيات" أثير علي خان. وفي جلسة "الفوز في العصر الرقمي للمشتريات" تحدث كل من نائب الرئيس للعمليات الإستراتيجية في "كيرني" فيديريكو ماريسكوتي، ونائب رئيس المشتريات في "أوكيو" سلطان البوسعيدي ونائب الرئيس - المشتريات المؤسسية، شركة التعدين العربية السعودية "معادن" مطلق محسن الحربي. وفي حلقة نقاش تحت عنوان "تحقيق فرص التعاون في مجال المشتريات في دول مجلس التعاون الخليجي"، تحدث بالإضافة إلى ماريسكوتي الرئيس التنفيذي التجاري، شركة "قطر للكيماويات" (كيوكيم) أحمد عبدالله الصلاحي، الرئيس التنفيذي للمشتريات في شركة "التصني" تركي الجهني ونائب الرئيس للخدمات المشتركة في "سبكيم" عمر بهوبيل، مدير المشتريات العالمية في  شركة "ايكويت للبتروكيماويات" يوسف الغربللي.

 

منتدى "جيبكا" للشباب

 

واصل المنتدى أعماله على مدى 3 أيام مقدماً عدداً من الشهادات وقصص النجاح الشبابية بالإضافة إلى تجارب الشباب وتحفيزهم على قطاع البتروكيماويات في منطقة الخليج.