"بنك أبوظبي التجاري" يطلق مؤشر الاستدامة من "ماستركارد"

  • 2023-12-08
  • 09:25

"بنك أبوظبي التجاري" يطلق مؤشر الاستدامة من "ماستركارد"

أطلق "بنك أبوظبي التجاري" مؤشر الاستدامة من "ماستركارد" وهو الأول من نوعه في المنطقة، لدعم الشركات في التحول نحو الاستدامة من خلال توفير بيانات تقديرية حول البصمة الكربونية الناتجة عن الإنفاق باستخدام بطاقات الشركات من "بنك أبوظبي التجاري".

وتعد هذه الخطوة منسجمة، مع جهود دولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050. وجرى الإعلان عن إطلاق المؤشر، على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 28" الذي تستضيفه دولة الإمارات. 


 

مؤشر الاستدامة 

 

ويساهم مؤشر الاستدامة الذي طورته "ماستركارد"، بالشراكة مع الشركة السويدية للتكنولوجيا المالية "دوكونومي"، في تزويد العملاء بمعلومات تقريبية عن انبعاثات الكربون الناجمة عن عمليات الإنفاق وذلك من خلال احتساب الأثر البيئي المترتب عن حجم الانفاق بالاعتماد على آلية حسابية ترجيحية، مدعومةً بمؤشر "Åland" المستقل والتابع لشركة "دوكونومي".

 

 

"بنك أبوظبي التجاري" اعتمد استراتيجية مناخية متطوّرة لخفض الانبعاثات الكربونية

 

وقال كبير مسؤولي العمليات المصرفية في مجموعة "بنك أبوظبي التجاري" محمد الجياش إنه تماشياً مع تطلعات دولة الإمارات لبناء اقتصاد شامل وخالٍ من الانبعاثات الكربونية، اعتمد بنك أبوظبي التجاري استراتيجية مناخية متطوّرة لخفض الانبعاثات الكربونية عبر أنشطته وأعماله. 

 

أهمية الشراكات 

 

وأضاف أن الالتزام بدعم مسيرة العملاء نحو تحقيق هذا التحوّل الناجح يعدّ في صميم نهج البنك، يُبرز أهمية الشراكات وتضافر الجهود مع أطراف وجهات أخرى، كشراكتنا الاستراتيجية مع ماستركارد التي تشكل ركيزةً أساسيةً ضمن مبادراتنا الرامية إلى ترسيخ قواعد الممارسات المستدامة في أعمال البنك، مشيراً إلى أن توفير مؤشر الاستدامة يشكل دعماً للعملاء من المؤسسات والشركات، بما يمكّنهم من قياس الأثر البيئي وتمهيد الطريق أمامهم لاتخاذ قرارات داعمة للاستدامة".

من جهته، قال الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى "ماستركارد" خالد الجبالي إن جهود "ماستركارد" المستمرة في مجال الاستدامة، أرست معايير جديدة في القطاع، مشيراً إلى الالتزام بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول العام 2040، وبتسريع التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون يعتمد على مصادر الطاقة المتجددة. وأوضح أن خطوة التعاون تعد مهمة نحو تعزيز الأثر الإيجابي لمؤشر الاستدامة والتعامل مع تداعيات تغير المناخ، حيث توظف الشركة شبكتها الواسعة لتزويد الشركات بالأدوات التي تحتاج إليها لتكون على دراية بتأثير إنفاقها على البيئة. 

 

مبادرات سابقة 

وكان "بنك أبوظبي التجاري" قد انضم مؤخراً إلى "التحالف المصرفي لخفض صافي الانبعاثات الكربونية إلى الصفر" الذي أطلقته الأمم المتحدة تماشياً مع أهداف اتفاق باريس، كما يواصل البنك جهوده الدؤوبة لتمكين عملائه من الانتقال إلى اقتصاد خالٍ من الانبعاثات الكربونية عبر الاستمرار في توسيع نطاق محفظته من المنتجات والخدمات الخضراء. وانطلاقاً من المكانة الريادية لـ"بنك أبوظبي التجاري" لتصنيف البنوك في منطقة الخليج العربي من قبل "ساستيناليتيكس" وفقاً لإدارة المخاطر البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، يؤكد البنك بتسخير قدراته وخبراته كافة لتقديم كل ما يدعم طموحات عملائه في هذا المجال.