"إنفستكورب" تنضم إلى مشروع "أدنوك" لتطوير مشروع لمعالجة مياه البحر في أبوظبي بـ2.2 مليار دولار

  • 2023-12-07
  • 12:45

"إنفستكورب" تنضم إلى مشروع "أدنوك" لتطوير مشروع لمعالجة مياه البحر في أبوظبي بـ2.2 مليار دولار

أعلنت شركة "إنفستكورب" أنها ستنضم إلى كونسورتيوم، عبر منصة "إنفستكورب للبنية التحتية"، يضم شركة "أوراسكوم كونستراكشون" (قائدة الكونسورتيوم) وشركة "ماتيتو" التي تعمل على تطوير مشروع واسع لمعالجة مياه البحر ونقل المياه في أبوظبي بقيمة 2.2 مليار دولار.

ويهدف المشروع الاستراتيجي، الذي تترأسه "أدنوك" وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، إلى توفير إمدادات مياه مستدامة لعمليات "أدنوك" البرية.

ويتم تمويل المشروع الجديد من خلال شركة ذات أغراض خاصة وفق نموذج التشييد والامتلاك والتشغيل ونقل الملكية لمدة 30 عاماً. وتمتلك "أدنوك" و"طاقة" حصة مشتركة تبلغ 51 في المئة في الشركة ذات الأغراض الخاصة، وتتشارك منصة "إنفستكورب للبنية التحتية" و"أوراسكوم كونستراكشون" و"ماتيتو" في امتلاك الحصة المتبقية البالغة 49 في المئة (16.3 في المئة لكل منها).

تم منح المشروع لشركتي "أوراسكوم كونستراكشون" و"ماتيتو" في أيار/مايو 2023، وقد حقق بالفعل إغلاقًا مالياً في أيلول/سبتمبر 2023. وتجري حالياً أنشطة الهندسة والمشتريات والبناء، ومن المقرر أن تبدأ العمليات التجارية في حزيران/يونيو 2026.

 

مشروع استراتيجي

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ"إنفستكورب" محمد العارضي إنه مشروع استراتيجي رئيسي لـ"إنفستكورب"، يعكس التزام الشركة بتنويع محفظتها الاستثمارية نحو استثمارات ذات أساسيات قوية ودور فاعل في الحلول المناخية.

وأكد العارضي أنه في إطار سعيها على للانتقال إلى مستقبل أكثر استدامة وأكثر اخضرارًا، تعمل "إنفستكورب" بنشاط على زيادة حصتها في مشاريع إزالة الكربون ذات الإمكانات العالية، مستفيدة من تجربتها على مدى عقود كشريك استثماري استراتيجي، يتمتع بخبرة عالمية ومعرفة عميقة في البحث عن أفضل الفرص للمستثمرين.