"السعودية لشراء الطاقة": اتفاقات شراء الطاقة لمشاريع محطات طيبة والقصيم وتوسيع محطة رابغ بقدرة 8400 ميغاواط

  • 2023-11-14
  • 10:21

"السعودية لشراء الطاقة": اتفاقات شراء الطاقة لمشاريع محطات طيبة والقصيم وتوسيع محطة رابغ بقدرة 8400 ميغاواط

وقّعت "الشركة السعودية لشراء الطاقة" اتفاقات شراء الطاقة لمشاريع محطات توليد الطاقة الكهربائية بالدورة المركبة للإنتاج المستقل "طيبة-1"، "طيبة-2"، "القصيم-1"، "القصيم-2" بسعة 1800 ميغاواط لكل مشروع، وذلك بإشراف من وزارة الطاقة السعودية.

 

للاطلاع:

ارتفاع أعداد حاويات المناولة في الموانئ السعودية 5.1% خلال أكتوبر الماضي

 

وجرى توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمشروعي "طيبة-1" و"القصيم-1" بسعة إجمالية تبلغ 3600 ميغاواط مع تحالف "الشركة السعودية للكهرباء"  كعضو إداري، و شركة "أكوا باور" كعضو فني.

كما جرى توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمشروعي "طيبة-2" و"القصيم-2" بسعة إجمالية تبلغ 3600 ميغاواط مع تحالف شركة "الجميح للطاقة والمياه" كعضو إداري، وشركة "إي دي أف" كعضو فني، وشركة "بحور للاستثمار" كعضو تحالف.

يأتي ذلك إضافة إلى مشروع توسعة محطة توليد "رابغ"، وذلك بإضافة وحدات بتقنية الدورة المركبة وبقدرة 1200 ميغاواط، حيث أعلنت الشركة في وقت سابق عن موافقتها لـ"الشركة السعودية للكهرباء" على المضي قدماً في تنفيذ مشروع التوسعة.

 وتبلغ السعة الإجمالية للمشاريع 8400 ميغاواط، من المتوقع أن تسهم في تزويد نحو 3.5 ملايين وحدة سكنية تقريباً بالطاقة الكهربائية سنوياً.

 وتعدّ هذه المشاريع امتداداً لعمل منظومة الطاقة نحو تحقيق مستهدفات "رؤية المملكة 2030"، والإسهام في رفع كفاءة التوليد وخفض التكاليف من خلال تنويع مصادر إنتاج الطاقة للوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، وإزاحة الوقود السائل في قطاع إنتاج الكهرباء في المملكة.