هل تبيع "كيبكو" استثمارها في "برقان-تركيا"؟

  • 2023-11-13
  • 11:20

هل تبيع "كيبكو" استثمارها في "برقان-تركيا"؟

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
جاءت موافقة بنك برقان على بيع كامل نسبة مساهمته البالغة 52 في المئة من بنك برقان-تركيا إلى شركة روابي المتحدة القابضة المملوكة بالكامل لشركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو)، لتفتح الباب أمام تساؤلات حول طبيعة الصفقة والهدف منها خصوصاً أنها جرت ضمن مظلة مجموعة استثمارية واحدة هي شركة مشاريع الكويت (القابضة) "كيبكو". 

وفي هذا السياق، أوضحت مصادر معنية في تصريحات إلى "أولاً-الاقتصاد والاعمال" أن الصفقة تأتي في سياق توجهات استراتيجية تشهدها مجموعة شركة المشاريع (القابضة) "كيبكو" منذ فترة، والتي كانت تجلت سابقاً في أكثر من صفقة من بينها الاندماج مع شركة القرين، والتخارج من مجموعة الخليج للتأمين. 
وأشارت المصادر إلى أن هذه الصفقة على وجه التحديد، من شأنها أن تعزز الأداء المالي لبنك برقان في ظل التداعيات التي تركها تراجع الليرة التركية على الاستثمارات المصرفية الأجنبية في البلاد، بما فيها استثمار بنك برقان.  
وكشفت المصادر في حديثها إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال" إلى أن المساهمين الرئيسيين في بنك برقان تركيا، وتحديداً "مشاريع الكويت" (القابضة) "كيبكو" لن تمانع التخارج من الاستثمار المصرفي في تركيا، متى ما توفرت الفرصة السانحة والمناسبة. 
 
 

الاحتفاظ بالسيطرة التشغيلية 

وكان بنك برقان أوضح في إفصاح له لبورصة الكويت، أنه سيحافظ على سيطرته التشغيلية على "برقان – تركيا" ومن ثم إدراج البيانات المالية ضمن نتائجه المالية، متوقعاً أن يكون لهذه الصفقة تأثير إيجابي على نسب رأس المال، فضلاً عن الحد من تأثير التقلبات الحاصلة في سعر صرف الليرة التركية على البيانات المالية للبنك.
واستبعد البنك أن تتأثر الأنشطة التشغيلية للبنك أو أنشطة العملاء من جراء هذه الصفقة، لافتاً إلى حصوله على الموافقات الرقابية اللازمة لتنفيذ الصفقة من قبل بنك الكويت المركزي وهيئة التنظيم والرقابة المصرفية في تركيا، ومتوقعاً الانتهاء من تنفيذ الصفقة خلال الأسابيع المقبلة.