"تنمية نفط عُمان": وضعنا خارطة طريق لإزالة الكربون من قاعدتنا التشغيلية

  • 2023-10-03
  • 10:00

"تنمية نفط عُمان": وضعنا خارطة طريق لإزالة الكربون من قاعدتنا التشغيلية

قال المدير العام لشركة "تنمية نفط عمان" ستيف فيميستر إن الشركة رسمت خارطة طريق واضحة لبناء مستقبل مستدام ومنخفض الكربون والوفاء بالالتزامات المناخية نحو الحياد الكربوني بحلول العام 2050، مؤكداً أن خطط الشركة وسلطنة عمان تتوافق مع رؤى ومستهدفات مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "COP28" الذي تستعد الإمارات لاستضافته نهاية الشهر المقبل.

إقرأ:

"آركابيتا" تتخارج من "وايست هارمونيكس"

 

وأضاف فيميستر في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2023"، أن الشركة تتطلع لتوسيع محفظتها التي تركز على تنمية الأعمال الأساسية في مجال النفط والغاز مع دولة الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بطريقة فعالة من حيث التكلفة وبطريقة تنافسية، ليشمل التوسع في مجالات مختلفة كاحتجاز الكربون وتخزينه.

 

150 مشروعاً

 

وأوضح أن محفظة الشركة تضم أكثر من 150 مشروعاً تركز على تقليل انبعاثات الهيدروجين وتنمية قاعدة الإنتاج، مؤكداً أن "تنمية نفط عمان" تتطلع لتبني التقنيات الحديثة لتخزين واحتجاز الكربون، لافتاً النظر إلى أنها ستقوم بتخزين الكربون في طبقات المياه الجوفية والخزانات، كما تتطلع لتكون من رواد مستخدمي الهيدروجين.

 

خارطة طريق لإزالة الكربون

 

وأشار إلى أن الشركة وضعت خارطة الطريق لإزالة الكربون من قاعدتها التشغيلية، تتضمن الاستثمار في عدد من المجالات كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتحقيق هدف أن تكون نسبة الطاقة التي يتم استهلاكها متجددة بنحو 50 في المئة بحلول العام 2030، لافتاً الانتباه إلى أن النسبة الحالية بلغت 10 في المئة؛ إذ تم خفض معدل حرق الغاز بما يزيد على 40 في المئة خلال 3 سنوات، بهدف الوصول إلى "صفر حرق روتيني" بحلول العام 2027.

 

"أديبك 2023" منصة بارزة لاستقطاب الاستثمارات

 

ورأى أن "أديبك 2023" يعدّ منصة بارزة لاستقطاب الاستثمارات والحلول الجديدة لتعزيز مشهد الطاقة المستدام وخفض الانبعاثات الكربونية وتنمية الأعمال، مؤكداً على دعم الشركة خطط مؤتمر الأطراف "COP28" لتكثيف الجهود والتعاون لخفض الانبعاثات الكربونية لضمان مستقبل مستدام.

 

"رؤية 2040"

 

وختم المدير العام لشركة "تنمية نفط عمان" ستيف فيميستر بالتأكيد على أهمية تحقيق المستهدفات المناخية لدعم "رؤية 2040" التي تنص على تعزيز التنوع الاقتصادي لعُمان، حيث تقود الشركة التدفق النقدي وتوليد الإيرادات من خلال طرح منتجات نوعية تسهم في تنوع داخل السلطنة.