الإمارات: "نواتوم" تستحوذ على "سيسه للخدمات اللوجستية للمركبات" بـ81 مليون يورو

  • 2023-10-03
  • 09:15

الإمارات: "نواتوم" تستحوذ على "سيسه للخدمات اللوجستية للمركبات" بـ81 مليون يورو

استحوذت شركة "نواتوم" التابعة لمجموعة "موانئ أبوظبي"، والتي تقود عمليات القطاع اللوجستي في المجموعة، على نسبة 100 في المئة من أسهم شركة "سيسه للخدمات اللوجستية للمركبات"، ذراع الخدمات اللوجستية للمركبات الجاهزة، ضمن محفظة مجموعة "سيسيه للخدمات اللوجستية"، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 81 مليون يورو.

 

قد يهمك:

"آركابيتا" تتخارج من "وايست هارمونيكس"

 

من المتوقع أن يتم إتمام الصفقة خلال الربع الأول من العام 2024، بعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة.

 

3.5 أضعاف

 

بلغت القيمة المؤسسية للاستحواذ بالنسبة إلى الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك معدل 3.5 أضعاف، وذلك وفقاً لأداء الشركة خلال الأشهر الـ12 الأخيرة، كما في شهر آب/أغسطس 2023، كما بلغت إيرادات الشركة نحو 100 مليون يورو، ووصلت نسبة هامش الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 22.5 في المئة.

وتتوقع "نواتوم" خلال الفترة المقبلة عودة سوق الخدمات اللوجستية للسيارات في أوروبا إلى طبيعتها، وهو ما تم أخذه في الاعتبار عند دراسة جدوى هذه الصفقة.

 

5 دول أوروبية

 

وتعمل شركة "سيسيه للخدمات اللوجستية للمركبات" في مجال خدمات النقل اللوجستي للمركبات الخفيفة والثقيلة عبر الطرق البرية والسكك الحديدية، وتعمل ضمن 5 دول أوروبية رئيسية، وهي إسبانيا وألمانيا وبولندا والتشيك والمجر، وتدير أسطولاً يضم أكثر من 200 شاحنة تقطع سنوياً أكثر من 30 مليون كيلومتر عبر أوروبا.

وتقدم "سيسيه" خدمات للعديد من مصنعي المعدات الأصلية الرائدين، بما في ذلك "رينو"، و"ستيلانتيس"، و"مازدا"، و"دايملر"، و"بي ام دبليو"، و"بيه إس إيه"، و"مان"، ومصنعين آخرين.

وتشتهر الشركة أيضاً بتبني أفضل التقنيات والموارد لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة وتقليل التأثير البيئي عبر شبكة طرقها وعملياتها، وذلك من خلال نظام إداري يوفر متابعة آنية مدمج مع أنظمة المتعاملين والموردين مما يتيح مشاركتهم المعلومات تلقائياً.

 

تقديم حلول شاملة لقطاع السيارات

 

ويأتي الاستحواذ على شركة "سيسيه" في إطار استراتيجية "نواتوم" الهادفة إلى تقديم حلول شاملة ومتكاملة لقطاع السيارات تحت العلامة التجارية "نواتوم للمركبات"، والتي تغطي كامل سلسلة القيمة للخدمات اللوجستية، بدءاً من نقل المركبات إلى توزيعها وتسليمها للمتعامل النهائي.

كما تهدف هذه الصفقة إلى تحقيق التآزر الكامل مع عمليات محطات الموانئ التابعة لشركة "نواتوم" في إسبانيا، مما يوفر حلولاً لوجستية متكاملة من شأنها تعزيز خدمات "نواتوم للمركبات" المقدمة لمصنعي المعدات الأصلية وأصحاب العلاقة الآخرين، وذلك في إطار محافظة "نواتوم للمركبات" على استراتيجيتها الحيادية تجاه جميع أصحاب العلاقة.

وتتمثل رؤية "نواتوم" في أن تصبح المورد الأوروبي الرائد للخدمات اللوجستية لسوق المركبات الجاهزة، والذي تقدر قيمته في أوروبا بنحو 3 مليارات يورو، مع نمو سنوي متوقع قدره 6 في المئة على المدى المتوسط.

وتهدف "نواتوم" إلى الاستفادة من هذه الفرصة لتوسيع شبكتها وإمكاناتها في جميع أنحاء أوروبا مع استحواذها على شركة "سيسيه للخدمات اللوجستية للمركبات".

 

التوسع بقطاع السيارات في أوروبا

 

وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ أبوظبي" محمد جمعة الشامسي إنه مع انضمام "نواتوم" إلى محفظة أعمال مجموعة "موانئ أبوظبي"، فإنها تحقق عملياً رؤية القيادة الإماراتية، واستراتيجيتها الطموحة لتوسيع حضورها وبناء سلاسل توريد شاملة عبر الأسواق العالمية الرئيسية، ولاسيما في أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأكد الشامسي أن استحواذ "نواتوم" على شركة "سيسيه" سيسهم في تمكين المجموعة من التوسع بشكل أكبر في قطاع السيارات المتنامي والمربح في أوروبا، وذلك من خلال الاستفادة من خبراتها وإمكاناتها وشبكاتها اللوجستية الواسعة، ما يعزز من ريادتها في مجال قطاع السيارات، ومن موقعها كمزود عالمي للخدمات اللوجستية للمركبات الجاهزة.

 

تعزيز الخدمات والحلول والمنتجات

 

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "نواتوم" والقطاع اللوجستي، مجموعة "موانئ أبوظبي" أنتونيو كامبوي إن هذه الصفقة تعد أول عملية استحواذ بارزة لشركة "نواتوم" بعد انضمامها إلى مجموعة "موانئ أبوظبي" وتوليها لعمليات القطاع اللوجستي في المجموعة.

وأكد كامبوي سعي الشركة من خلال هذا الاستحواذ إلى تحقيق هدفها المتمثل في تعزيز الخدمات والحلول والمنتجات التي تقدمها "نواتوم للمركبات" على امتداد سلسلة التوريد اللوجستية، لتصبح أحد اللاعبين الرئيسيين في قطاع السيارات على مستوى العالم.