"ماجد الفطيم" بالنصف الأول 2023: زيادة الإيرادات 5% وإطلاق رابع إصدار للصكوك الخضراء

  • 2023-08-21
  • 11:01

"ماجد الفطيم" بالنصف الأول 2023: زيادة الإيرادات 5% وإطلاق رابع إصدار للصكوك الخضراء

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

سجّلت "ماجد الفطيم" زيادة في إيراداتها بنسبة 5 في المئة لتصل إلى 18.9 مليار درهم، خلال النصف الأول من العام الحالي، وارتفاعاً في أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 13 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 2.1 مليار درهم.

وبيّنت النتائج المالية للشركة نمواً على مستوى جميع وحدات الأعمال لغاية 30 حزيران/ يونيو 2023، مدعوماً بجهودها لتحقيق التميز التشغيلي، وارتفاع مؤشرات أداء الاقتصاد الإماراتي بوجه عام. وتواصل الشركة الحفاظ على ميزانية عمومية قوية، بأصول تقدر قيمتها بنحو 68 مليار درهم.

الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم القابضة" أحمد جلال إسماعيل قال: "نجحت ماجد الفطيم في تحقيق التوازن بين النمو الإستراتيجي وتحقيق الأرباح وفق إطار تنفيذي مسؤول. ومن خلال جهودنا لدفع أهدافنا المحددة على مستوى محفظة الأعمال وتركيزنا المتواصل على إنجاز التميز التشغيلي والإنتاجية، نجحنا في تحقيق نمو مستدام بالتوازي مع تحقيق الأرباح وتقديم القيمة لمساهمينا".

وأضاف: "أسهمت مرونة وقوة اقتصاد دولة الإمارات بدور بارز في تحقيق تلك النتائج الطموحة، وذلك بالإضافة إلى جهودنا لإطلاق كامل إمكانات منظومة أعمالنا، وهو ما انعكس بشكل إيجابي على الأداء المالي القوي للشركة في النصف الأول من العام الجاري".

ماجد الفطيم العقارية

على مستوى وحدات الأعمال، سجلت ماجد الفطيم العقارية زيادة في صافي الإيرادات بلغت نسبتها 39 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 3.4 مليارات درهم، فيما ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 22 في المئة ووصلت إلى 1.7 مليار درهم، مدفوعة بأنشطة مراكز التسوق في دولة الإمارات وأداء مشروع التطوير العقاري "تلال الغاف".

وارتفع الإقبال على زيارة مراكز التسوق بنسبة 12 في المئة، وسجلت مبيعات المستأجرين نمواً بنسبة 7 في المئة، وشكّلت مساهمة مراكز التسوق في الإمارات النسبة الأكبر من هذا النمو، كما حافظت الفنادق على ثباتها مع ارتفاع معدلات الإشغال والإيرادات لكل غرفة فندقية متاحة بنسبة 3 في المئة و2 في المئة على التوالي.

ماجد الفطيم للتجزئة

انخفضت الإيرادات الإجمالية للشركة بنسبة 2 في لتصل إلى 14.1 مليار درهم، وذلك على إثر انخفاض قيمة العملات في نطاق تواجد أعمال الشركة، مما أدى بالتالي إلى انخفاض الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7 في المئة. وفي الأسواق التي حافظت على ثبات عملاتها، سجلت أعمال التجزئة نمواً في الإيرادات بنسبة 8 في المئة، كما سجلت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك زيادة نسبة 5 في المئة، فيما حافظت مبيعات التجزئة عبر القنوات الرقمية على أدائها القوي، مسجلة زيادة بنسبة 13 في المئة في الإيرادات لتصل إلى 1.2 مليار درهم.

التسلية والترفيه

سجلت الشركة زيادة في الإيرادات بنسبة 4 في المئة لتصل إلى 822 مليون درهم، وارتفاعاً في الأرباح بنسبة 39 في المئة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لتصل إلى 46 مليون درهم.

وتواصل الأعمال الترفيهية لشركة ماجد الفطيم توسيع حضورها في جميع أنحاء المنطقة، إذ افتتحت في حزيران/ يونيو 2023 أول حديقة ثلجية داخلية في العاصمة الإماراتية "سنو أبوظبي" والرابعة للشركة.

"أسلوب الحباة"

حققت، بدورها ماجد الفطيم للأزياء "أسلوب الحياة" إيرادات بقيمة 473 مليون درهم، أي بزيادة نسبتها 31 في المئة، وسجلت أباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 12 مليون درهم خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

وافتتحت ماجد الفطيم للأزياء "أسلوب الحياة" 11 متجراً جديداً في النصف الأول من العام الجاري، كما أدخلت فئتين جديدتين ضمن محفظة أعمالها وهما الأثاث الفاخر والجمال.

التقدم على مسار الاستدامة

تواصل ماجد الفطيم التركيز على تحقيق معدلات نمو مسؤولة على المدى الطويل وإحداث تأثير إيجابي بما يتماشى مع مبادرة الأهداف العلمية (SBTi)، وتواصل كذلك المضي قدماً نحو تحقيق هدف "المحصلة الإيجابية" للانبعاثات الكربونية وترشيد استهلاك المياه بحلول العام 2040، وذلك من خلال التزامها بالتخلص التدريجي من المواد البلاستيكية أحادية الاستخدام، مدعومة بالحوافز الضريبية التي تقدمها حكومة الإمارات، وقد سجلت ماجد الفطيم انخفاضاً بنسبة 82 في المئة في استهلاك هذه النوعية من المواد والأدوات البلاستيكية.

رابع إصدار للصكوك الخضراء

وكانت "ماجد الفطيم" أصدرت بنجاح صكوكاً خضراء بقيمة 500 مليون دولار أميركي في حزيران/يونيو من هذا العام، وستوجّه عائدات الإصدار لتمويل المشاريع الخضراء المؤهلة بموجب إطار التمويل الأخضر للعام 2019. ويعدّ هذا الإصدار الرابع لشركة ماجد الفطيم في أسواق رأس المال الخضراء.

وفي حزيران/ يونيو من العام الجاري أيضاً، حصل مول الإمارات على شهادة الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (لييد) من الفئة البلاتينية، وأصبح أكبر مول في العالم يتلقى هذا الاعتماد. 

وحافظت الشركة على تصنيف "منخفض المخاطر" في ما يتعلق بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية من  مؤسسة "ساستيناليتيكس".

التمويل

حافظت "ماجد الفطيم" على مركز مالي ومستويات سيولة قوية بفضل مزيج تمويل متوازن من أسواق رأس المال والمصارف، وبلغ صافي قروضها 14.9 مليار درهم، مع استحقاق معظم الديون في العام 2026 وما بعده.

وبحسب تقارير وكالتي التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" و"فيتش"، حافظت الشركة على تصنيفها الائتماني عند درجة BBB  بنظرة مستقبلية مستقرة.