قطر تعتزم استثمار 5 مليارات دولار في العراق خلال السنوات المقبلة

  • 2023-06-16
  • 12:17

قطر تعتزم استثمار 5 مليارات دولار في العراق خلال السنوات المقبلة

زيارة أمير قطر إلى بغداد تثمر توقيع عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم في مجالات عدة

  • أولاً- الاقتصاد والأعمال، وكالات

 

تعتزم قطر استثمار 5 مليارات دولار في مجموعة من القطاعات في العراق خلال السنوات المقبلة، وذلك بحسب تصريحات لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني والذي أدلى بها بعد لقائه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

 

وزار أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بغداد حيث التقى السوداني وعدداً من المسؤولين العراقيين، وقد أثمرت زيارته توقيع عدد من الاتفاقات تولاها القطاع الخاص القطري في مجالات الطاقة والكهرباء وإدارة المستشفيات. وتشكل هذه الاتفاقات ترجمة لتوجه سبق لقطر أن أعلنت عنه، مثل دول الخليج الأخرى، والقاضي بدعم اقتصادات دول المنطقة من خلال الاستثمارات التجارية بدلاً من تقديم مساعدات مالية مباشرة.

 

قد يهمك:

نمو الشراكة الصينية السعودية يعزز التوجه إلى عالم متعدد الأقطاب

     

     

    وقطر شريك في مجموعة مشاريع الطاقة التابعة لشركة TotalEnergies (TTEF.PA) التي تبلغ تكلفتها 27 مليار دولار في العراق، بحصة تبلغ 25 في المئة، وتمتلك شركة نفط البصرة العراقية 30 في المئة من المشروع والباقي مع شركة توتال اينرجي.

    وكان أمير قطر تميم بن حمد قد أجرى مباحثات مع السوداني تضمنت مناقشة المبادرات الإقليمية لتعزيز العلاقات الاقتصادية في المنطقة، بما في ذلك دعم تطوير مشروع الربط الكهربائي الخليجي، وربطه بشبكة جنوب العراق.

    وركزت المباحثات بين أمير قطر ورئيس الوزراء العراقي حول العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، ولاسيما في مجالات الاقتصاد والتجارة، والاستثمار والطاقة والمواصلات، وفي هذا السياق، أعلن تميم بن حمد، في تصريحات صحافية بعد اللقاء، عن عزم دولة قطر استثمار خمسة مليارات دولار في عدد من القطاعات في العراق خلال السنوات المقبلة.

    وأوضح أن زيارته إلى بغداد تأتي لتأكيد عمق العلاقات الأخوية الوطيدة والتاريخية بين البلدين الشقيقين، وتعكس رغبة البلدين الصادقة في تعزيزها وتوطيدها في مختلف المجالات، مؤكداً سموه العمل على تطويرها في مجالات الطاقة والاستثمار والتجارة والتنمية.

    وأشار تميم بن حمد إلى أن الجانبين اتفقا على أهمية نمو التبادل التجاري بين البلدين بشكل مستمر، لافتاً النظر إلى أن البلدين وقعا في هذا الصدد على إعلان نوايا مشترك مع عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم، بالإضافة إلى عدد من الاتفاقات مع القطاع الخاص في قطر شملت الطاقة والكهرباء وتطوير الفنادق والمباني السكنية الحديثة وإدارة المستشفيات في العراق.

    واكد أمير قطر أن المباحثات شملت أيضاً نقاش المبادرات الإقليمية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين دول المنطقة، بما في ذلك دعم تطوير مشروع منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق لتوفير الاحتياجات العراقية للكهرباء، مبيناً سموه أن دولة قطر تشارك في الاجتماعات المعنية بمبادرة العراق طريق التنمية.

    من جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن العراق بما يملك اليوم من الإمكانات الطبيعية والبشرية والموقع الجغرافي ودولة قطر بما تملكه من قدرات وما حققته من طفرات اقتصادية يستطيعان معاً تحقيق التكامل في مختلف الصعد والتي تعود بالنفع على شعبينا.

    وقال إن مباحثاته مع تميم بن حمد تضمنت مجالات عدة، مشيراً إلى التوقيع على عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم في مجالات عدة بما فيها المجالات الاقتصادية والسياسية، والقضايا العربية والإقليمية والدولية، مجدداً دولته الشكر لسمو الأمير والوفد المرافق له على هذه الزيارة.

     

    يمكنك متابعة:

    "طريق الحرير" العصري ينطلق من الرياض الى بكين

       

       

      وعقب المباحثات شهد امير قطر والسوداني، التوقيع على اتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومتي البلدين، واتفاقية النقل البحري بين حكومتي البلدين، والتوقيع على إعلان نوايا مشتركة بين دولة قطر وجمهورية العراق، ومذكرة تفاهم حول إلغاء متطلبات تأشيرة السفر لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية بين حكومتي البلدين.

      وجرى أيضاً على هامش الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم من قبل ممثلي القطاع الخاص بين الجانبين في مجالات البنية التحتية والسياحة والصحة.

      ومن المذكرات التي تم التوقيع عليها بين الجانبين القطري والعراقي، مذكرة تفاهم في مجال التعاون لتأسيس شركة مشتركة لبناء وتشغيل سفن نقل النفط الخام والمنتجات النفطية حسب القوانين المعمول بها في كلا البلدين، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون لإنشاء مصفى بالعراق بطاقة (150) ألف برميل لليوم، وعلى مذكرة تفاهم في مجال التعاون لتجهيز العراق بالغاز المسال، والتعاون مع الشركات القطرية المتخصصة في مجال بناء محطات لاستقبال الغاز وإنشاء الخزانات الخاصة بذلك، وإنشاء البنى التحتية اللازمة لذلك من محطات كهربائية وخطوط أنابيب.

      كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التعاون في مجال تجهيز النفط الخام العراقي إلى مصافي ومخازن دولة قطر، وعلى مذكرة تفاهم لتطوير دولة قطر لمدن سكنية حديثة في بغداد، وعلى مذكرة تفاهم لتطوير فنادق خمس نجوم في بغداد، وعلى مذكرة تفاهم لإدارة وتشغيل عدد من المستشفيات في محافظات عراقية عدة، إضافة لمذكرة تفاهم لتطوير وإنشاء محطات كهرباء في مدن عراقية عدة.