مياه وكهرباء الامارات تؤمن 80% من الطاقة من مصادر متجددة

  • 2023-03-02
  • 10:49

مياه وكهرباء الامارات تؤمن 80% من الطاقة من مصادر متجددة

وفّرت شركة "مياه وكهرباء الإمارات" أكثر من 80 في المئة من إجمالي الطلب على الطاقة عبر مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة. وتمكنت الشركة من تحقيق هذا الإنجاز، وللمرة الأولى، في 10 شباط/فبراير الحالي، بقدرة توليد بلغت نحو 6.2 جيغاواط من إجمالي الطلب على الطاقة البالغ 7.7 جيغاواط، وذلك عبر مشاريع الطاقة الشمسية التابعة للشركة ومشاريع إنتاج الطاقة النووية.

 

للاطلاع:

رئيس "جلف كابيتال": محفظة استثمارية جديدة بـ 750 مليون دولار

 

وتعمل الشركة على تنفيذ استراتيجيتها الهادفة إلى تسريع عملية انتقال الطاقة في أبوظبي، والحدّ من الاعتماد على المصادر الهيدروكربونية وذلك من خلال فصل عمليات تحلية المياه عن توليد الكهرباء، وزيادة الاستثمار في تطوير محطات الطاقة الشمسية ومشاريع تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي المنخفضة الكربون.

 

إقرأ:

ماذا تضمّن القانون الجديد لـ"سلطة موانئ دبي"؟

 

 

وتتطلع الشركة في حلول العام 2030 إلى رفع قدرتها الإنتاجية للكهرباء من محطات الطاقة الشمسية في أبوظبي إلى نحو 7 جيغاواط، وإنتاج أكثر من 90 في المئة من المياه باستخدام محطات تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي المنخفضة الكربون، لتسهم بذلك في دعم تحقيق مستهدفات دائرة الطاقة الاستراتيجية للطاقة النظيفة العام 2035، وأهداف استراتيجية الأمن المائي للدولة 2036، الأمر الذي سيسهم في نهاية المطاف بتحقيق مبادرة الإمارات الاستراتيجية للحياد المناخي بحلول العام 2050.

 

تنويع محفظة الشركة من مشاريع الطاقة المتجددة

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مياه وكهرباء الإمارات" عثمان آل علي إن النجاح في تحقيق توفير أكثر من 80 في المئة من إجمالي الطلب على الطاقة باستخدام المصادر المتجددة والنظيفة في شباط/فبراير، وذلك بعد تلبيتنا 60 في المئة في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، يدل على قدرة الشركة على تنفيذ خطط الاستثمار في الطاقة المستدامة، لتثبت للعالم حرص الدولة على السير بخطى جادة في تحقيق مبادرتها الاستراتيجية للحياد المناخي قبل موعد انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين للتغير المناخي COP28".

وأضاف: "سيسهم النمو في تنويع محفظتنا من مشاريع الطاقة المتجددة الرائدة عالمياً بدعم عملية تسريع انتقال الطاقة في الدولة، وإزالة الكربون من قطاع الطاقة. نتطلع إلى الاستمرار في التعاون مع شركائنا الاستراتيجيين لمواصلة النهوض بإمدادات مستدامة وفعالة من الماء والكهرباء في أبوظبي وجميع أنحاء الدولة".

 

الاتزان بين الطلب وأهداف الاستدامة

 

من جانبه، قال المدير التنفيذي لدائرة عمليات الشبكة في شركة "مياه وكهرباء الإمارات" عيسى الزرعوني إن "الإنجاز تحقق بفضل مرونة عمليات النظام والتنسيق مع مختلف غرف التحكم في الدولة وتوفير تطبيقات متكاملة ومتطورة، بالإضافة إلى الإمكانات التحليلية المتقدمة والتخطيط التشغيلي لتحقيق الاتزان بين الطلب وأهداف الاستدامة الخاصة بنا".

الجدير بالذكر أن شركة "مياه وكهرباء الإمارات" تمكنت من توفير الطاقة المتجددة من محطات الطاقة الشمسية الموصولة بالشبكة والتي تتضمن محطة شمس أبوظبي للطاقة الشمسية المركّزة، ومحطة نور أبوظبي، بالإضافة إلى الطاقة النظيفة التي تنتجها محطة "براكة" للطاقة النووية.

ومن المتوقع أن تسهم مشاريع الشركة للطاقة المتجددة الحالية والمستقبلية، بالإضافة إلى كميات الطاقة النووية المضافة إلى الشبكة من محطة "براكة" للطاقة النووية، بخفض انبعاثات الكربون إلى نحو 20 مليون طن بحلول العام 2025 مقارنةً بأكثر من 40 مليون طن في العام 2020.