رئيس "جلف كابيتال": محفظة استثمارية جديدة بـ 750 مليون دولار

  • 2023-03-02
  • 22:39

رئيس "جلف كابيتال": محفظة استثمارية جديدة بـ 750 مليون دولار

د.كريم الصلح إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال" استحواذات جديدة متوقعة بعد الانتهاء من طرح المحفظة

  • عاصم البعيني

 

كشف الشريك المؤسس، الرئيس التنفيذي لشركة "جلف كابيتال" كريم الصلح في حديث إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال" أن الشركة تستعد لطرح محفظتها الاستثمارية الرابعة (GC Equity Partners IV) برأس مال نحو 750 مليون دولار، على أن يجري تسويق هذه المحفظة بنسب متساوية تعادل نحو 20 في المئة على مستثمرين من دول الخليج، وأوروبا، ودول جنوب وشرق آسيا، مع تخصيص نسبة أقل لمستثمرين من الولايات المتحدة.

ولفت الصلح النظر إلى أن المحفظة الجديدة، وكما هي الحال مع سابقتها التي طرحت في العام 2016، تحظى بدعم من صناديق سيادية خليجية وآسيوية، معبراً عن ثقته بأن صناديق تقاعد أوروبية ستنضم إلى قائمة المستثمرين في المحفظة. 

 

 

صناديق سيادية خليجية وآسيوية مهتمة بالاستثمار في المحفظة الرابعة 

 

 

الممر بين آسيا ودول جنوب وشرق آسيا 

 

وجدّد الصلح التأكيد على أن "جلف كابيتال" مستمرة في استراتيجيتها السابقة بالتركيز على الاستثمار في الممر الاقتصادي بين دول الخليج ودول جنوب وشرق آسيا، في حين أن استثماراتها تتوزع على قطاعات أساسية أو ما يُعرف وفق هذه الاستراتيجية بـ"قطاعات المستقبل"، وهي: التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية، الرعاية الصحية وتكنولوجيا الرعاية الصحية، خدمات قطاع الاعمال، الخدمات الاستهلاكية والاستدامة عبر الاستثمار في قطاع المياه إدارة النفايات، الأمن الغذائي، الطاقة المتجددة والتحول الطاقوي. 

 

 

فريق متخصص في سنغافورة لاستقطاب شركات إلى الخليج 

 

 


تعزيز التواجد في سنغافورة 

 

وفي السياق نفسه، قال الرئيس التنفيذي لـ "جلف كابيتال" إن الشركة تسعى إلى ترسيخ توجهاتها من خلال تعزيز دور مكتبها في سنغافورة والذي افتتح خلال العام الماضي، إذ جرى تكوين فريق عمل يضم كفاءات من ذوي الخبرات في مجال الاستثمار في الملكية الخاصة، في مسعى للبحث عن شركات واعدة في دول جنوب وشرق آسيا وربطها مع مستثمرين من دول الخليج، بهدف المساعدة في تعزيز حجمها وتعزيز فرص نموها المستقبلية.   


مؤشرات نمو مشجعة  

 

وكانت "جلف كابيتال" اتخذت قبل نحو 14 عاماً منحى استثمارياً سباقاً على مستوى المنطقة، تُرجم بالاستثمار في شركات خليجية وتوسعتها إلى الأسواق الآسيوية من خلال النمو الذاتي أو الاستحواذات لتصبح شركات عالمية رائدة في قطاعاتها تعمل في أكثر منطقتين سريعتي النمو في العالم، وهما الخليج العربي وجنوب وشرق آسيا، وقد جنت ثمار هذه الاستراتيجية من خلال تنفيذ نحو 14 صفقة استثمار في شركات عدة واعدة ومن ثم التخارج منها بعوائد مرتفعة، وباتت الأصول المدارة تحت مظلتها في مجال الملكية الخاصة تقدر بنحو 2.4 مليار دولار.

وفي ضوء هذه المعطيات، تعول "جلف كابيتال" على الاستمرار في هذا التوجه، خصوصاً في ظل مؤشرات النمو المطردة في الممر الاقتصادي بين دول الخليج ودول جنوب وشرق آسيا. فقد خلصت دراسة مشتركة بين "آسيا هاوس" و"جلف كابيتال" إلى التأكيد على أن توجه دول مجلس التعاون الخليجي نحو آسيا سيستمر ويكتسب مزيداً من الزخم، متوقعة أن يبلغ حجم التجارة بينهما إلى نحو 578 مليار دولار بحلول العام 2030، بنمو نحو 6 في المئة سنوياً خلال العقد المقبل، على أن تتجاوز حجم التجارة بينهما نظيرتها بين الخليج والاقتصادات المتطورة بحلول العام 2028. 

 

 

نحو إتمام صفقات استحواذ جديدة ونتوقع إتمام تخارجات بـ 300 مليون دولار

 


عمليات استحواذ جديدة منتظرة  

 

أما حول خطط "جلف كابيتال" لتنفيذ عمليات استحواذ أو تخارج على صعيد الشركات المنضوية تحت مظلة محفظتها الاستثمارية، أوضح الصلح أنه مع إغلاق الجولات الاستثمارية للمحفظة الرابعة الجديدة في منتصف العام الحالي، من المتوقع البدء في تنفيذ عمليات استحواذ جديدة، كاشفاً أنه يجري العمل على تنفيذ 3 صفقات استحواذ جديدة ومثيلاتها من عمليات التخارج لصالح شركاء استراتيجيين، من المتوقع أن تستقطب الشركة من هذه التخارجات نحو 300 مليون دولار.       

وفي هذا الإطار، أشار الصلح إلى إتمام شركة "سي دبليو بي" (CWB Group) التابعة لـ "جلف كابيتال" قبل نحو أسبوع الاندماج مع "بيتوشيفيتش غروب" (PETOŠEVIĆ Group)، لينتج كياناً إقليمياً ضخماً متخصصاً في إدارة محافظ الملكية الفكرية للعملاء في المنطقة العربية وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، وتنتقل من التواجد في 22 بلداً إلى 52 بلداً. وكشف أن الكيان الجديد المندمج يتطلع لمزيد من الاستحواذات في آسيا وإفريقيا، ما يحول الكيان الجديد إلى شركة عالمية متخصصة في إدارة وتسجيل حقوق الملكية الفكرية. 

 

خبرة "جلف كابيتال" تمتد لنحو 16 عاماً في المشاريع المستدامة

والتحول في الطاقة في صلب اهتمامنا

 


حيّز خاص للمشاريع المستدامة 

 

تتسارع وتيرة الاهتمام من قبل المستثمرين بالاستدامة، وفي هذا السياق قال الصلح:" إن "جلف كابيتال" ستخصص نحو ربع محفظتها الرابعة في مشاريع مستدامة، خصوصاً أن هذه الشريحة من المشاريع تكتسب طابعاً استراتيجياً في التوجهات الاستثمارية للشركة. وجرى توجيه جزء من استثمارات المحفظة الثالثة نحو مشاريع مستدامة"، مشيراً إلى ان خبرة الشركة في هذا المجال والممتدة لنحو 16 عاماً، ركزت خلالها على الاستثمار في قطاع تحلية المياه، مع التطلع لقطاع الأمن الغذائي والتحول في قطاع الطاقة. 
وخلص الصلح إلى القول إن "جلف كابيتال" ترى في هذا القطاع فرصاً مجزية، في وقت تستعد دولة الإمارات لاستضافة "مؤتمر الأطراف" (Cop 28)، وهي تتعاون مع الجهات المختصة وتقدم مساهمة في هذا المجال.