مجموعة البركة: 126 مليون دولار أرباح 9 أشهر

  • 2022-11-10
  • 08:14

مجموعة البركة: 126 مليون دولار أرباح 9 أشهر

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

حققت مجموعة البركة أرباحاً صافية بقيمة 41 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي بزيادة نحو 22 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت ربحية السهم نحو 3.41 سنتات مقارنة مع 2.8 سنت للفترة نفسها من العام الماضي (معدلة).  

وسجّل صافي دخل المجموعة ارتفاعاً بنحو 50 في المئة ليبلغ 70 مليون دولار، بزيادة نحو 52.1 في المئة، كما ارتفع الدخل التشغيلي إلى نحو 305 ملايين دولار بزيادة 39 في المئة. 

 

أداء 9 أشهر 

أما على صعيد نتائج 9 أشهر، فقد جاءت مواكبة لتلك المسجلة عن الربع الثالث، حيث بلغ صافي دخل عائد مساهمي الشركة الأم نحو 126 مليون دولار بزيادة نحو 59 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ويعود هذا النمو بصفة أساسية إلى تطور أداء وحدات المجموعة، ولاسيما على صعيد المساهمة في الدخل من التمويل والاستثمار، وبلغت ربحية السهم نحو 9.09 سنتات مقارنة بنحو 5.26 في فترة 9 أشهر من العام 2021. 

تحسن صافي الدخل 

وقد أدّى التحسن المستمر في أداء المجموعة ووحداتها المصرفية والحدّ من النفقات إلى ارتفاع مجموع صافي الدخل للتسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2022 ليبلغ 207 ملايين دولار بزيادة نحو 75 في المئة.

وارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنحو 42 في المئة، ليصل إلى 974 مليون دولار للتسعة أشهر المنتهية في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، ويعود ذلك إلى التحسن في الأداء المالي لوحدات المجموعة، مما أدى إلى ارتفاع الدخل.

كما بلغ مجموع الحقوق العائدة لمساهمي الشركة الأم وحاملي الصكوك 1.31 مليار دولار مسجلاً بذلك انخفاضاً بنحو 4 في المئة بسبب تأثير العملات الأجنبية في العديد من الأسواق التي تعمل المجموعة فيها.

وارتفع مجموع الحقوق بنحو 1 في المئة ليبلغ 2.02 مليار دولار أميركي في نهاية سبتمبر 2022، ويعود ذلك إلى ازدياد الحصص غير المسيطرة.

وقد أدّى انخفاض العملات المحلية مقابل الدولار الأميركي في العديد من الأسواق التي تعمل المجموعة فيها إلى انخفاض مجموع الأصول للمجموعة بنحو 7 في المئة ليبلغ 26 مليار دولار في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي. 

 

الشيخ عبد الله صالح كامل: نتائج مميزة برغم التحديات في بعض الأسواق

 

أداء رغم التحديات 

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة الشيخ عبد الله صالح كامل:" لقد واصلنا تحقيق نتائج ممتازة خلال الفترة، ونحن سعداء بالأداء المميز لوحداتنا على الرغم من التحديات التي نُواجهُها في عدد من الأسواق التي نعمل فيها، مع تزايد المخاطر الجيوسياسية، وارتفاع معدلات التضخم وزيادة تكلفة التمويل. وسوف تستمر استراتيجيتنا في التركيز على الأسواق التي تحقق عوائد أعلى".

 

حسام بن حاج عمر: تلبية الاحتياجات المالية للعملاء والتكيف مع المتغيرات

 

نموذج تشغيلي فعال  

من جهته، أوضح عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة حسام بن حاج عمر أن هذه النتائج تعكس نموذج التشغيلي الفعال والناجح للمجموعة، مشيراً إلى النجاح في خفض النفقات إلى نحو 382 مليون دولار خلال فترة تسعة أشهر بتراجع نحو 2.3 في المئة، على الرغم من الضغوط التضخمية المرتفعة. 
وأكد عمر أن المجموعة مستمرة في تلبية الاحتياجات المالية عملائها من خلال الاستفادة من الإمكانيات الكاملة للرقمنة ومن خلال التكيّف مع التغيّر السريع في سلوك العملاء واحتياجاتهم المالية في ظل بيئة ديناميكية وصعبة، مع التطلع إلى نتائج أفضل في المستقبل.