رئيس "اتحاد الغرف الخليجية": هكذا واجهنا التحديات الإقليمية والدولية

  • 2022-11-09
  • 11:18

رئيس "اتحاد الغرف الخليجية": هكذا واجهنا التحديات الإقليمية والدولية

أوضح رئيس "اتحاد غرف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" عجلان بن عبدالعزيز العجلان أن دول الخليج قابلت التحديات التي تفرضها التطورات الإقليمية والدولية باتخاذ العديد من الإجراءات الاقتصادية والمالية لحماية اقتصاداتها والحفاظ على استقرارها ومواصلة نموها، خصوصاً ما يتعلق باستقرار أسواق النفط.

جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الـ59 لمجلس "اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي" التي استضافتها "غرفة تجارة وصناعة الكويت"، بمشاركة رؤساء الاتحادات والغرف التجارية الخليجية وأعضاء مجالس إداراتها والأمانة العامة للاتحاد.

وأكد العجلان أن القطاع الخاص الخليجي يتطلع للإسراع في تنفيذ جميع مبادرات ومشاريع وبرامج التكامل الاقتصادي الخليجي التي أقرت في قمة العلا وستنفذ في حلول العام 2025، مثل الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة والأمن الغذائي وشبكة سكك الحديد الخليجية، التي ستعزز القطاع الخاص وتمكنه من أداء الدور المعقود عليه في ترسيخ دعائم الاقتصاد الخليجي وتأمين مستقبله وتحقيق التنمية المستدامة.

ودعا في مواجهة التحديات الراهنة إلى اتخاذ المزيد من خطوات التنسيق والتعاون بين حكومات دول مجلس التعاون والقطاع الخاص الخليجي، والعمل المشترك بين الاتحاد والأمانة العامة لمجلس التعاون في وضع البرامج والمبادرات المشتركة التي تحقق وتجسد تطلعات قادة وشعوب دول المجلس.

وكان الاجتماع قد استعرض الحسابات الختامية المالية للاتحاد العام 2021، وناقش تطورات تشييد مقر الأمانة العامة لـ"اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي"، ومشروع برنامج عمل الأمانة العامة للاتحاد 2023، والموازنة التقديرية لعام 2023، ومشروع جدول أعمال الاجتماع 60 لمجلس إدارة الاتحاد وعدداً من المواضيع ذات الصلة بمسيرة العمل الاقتصادي الخليجي المشترك.