برغم ارتفاع أسعار المواد الأولية.. أرباح "أغذية" تنمو إلى 128 مليون درهم

  • 2022-11-09
  • 11:00

برغم ارتفاع أسعار المواد الأولية.. أرباح "أغذية" تنمو إلى 128 مليون درهم

سجلت مجموعة "أغذية" الإماراتية صافي إيرادات بقيمة 954 مليون درهم في الربع الثالث من العام 2022، محققة نمواً بنسبة 20 في المئة على أساس سنوي نتيجة نجاحها في دمج وتوحيد أعمال الشركات التي تم الاستحواذ عليها مؤخراً.

وارتفعت أرباح المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 23 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 128 مليون درهم، وذلك على الرغم من الضغوط المتزايدة جرّاء ارتفاع أسعار المواد الأولية خلال هذه الفترة، في دليل على كفاءة نهجها لضبط التكلفة والاستفادة من أوجه التآزر بين أعمالها وقطاعاتها الجديدة، كما بلغ صافي الربح 40.5 مليون درهم، بزيادة بنسبة 14 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كمل وقّعت مجموعة "أغذية" عقد إيجار استراتيجي طويل الأجل يغطي أصول وعمليات أعمال المخبوزات المجمّدة في الإمارات، مع مجموعة "لورين" في الشرق الأوسط، وهي مجموعة مخابز مقرها بلجيكا وتمتلك خبرة تزيد على 80 عاماً في مجال المطاحن والمخابز.

وبلغ إجمالي أصول المجموعة 6.6 مليارات درهم في 30 أيلول/سبتمبر 2022، بينما بلغ إجمالي حقوق المساهمين في المجموعة للفترة نفسها 2.8 مليار درهم.

وتماشياً مع سياسة مجموعة "أغذية" بتوزيع أرباح نصف سنوية، تم توزيع أرباح نقدية للنصف الأول من العام 2022 بما يعادل 8.25 فلوس لكل سهم وذلك في 1 تشرين الأول/أكتوبر 2022 بعد الحصول على جميع الموافقات اللازمة.

السويدي: "أغذية" ستواصل تقديم قيمة كبيرة لجميع أصحاب المصلحة على المديين القصير والطويل

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة "أغذية" خليفة سلطان السويدي: "يعكس الأداء القوي لمجموعة أغذية في الربع الثالث من العام كفاءتنا الإدارية العالية في الاستحواذ على شركات ذات قيمة عالية ودمجها بنجاح ضمن أعمالنا، مع الاستفادة من أوجه التآزر والحفاظ على ربحية أعمالنا الأساسية. وبفضل وضوح أولوياتنا الاستراتيجية وتنامي قدراتنا وكفاءة فريقنا التنفيذي المتميز، أنا واثق من أن أغذية ستواصل تقديم قيمة كبيرة لجميع أصحاب المصلحة على المديين القصير والطويل، بينما نواصل مسيرة تطوّرنا لنصبح مجموعة رائدة في مجال الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وخارجها".

سميث: سنواصل توحيد أعمال الشركات التي استحوذنا عليها هذا العام وفي العام الماضي

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "أغذية" آلان سميث: "على الرغم من الظروف الصعبة في السوق، يسعدني أن أعلن عن اختتام ربع آخر حافل بالنمو والأرباح، وذلك نتيجة عوامل عدة من بينها الأداء القوي للشركات التي استحوذنا عليها مؤخراً، وتركيزنا المستمر على تعزيز كفاءة أعمالنا، وسنواصل توحيد أعمال الشركات التي استحوذنا عليها هذا العام وفي العام الماضي، ونتطلع إلى إتمام صفقة الاستحواذ على مجموعة عوف بعد حصولنا على الموافقات اللازمة من مجلس الإدارة، مما سيتيح لنا تعزيز حضورنا في السوق المصري ومواصلة توسيع قسم الوجبات الخفيفة في المجموعة. نحن متحمسون لفرص النمو التي تنتظرنا على المدى الطويل".