"بن داود القابضة" السعودية تستحوذ على حصة 80.5 في المئة في "إيكون" الفرنسية

  • 2022-07-27
  • 10:50

"بن داود القابضة" السعودية تستحوذ على حصة 80.5 في المئة في "إيكون" الفرنسية

استحوذت شركة "بن داود القابضة" السعودية على حصّة بنسبة 80.5 في المئة في شركة "إيكون" التابعة لمجموعة "تي إف 1" الفرنسية الرائدة في إنتاج المحتوى والنشر والتوزيع، من خلال شركتها التابعة المملوكة بالكامل "مستقبل التجزئة لتقنية المعلومات"، وهي شركة استثمارية متخصصة في حلول التكنولوجيا والبيع بالتجزئة. وسيتم تنفيذ الاستحواذ المحتمل على حصّة الأغلبية في "إيكون" من خلال شركة فرنسية تأسست مؤخراً تابعة لشركة "مستقبل التجزئة لتقنية المعلومات".

وتُعدّ "إيكون" شركة دولية رائدة تتخصص في خدمات التسويق عبر المؤثرين المدعومة بمحفظة من الحلول التكنولوجية المبتكرة، وتركز أنشطتها على قطاعات السفر ومستحضرات التجميل والمنتجات الفاخرة. وتحظى "إيكون" بحضور قوي في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة والشرق الأوسط، وهي تزوّد عملاءها بخدمات متكاملة في تطوير الاستراتيجيات وإدارة المواهب وإنتاج المحتوى ورصد أحدث التوجهات، وتضمّ قاعدة عملائها أكثر من 200 علامة تجارية مرموقة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتكتسب هذه الصفقة الاستراتيجية أهمية كبيرة لأنها ستدعم "بن داود القابضة" وستعزز مركزها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة والمضي قدماً نحو آفاق أوسع من فرص النمو في مجال البيع بالتجزئة عبر المنصّات الإلكترونية بالاعتماد على حلول التسويق الرقمي، مما سيعزز سلسلة القيمة عبر منصّاتها وقنواتها المتخصصة في التجارة الإلكترونية.

وفي المقابل، ستوفر "بن داود القابضة" أشكال الدعم المالي والتجاري اللازم كافة لشركة "إيكون" للمضي قدماً نحو تحسين منصّتها الإلكترونية وتوسيع نطاق أعمالها لتشمل شرائح وقطاعات جديدة إلى جانب تعزيز وصولها إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط، التي أحرزت فيها بالفعل سلسلة من الإنجازات والنجاحات. وتُعد حلول التسويق عبر المؤثرين اليوم ركيزةً أساسيةً في قطاع التجارة الإلكترونية، ومن المتوقع أن تنمو قيمة الإنفاق على مثل هذه الحلول لنحو 16.4 مليار دولار خلال العام 2022 بالتزامن مع زخم نشاط الشخصيات المؤثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، باعتبار أن الشباب يشكل شريحة كبيرة في التركيبة السكانية بالمنطقة، فضلاً عن انتشار استخدام الهواتف الذكية بين أفراد المجتمع ككل.

وتملك شركة "مستقبل التجزئة لتقنية المعلومات" خيار شراء أسهم إضافية بنسبة 4.9 في المئة في شركة "إيكون" مع استمرار المؤسس والإدارة الرئيسية، الذين سيواصلون دورهم والمشاركة بشكل فاعل في دعم مسيرة نمو وربحية الشركة.

وقد وافق مجلس إدارة "بن داود القابضة" ومساهمو شركة "إيكون" على هذه الصفقة، والتي من المتوقع اختتامها عن قريب.

بن داود: الصفقة تمثل خطوة في غاية الأهمية

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "بن داود القابضة" أحمد عبدالرزاق بن داود: "تمثّل صفقة استحواذنا على "إيكون" خطوة في غاية الأهمية وتنسجم مع طموحات شركتنا التابعة مستقبل التجزئة لتقنية المعلومات المتمثّلة في التوسّع عبر القطاعات كافة في سلسلة القيمة في مجال البيع بالتجزئة عبر القنوات الإلكترونية".

وأضاف بن داود: "سجّل التسويق عبر المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي نمواً متسارعاً في جميع أنحاء العالم، ويُعزى ذلك إلى جُملة من العوامل الرئيسية أبرزها تغيّر سلوك وعادات المستهلكين بفعل التداعيات المترتبة على الجائحة العالمية. وتشهد منطقة الشرق الأوسط زخماً كبيراً في مجال التسويق عبر المؤثرين، ومن هنا تبرز أهمية استثمارنا في شركة موثوقة تتخصص في حلول وتقنيات التسويق المبتكرة وتحظى بحضور قوي محلياً ودولياً، مما سيدعم نمو أعمالنا وسيعزز كفاءتنا في اتخاذ قرارات تسويقية ثاقبة ومدروسة لصالح علاماتنا التجارية، الدانوب وبن داود. ومن جانبنا، سندعم شركة إيكون في توسيع نطاق حضورها ومواصلة نموها في منطقة الشرق الأوسط وخارجها".

بيلون: تتمتع "إيكون" بمكانة مرموقة لأنها قادرة على توفير محفظة متكاملة من حلول التسويق

ومن جانبه، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لدى شركة "إيكون" أوليفييه بيلون: "تتمتع شركة إيكون بمكانة مرموقة، لأنها قادرة على توفير محفظة متكاملة من حلول التسويق عبر المؤثرين تغطي تنفيذ الخطط الاستراتيجية والإنتاج وتحليل البيانات، إلى جانب خبراتها الواسعة في قطاع التجزئة. وتتبنّى شركتنا منهجية فريدة تعلو فيها قيم الابتكار والإبداع، مما يعزز مكانتها وسط الشركات الإبداعية في مجال التسويق عبر المؤثرين".

وأضاف بيلون: "نحن نقدم حلولاً مخصصةً تلبي احتياجات العملاء كافة على اختلافهم، مع التركيز على تطوير محتوى نوعي ومتميّز. وتمتلك الشركة استوديو في دبي ومكاتب في الرياض وأبوظبي، مما يجعلنا في مكانة جيدة تؤهلنا لرصد ومواكبة احتياجات هذه الأسواق المتنامية. ونحن واثقون بأن شراكتنا مع بن داود ستكون بمثابة فصل جديد في مسيرة نموّنا الزاخرة بالنجاحات والإنجازات، كما إنها ستكون نقطة انطلاقة للتوسيع والنمو في دول مجلس التعاون الخليجي على مستوى قطاعات التجزئة والسفر والسياحة والترفيه".