"الصندوق السعودي للتنمية" يوقع اتفاقية مع بوركينا فاسو لتأجيل ديونها المستحقة للمشاريع التنموية

  • 2022-07-25
  • 08:30

"الصندوق السعودي للتنمية" يوقع اتفاقية مع بوركينا فاسو لتأجيل ديونها المستحقة للمشاريع التنموية

وقّع الرئيس التنفيذي لـ"الصندوق السعودي للتنمية" سلطان بن عبدالرحمن المرشد في مقرّ الصندوق في الرياض اتفاقية ثنائية لتأجيل الديون المستحقة للمشاريع التنموية التي يموّلها الصندوق في بوركينا فاسو، مع وزير الاقتصاد والمالية في بوركينا فاسو سيجلارو أبيل سومي، في حضور عدد من مسؤولي الجانبين.

ويأتي ذلك استكمالاً وتنفيذاً لمبادرة "مجموعة العشرين" برئاسة السعودية لعام 2020 في شأن تأجيل الديون المستحقة على الدول الأقل نمواً والأكثر فقراً، وانطلاقاً من تحفيز الدول على الاستفادة من الحيّز المالي المستحدث لزيادة الإنفاق الاجتماعي والصحي والاقتصادي لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، وتهدف الاتفاقية إلى تأجيل المبالغ المستحقة على بوركينا فاسو للمشاريع التنموية وإعادة جدولتها، كما جرى خلال اللقاء بحث المشاريع الجاري تنفيذها في قطاعي الطرق والزراعة.

ووصل إجمالي المشاريع التي أسهم الصندوق بتمويلها في بوركينا فاسو على مدى 40 عاماً إلى 240 مليون دولار عبارة عن 15 قرضاً و3 منح للإسهام في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

يشار إلى أن أكثر من 33 دولة نامية حول العالم استفادت من مبادرة تأجيل الديون المستحقة من القروض الميسّرة التي يموّلها "الصندوق السعودي للتنمية" في تلك الدول.